Anki : أدوات مجانية تساعدك على حفظ ومراجعة كلمات اللغة الانجليزية

oa_FlashCard

حفظ ومراجعة كلمات أي لغة جديدة من أهم الأنشطة التي يجب على دارس اللغة ان يدوام عليها بشكل يومي (أو شبه يومي)، طبعاً تعلم اللغة الانجليزية في عالمنا العربي يحتل الصدارة، لكن بشكل عام، تطبيقات وبرامج الـ(Flash Card) يمكن استخدامها في أي عملية تذكر كلمات أو عبارات، سواء كانت كلمات لغة معينة أو مصطلحات علمية في تخصص ما.

في الماضي كنا (ولازلنا أحياناً) نستعمل الكراسات والأقلام لكتابة كلمات اللغة الانجليزية الجديدة، وأحيناً نقوم بمراجعة ما بداخل هذه الكراسات كي نتذكر معاني بعض الكلمات القديمة، لكن في الغالب نتكاسل عن مراجعة هذه الكراسات لأنها بعد فترة وجيزة تصبح الكلمات فيها كثيرة جداً ويصعب مراجعتها جمعياً،، فهذه الكراسات تحتوي على كلمات قد حفظت بشكل تام في عقولنا ولا داعي لإعادة مراجعتها وتضييع الوقت فيها، بينما هنالك كلمات لازالت بحاجة إلى مراجعة مرة وثانية وثالثة، فكيف نفرق بين الكلمات السهلة والصعب؟ هذه هي المشكلة التي تم حلها بمثل هذه البرامج والأدوات.

هذه الأدوات تستند إلى فكرة رئيسية في عملها، وهو التركيز على الكلمات الصعبة وإهمال الكلمات السهلة (بناءً على مستوى تذكر المستخدم للكلمات)، ورغم بساطة هذه الفكرة إلأ أنها مفيدة جداً، لأنها سوف تجعل من عملية حفظ ومراجعة كلمات اللغة عملية مثمرة ومركزة على المطلوب فقط، لكن ماهي طريقة عمل هذه الأدوات كي تحقق لنا هذا الهدف؟

الفكرة ببساطة في عمل هذه البرامج تتلخص في النقاط التالية:

  • عليك أن تضيف أي كلمة جديدة تمر عليك إلى البرنامج.
  • عليك أن تقوم بفتح البرنامج كل يوم كي تراجع الكلمات السابقة
  • عليك أن تقوم بتقييم كل كلمة تتم مراجعتها بناءً على قوة تذكرك لها
  • والباقي على البرنامج، لكن ما هو هذا الباقي ؟

بعد أن تقوم بإخبار البرنامج مدى صعوبة هذه الكلمة أو تلك (بواسطة النقر على الأيقونة المناسبة تحت كل كلمة أثناء عملية المراجعة) يقوم البرنامج بجدولة الكلمة بحسب صعوبتها، فكلما كانت الكلمة صعبة كلما قرب موعد عرضها القادم كي تراجعها وتقيمها من جديد ، وكلما كانت الكلمة أسهل كلما ابتعد موعد عرضها القادم.

مثلاً: تقوم بإضافة كلمة جديدة إلى البرنامج في يوم السبت، عندما تفتح البرنامج يوم الأحد سوف تجد الكلمة معروضة عليك لمراجعتها، إذا أنت قد نسيت معنى الكلمة أو انك تتذكرها بصعوبة، فقم بتقييمها بدرجة منخفظة، البرنامج سيعرف أنها صعبة عليك وسوف يعيدها عليك في اليوم التالي (الإثنين)، إذا رأيت أنك تتذكرها بشكل جيد وممتاز فقم بتقييمها بدرجة مرتفعة، البرنامج سيفهم أنها سهلة بالنسبة إليك وسوف يقوم بعرضها عليك بعد ثلاثة أيام أو أكثر.

