تقرير: وكالة الأمن القومي تطور كمبيوتر يمكنه اختراق كل أنظمة التشفير

nsa3

أدت فضيحة التجسس التي قامت بها وكالة الأمن القومي الأمريكية (NSA) إلى قيام الشركات الكبرى على غرار قوقل وياهو ومايكروسوفت بمحاولة تعزيز المنظومة الأمنية لديها ومنع محاولة التجسس، وهذا من خلال تشفير عملية نقل البيانات بين المخدمات، إضافة إلى تطبيق تشفير “https” على مجمل الخدمات الإلكترونية من أجل حماية أكبر للمستخدمين.

لكن كل هذه الإجراءات تبقى في حقيقة الأمر غير كافية، حيث أشارت صحيفة واشنطن بوست في آخر تقرير لها، وذلك استناداً إلى معلومات جديدة سربها العميل الأسبق ادوارد سنودن، إلى أن الوكالة الأمنية بصدد تطوير جهاز كمبيوتر كمي (Quantum computer) قادر على تفكيك واختراق أي تشفير مهما كان نوعه. إضافة إلى سماح الجهاز الجديد بإختراق مختلف الأنظمة الأمنية التي تحمي المعلومات الخاصة بالشركات الناشطة في قطاع الأعمال بما فيها الشركات المصرفية والحكومية.

وتضيف الصحيفة في تقريرها أيضاً إلى أن بناء وتطوير هذا الجهاز يندرج ضمن مخطط ابحاث يحمل إسم “اختراق الأهداف الصعبة Penetrating Hard Targets”، حيث تبلغ قيمة هذا المخطط 79.7 مليون دولار. اضافة الى ذلك تقول واشنطن بوست إن تطوير مثل هذا الجهاز لا يقتصر على وكالة الأمن القومي، بل إن مجموعة من الباحثين والشركات المدنية الامريكية من ضمنهم شركة IBM تقوم هي الأخرى بمحاولة تطوير مثل هذا الجهاز منذ سنوات.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك