خمس مراحل لرحلة ريادة الأعمال

ريادة

تتحدث معظم الوسائل الإعلامية المختلفة عن أسباب نجاح المشروع أو الشركة الناشئة والتسويق لها وكيفية إجراء العمليات داخل الشركة أو المشروع ولكن أريد من هذا المقال شيئا مختلفا وهو الإطار العام لريادة الأعمال عبر توضيح خمس مراحل لابد من المرور بها خلال رحلة ريادة الأعمال وبشكل بسيط ومختصر ومن دون أي تعقيد  ..

1- تأسيس المشروع / الشركة :

ويشمل ذلك إيجاد الفكرة المناسبة من موجة الأفكار التي تداهمنا عند رغبتنا في تأسيس مشاريعنا الخاصة وتحويلها إلى مشروع وتصميم النموذج الأولي وتجربته .

2- بداية العمل :

في حال نجاح النموذج الأولي وإجتياز تجربة فكرة المشروع يأتي الإنتقال لتقديم الخدمات التي يقدمها المشروع وهنا تحدي آخر هو الإنتقال لشريحة مستخدمين أكبر ، لابد من العمل بصورة مستمرة والحفاظ على وتيرة العمل وبمعدل ثابت حتى يتمكن مؤسس المشروع من تقييم الاداء والخدمة المقدمة و مدى رضا العميل عن هذه الخدمة  .

3- البحث عن الأرباح :

لا تؤسس مشروع من أجل أن تمتلك مشروع ، لا تؤسس شركة من أجل أن تمتلك شركة ، وإذا كنت من هؤلاء فمن الأفضل أن تحتفظ بالوظيفة بدلا من المخاطرة ..

للأسف كثير ممن يطلقون على أنفسهم رواد أعمال لم يتقاضوا أي أرباح حتى الآن بل لم يفكروا في ذلك أو في إيجاد نموذج ربحي وهنا تكمن مشكلة الريادة الحقيقية في العالم العربي ، قد يأتي النموذج الربحي متأخرا وهذا أمر طبيعي ولكن المشكلة أن لا يأتي أبدا ، عملية البحث عن الأرباح هي عملية مستمرة ومتكررة وقد تختلف من مشروع لآخر وحسب قدرة رائد الأعمال على إيجاد نماذج ربح جديدة ومبتكرة .

4- البحث عن مستثمر وتمويل :

معظم المشاريع والشركات في عالم ريادة الأعمال تحتاج إلى دعم متمثل في إستثمار وتمويل بحيث تستطيع الشركة أو المشروع تقديم المزيد من الخدمات وإستهداف شريحة جديدة وكبيرة من المستخدمين ولتطوير المشروع ، مسألة البحث عن مستثمر وتمويل للشركة أو المشروع هي إحدى خطوات المخاطرة في ريادة الأعمال وهي خطوة تحتاج إلى دراسة وتأني قبل إتخاذها ومن الأفضل أن لا تفكر فيها إذا لم تكن تحتاجها فعلا .

5- التوسع والنمو :

الأمر بسيط جدا لكي تفهمه .. عند زراعة أي بذور فإن الوضع الطبيعي لهذه البذور ان تنمو وإن لم تستطع النمو ستموت .. كذلك هي المشاريع والشركات الناشئة .. لابد أن نرى نموا وتوسعا لهذه المشاريع فهذا هو جوهر ريادة الأعمال ، ما يميز ريادة الأعمال هو مقدرة المشاريع على الإستمرار والنمو وقد تفشل المشاريع سريعا إذا لم تضع ذلك الأمر موضع إهتمام في ظل وجود منافسة شديدة وإنتاج المزيد من المشاريع المنتجة لنفس الخدمات ونفس المنتجات .

دعونا نقدم نصيحة صغيرة هنا .. الإبتكار هو أساس نجاح رائد الاعمال .. الإبتكار في الفكرة ، التنفيذ ، التسويق ، نموذج العمل ، النمو .. الإبتكار سيوفر عليك الكثير من البحث في القوائم المستهلكة ، قدم مشروعك بطريقتك الخاصة أو سوقه كذلك .

  • عبد الرحمان

    شكرا لك … جميل

    عبد الرحمان , مؤسس مدونة ابداع لايف المختصة في الابداع و الأفكار المبتكرة

    http://www.ibda3life.blogspot.com

تعليقات عبر الفيسبوك