طبعاً المثال السابق يشرح الأمر ببساطة، طريقة عمل الجدولة داخل البرنامج تخضع لعملية برمجية قد تكون معقدة بعض الشيء وذلك من أجل اختيار الموعد الأنسب لعرض الكلمة من جديد بناءً على تقييماتك السابقة للكلمة. وعدة عوامل أخرى. لمعرفة طريقة عمل هذه النوعية من البرامج، شاهد هذا الفيديو الذي قمت بتسجيله قبل عدة أسابيع عن برنامج آخر له نفس الوظيفة ونفس آلية العمل (بشكل عام):

هذه النوعية من البرامج تصنف تحت المسمى (Flash Card) ، وهي بديلة عن الطريقة التقليدية لحفظ الكلمات الجديدة، يتم اضافة الكلمات ومعانيها بواسطتك انت بشكل يدوي إلى البرنامج، وهذه هي الطريقة الافتراضية ، لكن هنالك كلمات جاهزة تأتي في مجموعات يمكن استيرادها إلى البرنامج بعد تحميلها من الانترنت. هنالك العديد من هذه البرامج في هذا المجال لكن بعضها غير مجاني والبعض الآخر لا يدعم المنصات المختلفة (الحاسوب – الهاتف الذكي …الخ)، لذلك اخترنا لكم في هذه المقالة واحد من أفضل البرامج في هذا المجال.

oi_arrow تطبيقات برنامج Anki

هو برنامج مشهور ومجاني في مجال حفظ ومراجعة الكلمات والمصطلحات، هنالك عدة تطبيقات تابعة لهذا البرنامج مخصصة للأنظمة الحاسوبية المختلفة وأنظمة الهواتف الذكية أيضاً. تتميز هذه الحزمة من التطبيقات بأنها:

  • تطبيقات مجانية ومفتوحة المصدر.
  • تتوزع هذه التطبيقات على مختلف الأنظمة والأجهزة (وندوز – لينكس – ماك – أندرويد – آيزو – بلاك بيري )، بالإضافة إلى تطبيق الوب (Web Application) الذي يربط ويزامن بين جميع التطبيقات في الأجهزة المتصلة، هذه الميزة سوف تسمح لك بإضافة ومراجعة الكلمات سواءً كنت في المنزل عن طريق البرنامج الحاسوبي، أو كنت في انتظار موعد ما عن طريق تطبيق الهاتف الذكي ، أو كنت مسافراً في بلد آخر عن طريق تطبيق الوب، سيكون من السهل اصطحاب كلماتك معك أينما ذهبت. البرامج الأخرى في نفس المجال لا تجدها تدعم طائفة كبيرة من الأنظمة، لكن برنامج Anki هو أكثر برنامج له تطبيقات في مختلف الأنظمة.
  • مرونة عالية في التحكم بتصميم الكروت وتنسيق الخطوط وكذلك في تغيير مسار مراجعة الكلمات حسبما يريد المستخدم.
  • يدعم تعدد المستخدمين، بحيث يكون لكل مستخدم حساب خاص (Profile) داخل البرنامج، وكل حساب منفصل بشكل تماماً وله الكلمات الخاصة وحساب المزامنة الخاص، هذه الخاصية مفيدة عندما يكون هنالك أكثر من مستخدم للجهاز الواحد.
  • يمكن ترتيب الكلمات في مجموعات منفصلة كي يسهل تنظيم عملية التعلم، كما يمكن وضع كلمات دلالية Tags عند إضافة المصطلحات الجديدة مما يسهل عملية الاسترجاع والتنظيم.
  • مشهورة وعدد مستخدميها كبير وهنالك العديد من حزم الكلمات في عدد من اللغات من بينها العربية، والعديد من الإضافات البرمجية (Plugins)

oi_arrow تطبيق Anki لنظام الوندوز

يمكن تحميل البرنامج من الموقع الرسمي للبرنامج ومن ثم تنصيبه ، بعد التنصيب سيطلب منك البرنامج تحديد اللغة، ستجد اللغة العربية في القائمة، بعد ذلك سوف تفتح لك الشاشة الرئيسية للبرنامج الذي لن يكون فيه أية كلمات أو مصطلحات لأنه لا زال حديث الاستخدام، كما في الصورة التالية.

