أبل تجيب على ادعاءات الحكومة الصينية

أبل iOS 7

قبل بضعةِ أيام، ظَهَرَ بيانٌ – صادم لشركة أبل- من الحكومة الصينية، وَصَفَت فيه هاتف آيفون بأنه “يهدد” الأمن القومي. وكانت الاتهامات تدور حول ميزة خدمات المواقع الموجودة في iOS 7. ووفقًا لفريقٍ من الباحثين هناك، تم الاشتباه في قدرة هذه الخاصية من تسريب البيانات السرية للشعب الصيني.

استجابت أبل سريعًا للردِّ على تلك الأقاويل، ونشرت بيان حول ذلك للصين مترجمًا باللغتين الإنجليزية والصينية. وهذا مقتطف بسيط منه:

يرغب عملاؤنا أن تسمح لهم أجهزتهم المحمولة بتحديد المواقع في سرعةٍ ودقة لبعضِ الأنشطة التي يقومون بها، مثل التسوّق، والسفر، والعثور على مكان لتناول الطعام. ولا تتعقَّب أبل مكان وجود المُستَخدِم؛ فالغرض من هذه الخاصية ليس على هذا النحو.

أكَّدت أبل أيضًا أن هذه الميزة لا تعمل بشكلٍ مُستمرّ، وهذا يعني أنه يُمْكنَ للمُستخدِمين إيقافها إن لم يرغبوا بذلك، فهي تعمل بناءً على طلب المُستخدِم. وأضافت أن بيانات المواقع المتكررة لا يتم حفظها وتخزينها على آيتونز أو آي كلاود، وإنما فقط على نظام iOS الخاص بجهاز المُستخدِم نفسه.

بالإضافة إلى ذلك، فإن البيانات المُخزّنة تمر بعملية تشفير أيضًا، لذلك ليس من السهل بالمرة معرفتها. كما لا تستطيع أبل الوصول إلى ذاكرة التخزين المؤقت للبيانات المتكررة لأي هاتف آيفون في أي مكان.

ربما يكون كلام أبل مُقْنِعًا، لكن هل هو مُرضِي بما فيه الكفاية حتى تستجيب له الحكومة الصينيَّة؟ لا أظن ذلك!

المصدر


تعليقات عبر الفيسبوك