iNakba تطبيق آيفون للتعريف بالنكبة الفلسطينية وتوثيق ما دمره اليهود

screen568x568

ما يسميه الإسرائيليون ” يوم الإستقلال ” يسميه الفلسطينيون ” يوم النكبة”، وبالتزامن مع هذه المناسبة أطلق تطبيق iNakba لهواتف الآيفون وذلك لتعريف العالم بما تعرضت له فلسطين منذ عام 1948.

ويعرض التطبيق خرائط لأكثر من 500 قرية وبلدة فلسطينية تهدمت وتم إخفاء معالمها تماماً وبعضها تهدم جزئياً والآخر تم طرد الأهالي العرب منها واستيطانها.

ويعرض التطبيق معلومات تاريخية واحداثيات البلدات وأسمائها العربية الأصلية ومقاطع فيديو و صور توثيقية أرشيفية، كما يتيح المجال أمام المستخدمين لرفع الصور وشهادات العيان أيضاً والتعليق على البلدات و متابعة التحديثات عن أية قرية يختاروها.

يستخدم التطبيق خرائط قوقل و آبل و خدمة waze للملاحة بالتالي يمكن الحصول على معلومات حول اتجاهات القيادة والطريق للوصول إلى البلدات أيضاً.

المثير للإهتمام أن التطبيق من تطوير شركة Zochrot أو ذاكرات بالعربية وهي منظمة “اسرائيلية” غير ربحية تعمل منذ عام 2002 على تذكير اليهود الإسرائيلين بحقيقة تاريخهم و أصحاب الأرض الأصليين العرب وما تسببه اليهود من تهجير لهم.

يمكن تحميل التطبيق المتوفر بالعربية و الإنكليزية و العبرية من الآيتونز.

 

  • سنعود يوما .. شكرا للقائمين علي التطبيق ..

  • عبد الله

    كفى أكاذيب، جاء الإسرائليون ‘لى أرضهم بنائا على قرار من الأمم المتحدة، وهم سكان هذه الأرض منذ 3000 سنة، بعد قرار التقسيم هاجم العرب إسرئيل و ما كان لها إلا ان تحمي نفسها و تهزم العرب، إسرائيل لم تقتل أصحاب الأراضي بل جاءت لتعيش جنبا إلى جنب العرب بسلام، لكن العرب اختارو الإرهاب و الفوضى، كفاني قولا كيف ولا و أسرائيل أفضل دول الشرق الأوسط إحتراما لكرامة للإنسان و الديمقراطية.

    • حلوزي

      أتفق معك

    • Rana Jeru

      عُذرا كلامك مغلوط مئة بالمئة .. انا اسكن القدس واملك بطاقة تعريف اسرائيلية واتعلم ايضا واعمل في مؤسسات اسرائيلية.. فما ادعيته من كرامة وديموقراطية عنها شيء بعيد عن الصحة .. وبالنسبة لل 3000 سنة . اليهو اول دين نزل على الارض فلا تقل لي ان اينما وجد يهودي قديما اصبحت ارضه ! ربما جد اجدادك من الف عام يهودي.. او جدي كذلك المهم ما نحن عليه الان . بالنسبة للارض اليهود لا يكفون عن البحث عن اي حجر يربطهم بالارض لكنهم لم يجدوا حتى الان اي شيء مع انهم حفروا تحت الاقصى .. حتى لأي حد في منطقتنا هناك صيانة لتمديدات الصرف الصحي فتبعث البلدية مسؤول او مسؤولة اثار في حال وجدوا بالصدفة اي شيء .. وحتى اللحظة تقف موظفة الاثار تحت اشعة الشمس تراقب كل عملية ثقب بالارض لعلهم يجدوا شيئاً.. فلا تصدقوا الا ارض الواقع .. ولو كانت النكبة لا تعنيكم فالنكبة قضيتنا واساس حياتنا .. وضعوا فلسطين جانباً ولا تحضروها في كلامكم ..
      نحن نعيش هنا ولا ينقصنا شيء الا الوطن ! نملك المال والعمل والتعليم .. لكننا نشتاق الوطن .. نرى كل الناس من حولنا نرى الجيران يهود لكننا نشتاقُ “العرب” نشتاق الاحرف العربية ! انتم لا تعلمون شيء فلو من الله عليكم وجئتم القدس او حيفا او اي مدينة فلسطينية احتلت واريتكم البيوت العربية المُهجرة منها المهدم ومنها من سكنه اليهود لشدة جماله لرجفت ارجلكم خوفا مما كنت تدعون وتفتون على ارض عذراء من ادعائكم !

  • علي

    عبدالله
    حلوزي
    هل تعرف وعد بلفور ؟ “وعد من لا يملك لمن لا يستحق”
    هل تعرف ماذا يقول دافيد بن غوريون ؟

    دافيد بن غوريون – رئيس وزراء دولة إسرائيل –

    قاد بن غوريون إسرائيل في حرب 1948 التي يُطلق عليها الإسرائيليون، حرب الاستقلال. ويعد بن غوريون من المؤسسين لحزب العمل الإسرائيلي والذي تبوّأ رئاسة الوزراء الإسرائيلية لمدة 30 عاماً منذ تأسيس إسرائيل.

    “لو كنت زعيما عربيا لن أوقع اتفاقا مع إسرائيل أبدا. إنه أمر طبيعي: لقد أخذنا بلدهم. صحيح أن الله وعدنا به ولكن في ماذا يمكن أن يهمهم ذلك؟ ربنا ليس ربهم. كانت هناك معاداة للسامية، والنازيون، وهتلر، وأوشفيتز، ولكن في ماذا يمكن أن يعنيهم ذلك؟ هم لا يرون إلا شيئا واحدا فقط: هو أننا جئنا وأخذنا بلدهم. فلماذا يقبلون هذا الأمر؟ _لامعني لإسرائيل من غير القدس ,ولا معني للقدس من غير الهيكل.”

    راجع ويكيبيديا ؟!

    هذه أرضنا نحن العرب !
    هذه الأرض هي الأرض التي أسرى الله تعالى بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم إليها وعرج به منها إلى السماء !
    هذه القدس والمسجد الأقصى التي قال الرسول صلى الله عليه وسلم لاتشد الرحال إلا لثلاث مساجد وذكر منها المسجد الأقصى !

    سنعود في يوم ما !
    نعم سنعود جموعا لننتزعها من اليهود !
    ليس لديهم إلا بعض الوقت لزرع شجر الغرقد فقط !

    • K1
  • Ali Naseef

تعليقات عبر الفيسبوك