كيف تبحث عن كاتب محتوى جيد؟

المواقع التي تعتمد على المحتوى المكتوب متعبة ومكلفة، يجب أن تنشر فيها بشكل مستمر محتوى جيد عالي القيمة حتى تحافظ على صورة طيبة وترفع من عدد زياراتها وقرائها على أمل رفع أرباحها من الإعلانات.

في البداية يعمل مؤسس موقع المحتوى أياً كان اختصاصه على الكتابة في موقعه بالتالي يوفر أمواله لكنه يدفع وقته وجهده، لاحقاً عندما ينجح الموقع يحتاج لمحتوى أكثر ومتنوع ولن يكفي أن يعمل به لوحده لذا تبدأ رحلة البحث عن كاتب محتوى يشارك في الموقع.

في هذه المقالة سنتعرف على الطريقة المناسبة للبحث عن الكاتب الجيد وتوظيفه للعمل معك في الموقع.

write-593333_1280

أين أبحث؟

أول ما يخطر ببالك عندما تريد توظيف كاتب جديد ليساعدك أو لينضم لفريق الكتاب في موقعك، هو أين أبحث عن كاتب جيد؟ الخطوة الأولى التي ستقوم بها تدعى بالتوظيف الداخلي، أي توكيل مهام إضافية على كاتب حالي، لو كان غير متاحاً هذا الأمر يمكنك تغيير اختصاصات الكتاب ليساعدوا  بتغطية المحتوى الإضافي، لو كان غير ممكناً أيضاً نبدأ بالبحث خارجاً.

الطريقة التقليدية المعتادة هي بأن تقول علانية “مطلوب كاتب” على حسابات موقعك على الشبكات الاجتماعية – وهو ما تفعله العديد من المواقع العربية بالمناسبة – وتحدد شروطك بالمنشورات الاجتماعية مع طريقة تلقي الطلبات عبر بريدك الإلكتروني.

ومن الطرق التقليدية الأخرى أيضاً أن يكون هناك صفحة خاصة على موقعك لإرسال طلبات العمل، فالكاتب الذي يرغب بالعمل في موقعك عادة ما يكون شغوف ومهتم لكن لا تنخدع بكل الطلبات.

وبالحديث عن الشبكات الاجتماعية فإن أهم واحدة في البحث عن الوظائف، لينكدإن، حتى لو لم تكن نشطاً على تلك الشبكة الاجتماعية، إلا أن الكتاب المحترفين عادة ما يتواجدون عليها لأنهم يعرفون أنها ستقدم لهم فرص عمل جديدة. يمكنك البحث على لينكدإن باستخدام كلمات مفتاحية معينة مثل مدون، كاتب محتوى، كاتب مقالات .. إلخ.

بعد أن تظهر لك عدد من نتائج البحث تصفح ملفاتهم الشخصية وألق نظرة على المواقع التي عملوا بها سابقاً، تصفح تلك المواقع وحاول أن تدخل إلى ملفاتهم والاطلاع على نوعية المحتوى الذي كتبوه.

بالطبع لينكدإن لم يصمم ليكون سوق لتلاقي أصحاب المشاريع والمستقلين، لذا ثاني مكان يجب البحث فيه هو منصات العمل الحر، إنها صممت لهذا الهدف، لربطك مع المستقلين المستعدين للعمل معك. توجه إلى تلك المنصات واعرض طلبك وشروطك للعمل وتلقى الطلبات من المستقلين و لا تنسى طلب نماذج أعمال كروابط لأفضل مقالاتهم.

هناك عدد كبير من منصات العمل الحر، سواء الأجنبية مثل Freelancer,Upwork أو Elance وغيرها، أو العربية مثل مستقل، خمسات، Freelance Me وغيرها.

لكل منصة طريقة عمل ومزايا مختلفة لكنها تشترك بأنها تحوي عدد كبير من الخيارات التي تناسب الجميع، هناك مبتدئين ومحترفين وبميزانيات مختلفة. توفر لك المنصات إمكانية تجربة الكاتب المستقل على مشروع صغير للتأكد من جودة عمله وبعدها يتم الإتفاق معه للعمل الدائم أيضاَ.

إن كنت قد فتحت الباب في موقعك للتدوين الضيف فهذه فرصة أيضاً للنظر إلى اولئك الذين ينشرون محتوى جيد وبشكل متواصل، قد يهمك التواصل معهم وعرض العمل بشكل دائم، صدقني هذه طريقة مجربة وفعالة.

قررت وضع هذا الخيار في النهاية مع أنه يخطر ببال العديد من أصحاب المشاريع أولاً، انه مواقع المنافسين، حيث يتم التواصل مع كتاب المواقع المنافسة وعرض فرص عمل عليهم، هنا تحكم عدة ظروف قد تمنع الكاتب من ترك العمل والانتقال للكتابة في موقع المنافس، فهذه طريقة ليست ناجحة دائماً.

blogging-336376_1280

من اختار؟

بعد أن وصلتك العديد من الطلبات من كتاب يعتبرون أنفسهم جيدين ويرغبون بالعمل معك، بغضّ النظر عن الطريقة التي اتبعتها من الطرق أعلاه، الآن عليك البحث عن الخيار الأفضل بين كل البدائل المتاحة أمامك. امسك مكبرة المحقق واتبعني.

