مراجعة Xiaomi Redmi Note 3 Pro: بطارية رائعة بسعر في المتناول

Xiaomi Redmi Note 3 Pro

إذا كنت متابع جيد للتقنية وأخبارها ستعرف أنّ شركة شاومي الصينية واحدة من أهم اللاعبين الرئيسين في سوق الهواتف الذكية خلال الأعوام القليلة الماضية، ولحسن الحظ استطعنا الحصول على أحد هواتفها الرئيسية Xiaomi Redmi Note 3 Pro وقمنا بعمل مراجعة له على مدار الأسبوع الماضي لنأتي لكم بالخلاصة في هذا المقال.

إذا كُنت ترغب بالحصول على نُسخة من الهاتف يُمكنك شراؤه عبر موقع التسوّق الإلكتروني الصيني GearBest حيث يتولى الموقع مهمة شحن الهاتف حتى عنوانك، ويُجري الموقع حاليًا خصومات هائلة على الهواتف الذكية يُمكنك الاطلاع عليها من هذه الصفحة.

النُسخة التي أجريت لها المراجعة وصلتني باللون الذهبي وهي الإصدار الأعلى من الهاتف، حيث توجد نُسخة أخرى أقل في المواصفات التقنية مع 2 جيجابايت من الذاكرة العشوائية وسعة داخلية 16 جيجابايت.

نظام التشغيلأندرويد 5.1.1 لولي بوب
الشاشة5.5″ بوصة بدقة 1920 × 1080 بكسل
كثافة الشاشة403 بكسل لكل بوصة
المعالجكوالكوم سنابدراجون 650 سداسي النواة
سرعة المعالج1.8 جيجا هرتز
معالج الرسومياتأدرينو 510
الذاكرة العشوائية3 جيجابايت
الذاكرة الداخلية32 جيجابايت
الكاميرا الخلفية16 ميجا بكسل، فتحة عدسة f/2.0
فيديو1080 بكسل عند 30 إطار بالثانية
الكاميرا الأمامية5 ميجا بكسل
البطارية4,050 مللي أمبير
الشبكاتGSM / HSPA / LTE
الوزن164 جرام

من الوهلة الأولى أعجبني التصميم المعدني الكامل للهاتف حيث يعطي شعور بالمتانة والصلابة، كما أنّ المادة المستخدمة في التصنيع لا تترك أثرًا للبصمات على الغطاء الخلفي وحتى الآن لم تتأثر بالخدوش، لكن في المقابل وزن الهاتف ثقيل مقارنةً بمتوسط الأوزان ويبلغ 164 جرام، كما أنّه سهل الانزلاق من اليد خاصةً مع حجمه الكبير والشاشة التي تبلغ 5.5” بوصة، وفي أكثر من مرة أثناء تجربتي له كاد أن يفلت من يدي ليسقط على الأرض.

يأتي Xiaomi Redmi Note 3 Pro مع مخرج شحن USB الإصدار الثاني في الأسفل، ومخرج سماعة رأس 3.5 مللم في الأعلى، وفي اليمين هناك زر التشغيل أسفل أزرار التحكُّم بالصوت، بينما في الجزء الأيسر من الهاتف مخرج شريحة الاتصال وبطاقة التخزين الخارجية. توزيع شاومي للمخارج والأزرار الخارجية كان رائعًا خاصةً مع وجود مستشعر البصمة في الخلف أسفل الكاميرا مما يسهل مهمة فتح القفل بالبصمة كثيرًا، وشخصيًا أعتبر هذا المكان هو الأمثل لمستشعرات البصمة ويجب على جميع الشركات اعتماده كمعيار للتصميم.