oa_FlashCard_1

في البداية لن يكون هنالك أية مصطلحات مخزنة، يمكنك ان تبدأ بإضافة كلماتك الخاصة واحدة تلو الأخرى (أثناء رحلة تعلمك للغة) أو الخيار الثاني ان تقوم باستيراد حزمة كلمات جاهزة أو اكثر مما تمت مشاركته من قبل الآخرين، الأيقونة التي في الأسفل (Get Shared) سوف تنقلك إلى موقع الانترنت الخاص بحزم الكلمات لتحمل ما تريد منها. الـ(Decks) تعبر عن (رزم) الكلمات، البرنامج يرتب الكلمات الجديدة التي تقوم بإضافتها في رزم، تلاحظ في الصورة ان هنالك رزمة واحدة افتراضية وهي (Default)، يمكن ان تكتفي بها أو أن تنشئ رزم أخرى لترتب وتنظم الكلمات. لإضافة كلمة جديدة قم بالنقر على (Add) الموجودة في الواجهة، وسوف تظهر لك نافذة اضافة الكلمات الجديدة:

oi_n1 إضافة الكلمات الجديدة

oa_FlashCard_2

من خلال نافذة إضافة الكلمات، قم بكتابة واجهة البطاقة وظهرها (الكلمة الأنجليزية ثم ترجمتها العربية) كما هو واضح في الصورة السابقة، خيار النوع (Type) يشير إلى طريقة عرض البطاقة، هل تود ان يقوم البرنامج بعرض الكلمة من جهة واحدة فقط أم من الجهتين (وهو الخيار الأفضل عند تعلم اللغة الانجليزية)، أيضاً يمكن اضافة الكلمة في رزمة أخرى غير الافتراضية ان اردت ذلك من خلال قائمة (Deck)، الأيقونات الصغيرة هي من أجل تنسيق النص، وأيضاً يمكن إضافة ملفات مرفقة بهذه البطاقة.

خاصية الملفات المرفقة هي من المميزات المتوفرة في هذا البرنامج، بحيث يمكن اضافة صورة لتوضح معنى الكلمة، أو ملف صوتي يعبر عن النطق الصحيح للكلمة على سبيل المثال، أو حتى فيديو متعلق بهذه الكلمة، كما يمكن تسجيل الصوت مباشرة عبر النافذة عبر أيقونة التسجيل الحمراء، وعندما تقوم بمراجعة الكلمات سوف تسمع الصوت المسجل عند عرض البطاقة ، وايضاً سيتم عرض الصورة أو الفيديو المرفق بداخل البطاقة.

بعد ان تكتب وتنسق الكلمات (ان رغبت في ذلك) قم بالنقر على أيقونة الإضافة (Add) سوف يتم إضافة البطاقة وستظهر النافذة فارغة من جديد لإظافة كلمات جديدة ، حين تنتهي من إظافة الكلمات قم بالنقر على أيقونة (Close).

oi_n2 مراجعة الكلمات

لمراجعة الكلمات انتقل إلى وضعية الدراسة، وذلك بالنقر أولاً على اسم الرزمة التي تود مراجعة كلماتها والتي ستكون في حالتنا هذه (Default) ستظهر لك بعد ذلك أيقونة (Study) انقر عليها ليبدأ البرنامج في عرض البطاقات المجدولة عليك واحدة تلو الأخرى، كما في الشكل التالي:

oa_FlashCard_3

نلاحظ ان البرنامج عرض واجهة البطاقة التي تحتوي على الكلمة الانجليزية والصورة المرفقة التي ادخلناها سابقاً عليك أن تختبر نفسك في معرفة معنى الكلمة ثم تنقر على ايقونة (Show Answer) كي يتم عرض الكلمة المقابلة (الترجمة):

oa_FlashCard_4

ستظهر الكلمة (أو الكلمات) المقابلة، بعد ذلك سوف تقوم بالنقر على أحد الأيقونات التي في الأسفل بناءً على سهولة تذكر الكلمة، هذا التقييم سوف يحدد موعد ظهور هذه البطاقة في المرة القادمة، طبعاً نحن مازلنا في أول مراجعة للكلمة لذلك ظهرت ثلاثة أيقونات فقط ، لكن بعد ذلك في المرات القادمة ستظهر أربعة أيقونات للتقييم كما في الصورة التالية:

oa_FlashCard_5

كما نلاحظ في الصورة ، هنالك أربع أيقونات لتقييم مدى تذكر الكلمة، الخيار (سهل) سوف يؤدي إلى إعادة عرض الكلمة بعد أربعة أيام، (جيد) لعرض الكلمة بعد 3 أيام، (صعب) يؤدي إلى عرض الكلمة بعد يومين ، (اعادة) يعني أنك لا تتذكر الكلمة ويجب على البرنامج اعادتها عرض البطاقة في نفس اليوم كي تحاول تذكر الكلمة المقابلة مرة أخرى.

