تطبيق يخدع أكثر من 100 ألف مستخدم انستغرام على الأندرويد والآيفون

instlike-instaliker-instagram-3-1-s-307x512

وقع أكثر من 100 ألف مستخدم إنستغرام ضحية الخداع من قبل تطبيق InstLike حيث يطلب منهم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور لحسابهم على إنستغرام مقابل الحصول على إعجابات و متابعين مجاناً.

وبعد أن يسجل المستخدم بياناته في التطبيق المذكور فإنه يقوم بوضع إعجابات عشوائية على الصور ومتابعة أشخاص بشكل عشوائي. وأيضاً يطلب من المستخدم شراء نقود افتراضية للحصول على المزيد من الإعجابات والمتابعين.

على الرغم من أن مطوري التطبيق قد وعدوا بأنهم لن يسرقوا حساب المستخدم، لكنهم أخلفوا بوعدهم كما تقول شركة Symantec للأمن والحماية.

و تقدر Symantec أن أكثر من 100 ألف مستخدم تم الإحتيال عليهم، ويتوفر التطبيق على متجر قوقل بلاي و كذلك الآيتونز قبل أن يتم سحبهم في أكتوبر و نوفمبر على التوالي عندما تم إكتشاف الغاية الرئيسية منهم وهي الإحتيال على المستخدمين.

لكن حتى أن تم إكتشاف التطبيق حصل على عشرات آلاف مرات التحميل وبالتالي تمكن التطبيق من الوصول إلى عدد كبير من الحسابات قبل إيقافه وسحبه من المتجر.

ويبدو أن التطبيق حقق شهرة كبيرة جعلته أن يصل إلى المركز الأول ضمن فئة utility في الآيتونز كأكثر عدد مرات تحميلاً، وكذلك في متجر قوقل بلاي حيث صنف تم فئة 100 ألف إلى 500 ألف مرة تحميل و حصل على أكثر من 100 ألف تقييم.

وتقول الشركة الأمنية Symantec أن هذا الأسلوب المستخدم في الإحتيال يعد شائعاً حيث تقدم التطبيقات وعود و إغراءات بالحصول على إعجابات وما شابه في مقابل سرقة الحسابات عن طريق الطلب الصريح من المستخدم إدخال حسابه و كلمة المرور.

ويقدم التطبيق 20 عملة افتراضية يومياً يمكن للمستخدم إنفاقها في مقابل الحصول على الإعجابات حيث يكلف الواحدة عملة واحدة وكل متابع جديد يكلف 20 عملة. وبعد إنتهاء الرصيد اليومي يعرض التطبيق شراء نقود حقيقية لشحن رصيدك و إنفاقها على المزيد حيث يقدم لك 100 وحدة من العملة مقابل 1 دولار وكذلك يقدم 50 وحدة مجانية لو قمت بإرسال رابط الإحالة الخاص بك لمستخدم آخر اشترك عن طريقك.

ومن جهتها قالت شبكة إنستغرام أن نشر المحتوى بشكل تلقائي ينتهك شروط استخدام الخدمة، ويعمل فريق إنستغرام على إيقاف هذا الإستخدام المسيئ ويتضمن ذلك عدة إجراءات من بينها إزالة المحتوى المخالف.

وبالرغم من إزالة التطبيق من متجري قوقل بلاي و الآيتونز لكنه لايزال متوفر للتحميل مباشرة من موقعه الخاص، و توصي Symantec بمن استخدم التطبيق أن يقوم بتغيير كلمة المرور فوراً وثم حذف التطبيق من الهاتف و إلا سيستمر التطبيق بالنشر من حسابك ما يعرضه للحظر.

المصدر

  • محمد

    عندي من زمان هو مفيد لكن ضار اكثر

تعليقات عبر الفيسبوك