الأخبار

تقارير: آبل تفاوض جوجل لجلب الذكاء الاصطناعي Gemini إلى آيفون

في خطوة جديدة لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة، يبدو أن شركة آبل تُجري محادثات مع غريمتها جوجل للاستفادة من محرك الذكاء الاصطناعي الخاص بالأخيرة جيميني Gemini في أجهزة آيفون الذكية.

وفقًا لتقرير صادر عن مارك جورمان في موقع بلومبرج، فإن آبل بصدد إدراج بعض المميزات المدعومة بتقنية Gemini في هواتف آيفون هذا العام، رغم عدم توفر تفاصيل كافية عن طبيعة هذه المزايا.

ويعتبر محرك Gemini الذي أطلقته جوجل في ديسمبر الماضي أقوى نماذج الذكاء الاصطناعي لديها حتى الآن، إذ تم استخدامه لاحقًا في استبدال محرك Bard في فبراير الجاري، ليصبح المشروع الأبرز لجوجل في مجال الذكاء الاصطناعي.

وفي حال تم التوصل لاتفاق بين الشركتين العملاقتين، فإن ذلك سيمنح جوجل فرصة الوصول إلى ملايين مستخدمي آيفون حول العالم، في حين قد يشكل نقطة ضعف لشركة آبل التي يبدو أنها متأخرة عن منافسيها في مجال الذكاء الاصطناعي.

جدير بالذكر أن جوجل أطلقت Gemini بالفعل عبر تطبيق البحث الخاص بها على نظام iOS، ويمكن للمستخدمين الوصول إلى الذكاء الاصطناعي من خلاله. لكن التعاون بين آبل وجوجل سيعني مميزات ذكاء اصطناعي أعمق وأكثر اندماجًا في آيفون.

وأشارت تقارير سابقة إلى أن آبل تخطط لإدخال مميزات جديدة مرتبطة بالذكاء الاصطناعي في نظام تشغيل iOS 18 المتوقع الكشف عنه في مؤتمرها العالمي للمطورين WWDC 2024 في يونيو المقبل.

ويُذكر أن شركة سامسونج سبقت آبل في هذا المجال، إذ قدمت مؤخرًا بعض المزايا المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي من جوجل في هواتف جالكسي إس 24 الجديدة، فيما تتميز هواتف جوجل بكسل أيضًا بمجموعة من الميزات المماثلة.

وفي سياق ذي صلة، تربط اتفاقية سابقة بين آبل وجوجل الأخيرة بدور محرك البحث الافتراضي في هواتف آيفون، الأمر الذي أثار مخاوف الجهات الرقابية التي قد تتخذ إجراءات أخرى في حال تم التوصل لاتفاقية جديدة بينهما في مجال الذكاء الاصطناعي.

المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى