أفضل 10 خدمات مدفوعة للحفظ الاحتياطي للملفات و المعلومات على الويب

iStock_000017122593XLarge
اختر الأنسب و الأفضل بالنسبة لك

تمت سرقة الكمبيوتر ، القرص الصلب أصيب بخلل و تم حذف كل شيء ! إنها سيناريوهات مفزعة حقا لفقدان أعداد كبيرة من الملفات و كميات مهمة من المعلومات التي تستحق أن تبقى مخزنة لحاجتنا الدائمة إليها . لا أحد يريد عيش تلك السيناريوهات الكارثية التي قد تجعل المرء يصاب بجنون و بفقدان الثقة في أجهزة الكمبيوتر و الأقراص الصلبة الخارجية.

تخيل معي أن الأحوال الطقسية اتجهت نحو الأسوأ و أصبح من الأقدار أن يصاب جهازك بصاعقة كهربائية تنهي حياة القرص الصلب الذي يتضمن كل معلوماتك الثمينة ، “برامج ضرورية ، كلمات المرور و معلومات الخدمات على الإنترنت ، مستندات و كتابات ، الصور و الفيديوهات العائلية النادرة” … الأمر مخيف حقا و بعبارة مجازية يمكنني القول أنه أشبه حادثة سير تنتهي بموت جماعي !

إذن ما الحل ؟ هل نجلس و نتفرج حتى يأتي لنا القدر بحدث مؤلم يفقدنا معلوماتنا ؟ شخصيا أدعوكم للتحرك عاجلا غير أجل ، و الحل يتجلى في خدمات الحفظ الاحتياطي للملفات و المعلومات على الويب.

هذه الخدمات التي سأتحدث عنها في هذا المقال مميزة عن خدمات التخزين السحابي مثل Google Drive و  DropBoxفالفرق شاسع بينهما ، خصوصا على مستوى الطريقة و الألية التي تعمل بها لهذا فمن الصواب التفريق بينهما.

لكن المشكلة التي ستواجهها حتما عند البحث عن هذه النوعية من خدمات الويب ، هي كثرة الخدمات المعروضة و الإصابة بالذهول و الدهشة أمام كمية كبيرة من الخدمات المتنافسة ليظل السؤال من هي الأفضل و من هي المعروفة ؟ من هي الخدمة التي سأضع فيها ملفاتي و تستقبل تحديثات الملفات و جديدها بكل سهولة ؟ أسئلة دفعتني حقيقة لتخصيص هذا المقال من أجل وضع أفضل عشرة خدمات مدفوعة للحفظ الإحتياطي للملفات في مكان واحد و أمام أعينكم.

هل أنتم متحمسون للأسطر القادمة ؟ أنا أيضا … إذن لنبدأ في العد من 1 إلى 10 .

1-      خدمة CrashPlan+ تكلفك 60 دولار سنويا

المصدر: b.tc.dk
المصدر: b.tc.dk

عدة سنوات و هذه الخدمة هي الأفضل في مجال الحفظ الإحتياطي لبيانات المستخدمين ، كيف لا ؟ و هي التي تقدم الحفظ الإحتياطي لملفات المستخدمين بشكل أمن و سهل ، و من مميزاتها تشفير الملفات المخزنة و هو ما يعني صعوبة فهمها و الوصول إليها في حالة إختراق الخدمة أو محاولة فريق الدعم الفني الولوج إلى حسابك ، كما أنه يملك برنامج تستخدمه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، يأتي بواجهة بسيطة و سهلة الفهم ، أنا واثق بأن المستخدم العادي سيسهل عليه التعامل مع الخدمة من أول وهلة.

CrashPlan+ لا تتوقف عند هذا الحد ، فهي توفر لك أيضا تطبيقا للأندرويد و أخر يمكنه العمل على الأيفون و الأيباد و حتى الويندوز فون 7 ، ما يعني أن المستندات و الملفات التي تملكها على تلك الأجهزة يمكنك أخد النسخ الإحتياطية لها على الخدمة من أجل الحماية من ضياعها عندما يحصل مكروها أو عطبا لجهازك المحمول.

