علي بابا تحقق أكبر طرح للإكتتاب العام في التاريخ

Alibaba

استطاعت شركة علي بابا القابضة للتجارة الإلكترونية أن تحقق رقم قياسي يجعل طرح أسهمها للإكتتاب العام الأكبر في التاريخ حيث تمكنت من جمع 25 مليار دولار بعد أن طرحت جزء من أسهمها للبيع وكذلك حملة الأسهم السابقين باعوا حصصهم في هذا الطرح الكبير.

وشهد سهم علي بابا المدرج في بورصة نيويورك إقبالاً هائلاً وصل لأكثر من 21.8 مليار دولار ما جعل السهم يختتم جلسة التداول بإرتفاع 38% في أول يوم تداول الجمعة الماضي.

وبحسب مصدر مطلع فإن هذا الإرتفاع في الطلب على السهم دفع المستثمرين إلى ممارسة حق خيار البيع لـ 48 مليون سهم إضافي.

وبهذا انتزع علي بابا لقب أكبر طرح أولي للإكتتاب العام من البنك الزراعي الصيني الذي طرح في عام 2010 للإكتتاب و استطاع جمع 22.1 مليار دولار.

وبموجب عقود الخيارات فإن علي بابا وافقت على بيع 26.1 مليون سهم إضافي و 18.3 مليون سهم من قبل ياهوو التي لديها حصة في علي بابا وبالتالي إضافة 1.8 و 1.2 مليار دولار على التوالي.

أما عن تغييرات حصص المؤسسين فقد وافق جاك ما مؤسس الشركة على بيع 2.7 مليون سهم في حين باع الشريك المؤسس جو تساي 902 ألف سهم وبحسب المصادر فإن هذه الصفقات لم تعلن رسمياً بعد.

يذكر أن سهم علي بابا طرح للتداول عند 68 دولار وقد ارتفع ليتجاوز 99 دولار ليجعل قيمة الشركة لأكثر من 232 مليار دولار ما يجعلها أكبر من فيس بوك (200 مليار) و IBM عند (194 مليار) و كوكا كولا ( 185 مليار) و انتل ( 173 مليار ).

المصدر

اقرأ أيضاً: علي بابا تحضرلأكبر طرح للإكتتاب في تاريخ الشركات التقنية

تعليقات عبر الفيسبوك