على الجانب الآخر في الأمام هناك الشاشة الكبيرة مقاس 5.5” بوصة بدقة وضوح 1920 × 1080 بكسل من نوعية IPS LCD بكثافة 403 بكسل لكل بوصة، وصراحةً استخدامها ممتع لكن يعيبها ضرورة استخدام كلتا اليدين حيث أنّ استخدام شاشة الهاتف بيد واحدة صعب للغاية، لكن شاومي وفّرت وضع في النظام للاستخدام بيد واحدة يُمكن من خلاله تصغير شاشة الهاتف إلى 3.5 أو 4.0 أو 4.5 بوصة، وتحمل الشاشة خاصية القراءة أو Read Mode وفيها يعمل الهاتف على إلغاء الضوء الأزرق وبالتالي لا يتسبب بأرق إذا كنت تستخدم الهاتف ليلًا قبل النوم.

أسفل الشاشة ستجد ثلاث أزرار للتحكُّم بالهاتف، في المنتصف زر الرئيسية ويمكن استخدامه كاختصار إلى Google Now، وعلى يمينه زر العودة للخلف، وعلى يساره زر القائمة.

xiaomi-redmi-note-3-pro-4

يعمل هاتف Xiaomi Redmi Note 3 مع معالج كوالكوم سنابدراجون 650 سداسي النواة بسرعة قصوى 1.8 جيجا هرتز، مصحوبًا بذاكرة عشوائية سعة 3 جيجابايت وذاكرة تخزين داخلية سعة 32 جيجابايت، ومعالج رسوميات أدرينو 510 لتُعطي هذه المواصفات أداء متوسط يُمكنّك من تشغيل بعضًا من أقوى ألعاب الجوالات بدون تقطيع أو مشاكل، وقمت بتجربة لعبة ’نيد فور سبيد: لا حدود’ الجديدة وصراحةً كان الأداء جيد في معظم الأحيان مع تقطيع بسيط عند الانتقال بين الشاشات المختلفة داخل اللعبة، لكن بالرغم من تجربة اللعب لفترة طويلة لم ترتفع درجة حرارة الجهاز بشكل ملاحظ، وهي مشكلة تعاني منها الكثير من الهواتف الأخرى.

ومع الذاكرة العشوائية سعة 3 جيجابايت يُمكنك الانتقال بين أكثر من تطبيق بسهولة وسلاسة، كما أنّ تجربة اللمس على الهاتف سلسة بشكل عام. عند اختبار الهاتف على مؤشر تقييم الأداء AnTuTu حصل على 69,139 نقطة في المركز 33 متفوقًا على هاتف LG V10.

يعمل Xiaomi Redmi Note 3 Pro بنظام تشغيل أندرويد 5.1.1 لولي بوب ومن المفترض أنّه سيحصل على تحديث أندرويد مارشميلو حسب تصريح الشركة على موقعها الرسمي، لكن النُسخة التي قمت بمراجعتها لم تحصل على أي شيء حتى وقت كتابة هذه المراجعة.

يعتمد الهاتف على واجهة استخدام MIUI 8.0 التي تحتوي على العديد من المميزات، مثل خاصية Dual apps التي تمكّنك من تشغيل أكثر من حساب على تطبيق واحد، على سبيل المثال حسابين واتساب على نفس الهاتف، ويحتوي النظام أيضًا على ميزة القوالب أو themes التي يُمكن الاختيار بينها أو تحميل المزيد من الإنترنت عبر قاعدة بيانات خاصة بشاومي. واجهة الاستخدام لم تعجبني أبدًا خصوصًا مع عدم احتوائها على درج التطبيقات، لذا قمت بالانتقال سريعًا إلى لانشر قوقل ناو الافتراضي كما تخليت عن المتصفح الافتراضي من شاومي وقمت باستبداله بمتصفح قوقل كروم، وبشكل عام ينبغي على شاومي العمل على واجهة الاستخدام أكثر حتى تستطيع المنافسة عالميًا، حيث تبدو الواجهة مُخصصة للمستخدم الصيني فقط.