و ببساطة خدمة CrashPlan+ هي الأفضل من ناحية السهولة و الحماية و سرعة النسخ الإحتياطي و تحديث الملفات التي تمت عليها التغييرات ، أنصح بها الشركات و حتى الأفراد لأن المساحة المتاحة للتخزين الإحتياطي غير محدودة.

2-      خدمة  Acronis True Image Online تكلفك 50 دولار سنويا

المصدر: softpedia-static.com
المصدر: softpedia-static.com

الخدمة الصاعدة و التي بدأت تخيف الأفضل خلال الأشهر الأخيرة ، خصوصا و أنها تأتي ببرنامج للأجهزة المكتبية أكثر سرعة و قوة في الأداء و واجهة رائعة أيضا ، و توفر الخدمة عدة مساحات تخزينية للنسخ الإحتياطية أفضلها تلك المقدرة بــ 250 جيجا بايت .

و من بين مميزاتها إمكانية المزامنة على عدة أجهزة في أن واحد إذ يصل عدد الأجهزة الممكنة الوصول إلى نفس الحساب في الخدمة إلى 5 أجهزة ، هذا إلى جانب توفر نسخة الويب و نسخة المحمول التي تخص أجهزة الأندرويد و الأيفون إضافة إلى الأيباد .

لا ننسى أن Acronis True Image Onlineتتيح إمكانية جدولة عمليات أخد النسخ الإحتياطية لبياناتك ، فمثلا يمكنك تحديد أخد النسخة الإحتياطية بشكل تلقائي كل يوم في الثانية عشر ظهرا أو العاشرة مساء عند إنتهاء عمليات شركتك أو عملك على جهاز الكمبيوتر.

3-      خدمة  Carbonite Home تكلفك 60 دولار سنويا

carbonite3-5237393
المصدر: pcworld.com

خدمة أخرى توفر العديد من الخطط للأفراد و الشركات ، و قد شهدت خلال الأشهر الأخيرة الكثير من التحسينات في الأداء و سرعة أخد النسخ الإحتياطية لملفات المستخدمين بعدما كانت تعاني من مشكلة جلب البيانات و الملفات من أجهزة المستخدمين .

و من مميزاتها حاليا أنها تتيح لك القيام بإنشاء المجلدات لإدراج المستندات و مختلف الملفات لتنظيمها بشكل أفضل ، و بالطبع تطبيق هذه الخدمة متاح على الأيفون و الأيباد و هواتف و لوحيات الأندرويد.

للأسف إلى حد الأن لا توفر خيارات المزامنة و مشاركة الملفات ، لكنها تتيح ميزة إسترجاع الملفات المحذوفة منذ شهر و هو أمر رائع يجعل إستعادة الملفات التي تم حذفها عن طريق الخطأ ممكنا و متاحا لثلاتين يوما.

4-      خدمة ADrive Personal تكلفك 62.50 دولار سنويا

المصدر: futurecdn.net
المصدر: futurecdn.net

هذه الخدمة توفر العديد من الخطط الموجهة للشركات و للأفراد و تعد بشكل عام من خدمات الحفظ الإحتياطي للملفات ، و من خصائصها الرائعة نجد إتاحتها لحوالي 50 جيجا بايت مجانا إضافة الى الدعم الفني المستمر على مدى الأيام السبعة و لمدة 24 ساعة / 24 ساعة.

و من مميزاتها الرائعة أنها تتيح دعم تقنية WebDAVإضافة الى إمكانية تعديل الوثائق من خلال تطبيق Zohoالذي يتيح فتح و تحرير و حفظ المستندات و جداول البيانات و العروض التقديمية.