بهذه الطريقة يتم تقييم مدى حفظك لترجمة كل كلمة كي يقوم البرنامج بجدولة عرض البطاقات عليك بناءً على سهولتها، البرنامج يتبع طريقة برمجية (Algorithm) محددة في هذا المجال من أجل تحليل مدى صعوبة الكلمات، ليس فقط بناءً على التقييم الأخير للكلمة بل على عوامل أخرى تساعد على جعل عملية المراجعة أكثر فعالية.

فيديوهات تعليمية

الفيديوهات التالية المعدة من قبل مطوري البرنامج تشرح لك كيفية استخدام البرنامج واستعمال بعض الخصائص فيه ، يمكنك الاستفادة منها حتى وان كانت لغتك الانجليزية ضعيفة لأن الشرح يتم بشكل عملي ومرئي. الفيدي التالي يشرح بداية استخدام البرنامج واضافة حزمة كلمات جاهزة من الانترنت، ومن ثم طريقة مراجعة الكلمات:

أما الفيديو التالي فهو يوضح كيف يتم تصميم وتعديل قالب البطاقات بشكل احترافي:

الفيديو الثالث والأخير يوضح طريقة تفعيل خاصية احترافية ومفيدة جداً، وهي إضافة مربع ادخال نصي في البطاقة من أجل ان تقوم بكتابة الكلمة بنفسك في المربع ليقوم البرنامج حين عرض الإجابة بمقارنة الكلمة التي ادخلتها بالكلمة الصحيحة ويريك أي الحروف اخطأت فيها:

oi_arrow تطبيقات Anki للهواتف الذكية

كما ذكرنا سابقاً أن اهم مميزات هذا البرنامج هو أن لديه إصدارات اخرى على الهواتف الذكية (الأندرويد و الآيفون)، وهذه الخاصية تسمح لك باستغلال الأوقات الضائعة خارج المنزل مثل المواصلات او انتظار المواعيد، تستغلها في مراجعة الكلمات. وايضاً يمكن استخدام هذه التطبيقات لإضافة الكلمات، فهي توفر معظم الخصائص الأساسية التي يوفرها البرنامج إضافة إلى أنها سهلة الاستخدام.

لتفعيل المزامنة من أجل ان يتم مشاركة نفس الكلمات في جميع التطبيقات على الأنظمة الأخرى، يجب أولاً أن تنشئ حساب  في تطبيق الوب الخاص بهم (AnkiWeb) وتربط التطبيقات المختلفة بهذا الحساب، وبعد ذلك سوف تتم المزامنة بشكل تلقائي كلما فتحت التطبيق او اغلقته من أي منصة.

عندما تقوم بالنقر على أيقونة المزامنة الموجودة في الزاوية العلوية (الجهة اليمنى) في واجهة البرنامج، سوف يطلب منك أول مرة أن تنشئ حساب أو ان تدخل اسم وكلمة مرور الحساب الحالي ان كان لديك حساب سابق، في حالة انشاء حساب جديد، سيتم نقلك إلى تطبيق الوب الخاص بالبرنامج لتقوم بإنشاء حساب جديد ثم العودة إلى البرنامج وإدخال معلومات هذه الحساب، وبعد ذلك سوف تتم المزامنة بشكل تلقائي ، وهذا ينطبق أيضاً على التطبيق الخاص بالأندرويد أو الايفون

oi_arrow مراجع وروابط خارجية:

oi_n1 الموقع الرسمي للبرنامج: والذي فيه روابط تحميل التطبيقات على الأنظمة المختلفة

oi_n2 دليل الاستخدام: ويحتوي على شرح مفصل لجميع اعدادات وخصائص البرنامج.

oi_n3 صفحة على الويكيبيديا تسرد برامج الـ(فلاش كارد) وتقارن بينها.

  • معاذ

    جرب برنامج ْlogman صدقني ما بتندم

  • معتز

    مقال مفيد، و لكن سعر البرنامج للأيفون ٢٥$ مبالغ فيه
    شكرًا

  • عادل

    بارك الله فيك أخي الكريم على المجهود

  • Abdulslam Al-Shehri

    شباب كيف اخليه بالوجهين في برنامج Anki يعني مره يجيب الكلمه عربي ومره العكس احسها كذا افضل

تعليقات عبر الفيسبوك