غارتنر: زيادة عدد شحنات الأجهزة اللوحية بـ53.4 بالمئة مع نهاية العام الحالي

url (1)

قامت شركة غارتنر للأبحاث والدراسات الدولية بعملية تصحيح وتحديث لبياناتها الخاصة بتوقعاتها حول عدد الشحنات العالمية للحواسيب الشخصية والأجهزة اللوحية للعام الحالي.

وتتوقع شركة الأبحاث أن تنمو شحنات الأجهزة اللوحية (التابلت) خلال العام الحالي بنسبة 53.4 بالمئة لتصل في المجمل إلى 184 مليون وحدة سيتم شحنها عالمياً مع نهاية العام 2013، مقابل نسبة 42.7 بالمئة كنسبة سابقة توقعتها غارتنر. ويبقى الأمر على العكس بالنسبة للحواسيب الشخصية، التي يتوقع أن تسجل نسبة إنخفاض بـ11.2 بالمئة، مقابل التوقعات السابقة التي أشارت إلى نسبة انخفاض بـ7.3 بالمئة خلال هذا العام.

من جانب آخر ترى غارتنر أن التراجع الذي يشهده سوق الحواسيب الشخصية بشكل عام إنما يعوض في الجهة الأخرى، أي في سوق الأجهزة اللوحية التي أصبحت تلقى إقبالاً كبيراً من قبل المستخدمين، نتيجة لسعرها المنخفض مقارنة بأجهزة الـPC، زيادة على الكفاءة وقوة الأداء التي أصبحت تتميز بها.

وتضيف غارتنر أن زيادة شحنات الأجهزة اللوحية، إنما يرجع بالأساس إلى النمو المسجل على مستوى فئة أجهزة Ultramobile، أي الأجهزة اللوحية التي لديها خصائص الحواسيب المحمولة (laptops) من جهة، وتمتلك نظام تشغيل سطح المكتب (Desktop OS) من جهة أخرى، كما هو الحال مع جهاز سيرفس برو (Surface Pro)  من مايكروسوفت مثلاُ.

تجدر الإشارة في الأخير إلى أن غارتنر قد قامت بنشر توقعاتها عن الحصص السوقية الخاصة بأنظمة التشغيل ( الحواسيب الشخصية والأجهزة اللوحية ) لسنة 2013 و2014 كما هو مبين في الجدول أدناه.

 gartner ind

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك