كيف ستجعل أبل أجهزتها المحمولة مُقاومة للماء ؟

iphonewater

تناقلت كثير من مواقع الشائعات المعنية بمُنتجات “أبل” على مدار العامين الماضيين أخبار تتعلق بنوايا الشركة جعل أحد أجيال هاتفها الاكثر شعبية، الآي فون، القادمة مُقاومة للمياة. وفي حين بدت تلك الأخبار كدعوة للتفاؤل لمُستخدمي الهاتف، إلا أنها لم تحمل الإثارة الكافية لي لسببين منطقيين، الأول هو كثرة الشائعات المُتعلقة بمُنتجات “أبل” والتي كثيرا ما تُخطئ الحقيقة، والثاني هو كون الفكرة بحد ذاتها ليست بالجديدة على سوق الهواتف الذكية، إذ قدمت شركات عديدة هواتف ذكية مُقاومة للماء، وفي مُقدمتها سلسلة هواتف Xperia من “سوني”.

مُنذ يومين فقط، حصلت “أبل” بالفعل على براءة إختراع مُهمة تُؤكد سعي الشركة الجاد لطرح أجهزة محمولة مُقاومة للمياة قريبا. ولكن أهمية المُستندات التي أُرفقت ببراءة الإختراع التي سجلتها الشركة بالفعل بإسمها مّنذ عدة أيام لا تكمن فقط في تأكيد كون هاتف آي فون المُقاوم للماء قيد التطوير، ولكن الأهم هو كونها تُشير الى الآلية التي ستستخدمها “أبل” في جعل أجهزتها المحمولة مُقاومة للمياة، وقد جاءت مُختلفة كُليا عما إعتدناه في هذا السوق لسنوات عديدة.

تعتمد مُعظم شركات إنتاج الهواتف المحمولة التي تُقدم مُنتجات مُقاومة للمياة حاليا على تأمين منافذ الهاتف وغلقها بإحكام، بواسطة أغطية مطاطية في الغالب، ما يمنع وصول المياة الى المُكونات الداخلية للهاتف المحمول عبر منافذ توصيل الهاتف، ومنفذ السماعات. وتنص المواصفات الفنية لهواتف Xperia المُقاومة للماء على سبيل المثال بوضوح على أن الهاتف مُقاوم للماء فقط في حال غلق منافذ الهاتف بأغطيتها بإحكام، وأن الشركة غير مسؤولة عن إستخدام الهاتف بأية طريقة أخرى.

Screen Shot 2015-12-13 at 8.34.27 PM

ستُقدم “أبل” رؤية جديدة بالكامل لفهوم عزل المُكونات الداخلية للهاتف وحمايتها من أضرار المياة، حيث تنوي الشركة إستخدام مواد من اللدائن ذاتية الإلتئام (Self-healing Elastomers)، والتي تمتلك قابلية إعادة التشكيل، وستُغطي هذة المادة الجهة الداخلية لجميع منافذ الجهاز المُراد جعلُه مُقاوما للماء بصفة دائمة ما سيُوفر حماية دائمة للمُكونات الداخلية للهاتف. عند الحاجة الى إستخدام منفذ الشحن الخاص بالهاتف، أو منفذ سماعات الرأس، يخترق طرف التوصيل هذة الطبقة العازلة بسهولة، وتعود المادة اللدنة الى وضعها العازل السابق فور نزع طرف التوصيل من الهاتف.

لا يُمكننا أن نتنبأ في حاليا بالوقت المُنتظر لطرح جيل جديد من هواتف آي فون المُزودة بتلك التقنية الجديدة المُقاومة للماء، ولكن ما يُمكننا أن نقوله هو أنها قادمة قريبا، وأنها ستُمثل بالفعل نقلة نوعية لآلية عمل وتصميم الهواتف المحمولة المُقاومة للماء.

تعليقات عبر الفيسبوك