أعتقد أن هذه الخدمة ستكون صالحة لمن يود فعلا أن يخصص ميزانية أقل لتخزين كميات كبيرة من البيانات و المعلومات و الملفات.

5-      خدمة Mozy Home تكلفك 66 دولار سنويا

المصدر: thetechrelay.com
المصدر: thetechrelay.com

كل خدمات الحفظ الإحتياطي على الإنترنت تحتاج إلى برنامج سطح المكتب و الذي وجب أن يكون رائعا من حيث السهولة و القدرة على إستكشاف الملفات و المساعدة على رفعها إلى الخدمة بكل سرعة ممكنة ، هذا الأمر ينطبق على Mozy Home و التي تملك أفضل برنامج مخصص لذلك إذ يوفر للمستخدمين الكثير من الإمكانيات و منها سهولة تحديد الملفات و رفعها إلى الخدمة.

Mozy Home لم تكتفي ببرنامج المخصص لأجهزة الكمبيوتر ، بل تملك أيضا تطبيقاتها المخصصة للهواتف

الذكية و اللوحيات و منها تلك التي تشتغل على نظام الأندرويد و منها تلك الموجهة لمنصة iOS.

و إلى جانب الصور و المستندات و العروض التقديمة و مختلف الملفات الأخرى التي تستطيع هذه الخدمة تخزينها احتياطيا ، فإنها قادرة أيضا على أخد النسخ الاحتياطية لمفضلات المستخدمين ، هذا إلى جانب توفيرها لحوالي 2 جيجا بايت من المساحة المجانية للمستخدمين.

6-      خدمة Backblaze تكلفك 50 دولار سنويا 

المصدر: apcmag.com
المصدر: apcmag.com

Backblaze تقدم لك مساحة غير محدودة للتخزين الإحتياطي لملفاتك و معلوماتك ، و بالطبع يمكن أن يتم ذلك مباشرة من نسخة الويب أو عن طريق البرنامج الوكيل و الذي يعد أسرع و أسهل و أفضل إذا كنت تود رفع ملفاتك إلى الخدمة او استعادة النسخ الإحتياطية.

يمكنك من خلال هذه الخدمة أيضا إعداد الجدولة الخاصة للقيام بأخد النسخ الإحتياطية للملفات المحددة مسبقا في وقت معين ، كما أنها لا تفرض قيودا على حجم الملفات المسموح برفعها و هو ما يعد جيدا بالنسبة لمخزني الملفات الضخمة التي يصل حجم بعضها إلى 2 جيجا بايت.

7-      خدمة Livedrive Backup تكلفك 72 دولار سنويا.

variableghz.com
المصدر: variableghz.com

Livedrive خدمة مميزة في هذا القطاع تملك برامج و تطبيقات تتوافق مع جميع المنصات و أنظمة التشغيل الموجودة حاليا خصوصا الشهيرة منها ، المكتبية و المحمولة.

و يمكنك ضمن الخدمة تشغيل المقاطع الموسيقية و مقاطع الفيديو مباشرة دون الحاجة لإنزالها، و تتيح لك الحق في إسترجاع الملفات المحذوفة منذ 30 يوما ، كما أنها تتيح مميزات المزامنة و المشاركة و تحرير المواقع هذا إلى جانب إمكانية جدولة عمليات أخد النسخ الإحتياطية.

و كبقية الخدمات الأخرى تأتي بالبرنامج الخاص بالمستخدمين و الذي يمكن من خلاله إدارة العمليات ، لكن من الأسف أن أقول لك أن المبتدئ سيواجه بعض الصعوبات في التعامل معها منذ البداية.

8-      خدمة SpiderOak Personal تكلفك 100 دولار سنويا

المصدر: computershopper.com
المصدر: computershopper.com

تعد هذه الخدمات من خدمات الحفظ الإحتياطي الأغلى حاليا ، إذ أنها توفر لك 100 جيجا بايت كمساحة للملفات الإحتياطية مقابل 100 دولار سنويا ، في وقت تتيح لك 2 جيجا بايت من المساحة الخاصة بذلك مجانا ، كما أنها تحتفظ بالملفات المحذوفة لمدة شهر ما يعني أنها تتيح لك حق استرجاعها.

الحماية التي تتميز بها هذه الخدمة ممتازة جدا ، ربما هذا ما أقنع القائمين عليها لرفع السعر بشكل أكبر من المنافسين ، كما أنها تدعم المشاركة و المزامنة بشكل متوافق مع جميع الأجهزة المختلفة بما فيها تلك التي تختلف في أنظمة التشغيل التي تعمل بها و منها Windows, Mac, Linux, iOS, Android

أعتقد أن هذه الخدمة على غرار الأخرى غير صالحة بتاتا للشركات و المؤسسات التي تملك الكثير من الملفات و تعمل بشكل متواصل على إنشاء الملفات و تخزينها بشكل احتياطي على الويب ، لكنها تصلح تماما للأفراد .

 

9-      خدمة Bitcasa تكلفك 107 دولار سنويا 

المصدر: wordpress.com
المصدر: wordpress.com

لديك الحق أن تنضم إلى هذه الخدمة مجانا للحصول على 10 جيجا بايت من المساحة مجانا للتجربة ، و هناك مساحة غير محدودة يمكنك الإستفادة منها بدفع 107 دولار سنويا .

و تقدم Bitcasa معظم المميزات التي يبحث عنها مستخدمي هذه النوعية من الخدمات ، و منها مساحة غير محدودة و حماية للبيانات و الملفات إضافة إلى إمكانية تشغيل الفيديوهات و الملفات الصوتية مباشرة على الخدمة ، دون أن ننسى أنها توفر خيارات المشاركة و المزامنة.

و تأتي بواجهة رائعة حقا تصلح أكثر لمن يود إستخدامها في أخد النسخ الإحتياطية للصور إذ تستعرض الصور على شكل أيقونات كبيرة ، و هو ما يعني أن التعامل معها لا يتطلب منك إعطاء وصفا دقيقا لها في إسمها قبل أخد النسخة الإحتياطية ، نظرة واحدة تكفي لتحدد الصورة التي تريد التعامل معها على الخدمة.

لذا أنصح عشاق التصوير و الصور و الأعمال المرئية بهذه الخدمة ، إنها مصممة أصلا لكم و من أجلكم .

10-  خدمة Norton Online Backup تكلفك 50 دولار سنويا.

المصدر: toptenreviews.com
المصدر: toptenreviews.com

الخدمة الأغلى لحفظ الملفات الإحتياطية هي Norton Online Backup من شركة الحماية العالمية نورتون ، كيف لا ؟ و هي التي تعطيك 25 جيجا بايت من المساحة بسعر 50 دولار فقط و كأن كل 1 جيجا بايت يكلفك سنويا 2 دولار .

الخدمة تدعم جميع المميزات التي توفرها الخدمات المنافسة و منها ، دعم جميع أنواع الملفات بما فيها الصور و المستندات و المجلدات و مختلف الملفات ، إضافة إلى إمكانية جدولة عمليات أخد النسخ الإحتياطية للبيانات المحددة من البداية.

الخدمة للأسف لا تدعم خاصية استرجاع البيانات المحذوفة ، و عند محاولة القيام بذلك فستحصل على رسالة خطأ مفادها ” Restore failed (W12152) “

أتساءل لماذا هذا السعر الجنوني و كل المميزات غير المدعومة ؟ قد يجيبك البعض بأنها قوية من ناحية الحماية لكن ذلك غير كافي في ظل دعم ذلك من طرف خدمات بشكل أرخص و لها إمكانيات أكبر.

خلاصة المقال :

قائمة أفضل 10 خدمات الحفظ الإحتياطي للملفات مرتبة بشكل إحترافي و كلها مدفوعة، إذ تم الإعتماد على عوامل متعددة و متداخلة ، لهذا كانت مهمة الترتيب صعبة غير أنني حسمت الأمر في أن CrashPlan+ هي الأفضل بلا منازع و أن Norton Online Backup هي الأسوأ على الإطلاق و ما بينهما ليست إلا خيارات جيدة لشرائح محددة.

مقالات أخرى لنفس الكاتب “أمناي أفشكو”:

أفضل خدمات التخزين السحابي التي تحمي خصوصيتك

جوجل : سياسة الاستغباء و حقيقة التجسس و انتهاك خصوصيات الناس

GTA 5 : دق جرس الإنذار … قيمنا و قيم الأجيال القادمة في خطر

هل يحقق iPhone 5C مبيعات خيالية في السوق الصينية ؟

هل يعيد Windows 8.1 المجد لمايكروسوفت في قطاع أنظمة تشغيل الحواسيب و اللوحيات ؟

  • lwsail

    الله يعطيك العافيه مقال رائع لأول مرة اعرف بوجود شركات تقدم هذه الخدمه وفقك الله .

    • أمناي أفشكو

      و بالتوفيق لك يا صديقي

  • بدر الصالح

    اخي العزيز امناي
    يعطيك العافية على هذا الشرح الجميل
    ولكني افضل خدمة جوجل درايف

    ولكن مايحزنني انني لااستطيع شراء المساحة لمدة سنة
    فهي تطلب السعر الشهري

    لذلك كنت اتمنى مساعدتك لي كيف اجعل شركة جوجل ان تعطيني السعر السنوي للخدمة بدلاً من الدخول الى جوجل كل شهر وتنشيط الخدمة
    وشكرا
    اتمنى الرد على التعليق هنا وشكرا لاهتمامك

    • أمناي أفشكو

      أهلا عزيزي بدر … أعتذر على التأخير في الرد على تعليقك

      أود أن أؤكد لك أنه و للأسف لا يمكنك في جوجل درايف الدفع سنويا فكل الخطط و العروض هي بشكل شهري لهذا فسيكون عليك التجديد شهريا للإستمرار على العروض المدفوعة من الخدمة

      للمزيد من المعلومات
      https://support.google.com/drive/answer/2375123?hl=ar

      أسف الأمر ليس بيدي … هذه سياسة جوجل نتمنى ان تتيح الدفع السنوي للخدمة

  • عبد الرحمان

    شكرا لك على هذا التقرير

    عبد الرحمن مؤسس مدونة ابداع لايف المختصة بالابداع و الابتكار

    http://www.ibda3life.blogspot.com

  • Majid Albadr

    أفضل خدمة بالنسبة الي وعن تجربة هي Dropbox أستخدمتها لحد الآن لمدة سنتين
    والحمد لله لم اعاني مع اي مشاكل معاها .. أحتفظ فيها بجميع
    الصوروالمستندات اللي عندي وحجم المساحة أكثر من 150 GB طبعا هالخدمة يسسون
    عروض بين فترة واخري لزيادة المساحة مجانا .. الأشتراك فيها سنوي بس
    ماتذكر بكم

    والله يعطيك العافيه

  • faisal m

    بعد تجربتي للعديد من الخدمات هذي وخاصة المشهورة ، فالأفضل والأقوى هو سكاي درايف لمايكروسوفت ، والبقية دائماا ماتأتي بعدها بأغلب المميزات .
    ومجانية أيضا ، وخيارات واسعه جدا بدمجها لجميع ملفاتك الاوفيس وغير الأوفيس والتعديل عليهن و و و
    أما الذي ذكرته من شركات صراحة لا أعرفها وليست مجانية ، ولا أظنها تتفوق على خدمات سكاي درايف .

تعليقات عبر الفيسبوك