أول شيء يمكن أن تفعله من أجل الغربلة هو أن تبحث عن الكاتب لتعرف أشياء أكثر عنه، اكتب اسمه على محرك البحث قوقل واضغط زر الإدخال العجيب. هنا ستكون أمام ثلاثة خيارات، إما اسم الشخص عام جداً بالتالي قد تجد سياسيين، فنانين، مسؤوليين .. إلخ لديهم نفس الاسم ما يصعب جداً الحصول على نتائج مفيدة من آلاف النتائج التي ظهرت أمامك. أو يكون اسم الشخص محدد لكن لا شيء مفيد يذكر في النتائج التي ظهرت. أو الخيار الثالث وهو الذي تتمناه، نتائج مفيدة جداً، روابط لمقالات كتبها في عدة مواقع، مدونته الشخصية، كتب قام بتأليفها.

بعد قوقل نتوجه إلى الشبكات الاجتماعية، يفترض بالكاتب الجيد المحترف أن تكون حساباته على الشبكات الاجتماعية باسمه الشخصي، وليست ألقاب أو تمت إضافة زخرفات لاسمه، هذا يعطي انطباع أول سيئ للغاية بالتأكيد.

يمكنك البحث عن اسمه في أبرز الشبكات الاجتماعية مثل فيس بوك، تويتر، لينكدإن وتمبلر ربما يستخدمها للتدوين.  الق نظرة على الحساب بشكل عام، الكلمات المستخدمة بالوصف، المواقع التي قال انه يعمل فيها، قائمة الأصدقاء لو كانت متاحة، آخر المنشورات لو كانت عامة، الصورة الشخصية وغيرها من التفاصيل التي يمكنك معرفتها بدون إضافته كصديق بالطبع.

بجانب هذه الغربلة افترض أنك طلبت منه نماذج أعمال للاطلاع عليها، وتفاوضت معه على طريقة العمل والأجور التي سيتقاضاها وغيرها من التفاصيل التي تخص العمل معك. فالأمر هنا لا يخضع لقاعدة بل يعتمد بشكل كبير على التفاوض وعلى طبيعة العمل، فالبعض يدفع على المقالة والآخر على المدة الزمنية والبعض يدمجهم معاً وهناك من يستخدم معادلة تحوي عدة متغيرات لحساب الأجر.

الإتفاق عبر منصة

لو اخترت اسلوب البحث في منصة للعمل الحر يجب أن تضع ببالك بعض الأساسيات التي ستفيدك في تحسين عملية التوظيف. تختلف المنصات في تفاصيل ثانوية لكنها تتفق حول الطريقة الأساسية وهي أنك تفتح مشروع  تحدد فيه شروطك وكل التفاصيل المتعلقة بالعمل وتتلقى عليه الطلبات من المستقلين للمفاضلة فيما بينها واختيار الأفضل – ليس الأرخص – بالنسبة لك.

مع أن معظم المنصات تسمح للمستقلين بإدراج معارض أعمال عليها، يمكنك أن تطلب من المتقدمين أن يضعوا روابط بعض أفضل مقالاتهم. كما يمكنك فرض فترة تجريبية مأجورة على المستقل لو أردت توظيفه بشكل دائم، فيمكنك اختيار العمل على مقال أو فترة زمنية مثل شهر تجريبياً.

بعد تلقي عدد من العروض والمفاضلة فيما بينها في ضوء الخبرة والميزانية المتاحة واختيار المستقل المناسب، يتم تنفيذ الطلب واقتطاع القيمة من رصيد صاحب المشروع وتنتقل إلى عهدة المنصة كوسيط ضامن بينه وبين المستقل الذي يحصل على القيمة الصافية بعد اقتطاع عمولة المنصة بمجرد تسليم العمل.

كما ترى عملية تعيين كاتب جيد ليست سهلة، لأن نجاح الموقع يعتمد عليه فيجب أن ينال نصيبه من البحث والتمحيص، فاليوم هناك عدد لا يحصى ممن يدعون أنهم مدونين محترفين لكن تجد رصيدهم لا يحوي أكثر من بضعة تدوينات أو تجد اولئك الذين يبخسون الأسعار لدرجة لا تطاق ظناً منهم أنهم يقنعون أصحاب المشاريع لتوظيفهم.

نصيحتي لأصحاب المشاريع أن يجتهدوا بالبحث عن الكاتب الجيد و لا يبخسوا الجودة قيمتها، فكل قرش إضافي تدفعه وتجد مقابله جودة أعلى يكون استثمار في موقعك لتحقيق دخل يفوقه بأضعاف لاحقاً. أما نصيحتي للكتاب خاصة المبتدئين منهم أن لا يقولوا ما لا يقدرون عليه ولا يعتقدوا أن الحرب السعرية تجدي نفعاً، فإنها إن فعلت المرة الأولى، فلن يكرر المشتري طلبه المرة الثانية عندما يجد منك جودة متدنية.

عن TNW بتصرف

تعليقات عبر الفيسبوك