xiaomi-redmi-note-3-pro-3

عندما استخدمت كاميرا هاتف Xiaomi Redmi Note 3 Pro تفاجئت بالأداء الذي تقدمه بالرغم من كونه هاتف في الفئة المتوسطة، فهي سريعة في التقاط الصور وتُنتج صورًا جيدة مقارنةً بالكثير من الهواتف ضمن هذه الفئة. الكاميرا الخلفية دقتها 16 ميجا بكسل مع فتحة عدسة f/2.0 وفلاش ثنائي، كما تحتوي على العديد من المميزات مثل Phase detection autofocus والتركيز باللمس وكشف الوجه/الابتسامة، و HDR ووضع البانوراما، ويُمكن للكاميرا الخلفية تسجيل فيديو بدقة 1080 بكسل عند 30 إطار بالثانية. بينما بالأمام توجد كاميرا أمامية بدقة 5 ميجا بكسل مع فتحة عدسة f/2.0 ودقة تسجيل فيديو 1080 بكسل.

الكاميرا الأمامية تخرج بنتائج جيدة عند التقاط صور السلفي لكن مشكلتها الوحيدة معي هو الانتظار حتى يستطيع التركيز الحصول على صورة واضحة، هذا التأخير يتسبب في كثير من الأحيان بالخروج بصور مهزوزة.

xiaomi-redmi-note-3-pro-5الآن حان الوقت للحديث عن البطارية أو بمعنى آخر الميزة الأهم في هاتف شاومي هذا، فهي تأتي بسعة 4,050 مللي أمبير وليس هذا مجرد رقم على الورق فقط، بل بعد تجربة دامت أسبوع يُمكنني التأكيد على أنّ البطارية هي أهم جانب من جوانب هذا الهاتف، حيث يُمكنك الاستمتاع باستخدام الهاتف استخدام متوسط ليوم كامل دون الحاجة للشحن، وقد تدوم بطارية الهاتف لأكثر من يوم معك إذا كان استخدامك ضعيفًا، كما أنّ شاومي صممتها مع إمكانية الحفاظ على درجة الحرارة، فالهاتف لا ترتفع درجة حرارته عند الشحن أبدًا. ولتتأكد من قوة البطارية يكفي أن تعرف أنني أترك تقنية 3G تعمل طوال اليوم بدون قلق من إنتهاء البطارية، هذا مع فتح أكثر من تطبيق وعدم الاهتمام بإغلاقهم مرة أخرى. الخلاصة أنّ أداء البطارية جيد للغاية.

الخلاصة

إذا كنت ترغب بشراء هاتف منخفض السعر ذو مواصفات تقنية جيدة إلى حد كبير وبطارية تدوم طويلًا، سيكون Xiaomi Redmi Note 3 Pro خيار ممتاز، خاصةً مع السعر الذي يُباع به على موقع GearBest حيث يبلغ سعره 173.99 دولار أمريكي فقط لا غير، مع إمكانية الشحن لعدّة دول حول العالم.

مراجعة Xiaomi Redmi Note 3 Pro: بطارية رائعة بسعر في المتناول

إذا كنت متابع جيد للتقنية وأخبارها ستعرف أنّ شركة شاومي الصينية واحدة من أهم اللاعبين الرئيسين في سوق الهواتف الذكية خلال الأعوام

التقييم العام
التصميم 8
الأداء 8.5
الشاشة 8.5
بيئة الاستخدام 7
البطارية 9.5
نظام التشغيل 7.5
Summary
إذا كنت ترغب بشراء هاتف منخفض السعر ذو مواصفات تقنية جيدة إلى حد كبير وبطارية تدوم طويلًا، سيكون Xiaomi Redmi Note 3 Pro خيار ممتاز.
8.2
جيد
‎تقييم المستخدم : 3.2 (8 votes)
  • Hussain Jawad

    السلام عليكم
    أخي أحمد هل يدعم اللغة العربية بسهولة ؟

    بارك الله فيك
    وفي مراجعتك المحترفة لهذا الجهاز

    • أحمد بكري

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

      نعم أخي يدعم العربية بسهولة، وشاكر لك مرورك العطر.

  • اميره

    متاكد يوجد به miui 8؟؟

    • أحمد بكري

      أجل متأكد

تعليقات عبر الفيسبوك