ماهو Google Hummingbird وماهي علاقته بـ Google Glass؟ [مفهوم تسويقي]

Google-Glass-in-use-from-How-To-video

ماهو  Google Hummingbird ؟ 

هو تحديث جديد من قوقل هدفه إرجاع نتائج أفضل للباحث، وخاصة عند البحث عن أسئلة معينة حيث عملت قوقل على التحسين من إيجابات هذه الأسئلة بشكل مباشر ومن خلال محرك بحثها والتقليل من حاجة الطرف الثالث (مواقع الويب). بالتأكيد  Google  Hummingbir بالمعني التقني ولمحسني الويب وأصحاب المواقع يعني الكثير من التحسينات للعمل على محتوى الموقع وتطويره ومواكبة اللوغاريتم الخاص بمحرك بحث قوقل.

لا أريد الدخول بالجانب التقني للتحديث، الاخ ماجد عطاوي شرحها بشكل ممتاز اكثر في هذه المقالة “من الناحية التقنية” : ”الطائر الطنان” “Hummingbird” أو هنا.

تحديث قوقل Google Hummingbird من جانب تسويقي:

ببساطة التحديث جلب الكثير من المشاكل لأصحاب المواقع “التي لا تقدم محتوى ممتاز “، ولكنه أضاف إضافة ممتازة لقوقل نفسها، حيث أصبحت الآن تعطي نتائج أفضل وأسرع وليس فقط نتائج بل على الأسئلة ايضاً إيجابات بشكل مباشر.

إذاً سوف تبقي قوقل الزائر إلى أكبر فترة ممكنة على قوقل نفسه بدون الحاجة للدخول للمواقع لأن الإجابات ستُعرض بالفعل على نفس الصفحة.

شاهد هذا المثال:

how-to-lose-weight-Google-Search-2013-09-26-21-41-24

هنا قوقل أجابت على المستخدم كيف بامكانه خسارة الوزن بدون الحاجة للزائر ان يزور مواقع اخرى لكي يعلم كيف يخسر من وزنه ( وقس على هذا مئات بل آلاف الأسئلة والإجابات) .ليس فقط هذا، قوقل ايضا تستطيع ان تحجز لك فندق او تحجز طائرة من خلال محركها فقط والكثير الكثير من التحسينات بهذه الميزات.

flight-to-san-francisco-Google-Search-2013-09-26-21-34-35

اذاً ماهو هدف هذا التحديث؟

شاهد هذا الفيديو :

التحديث في الأساس ليس فقط للهاتف المحمول بل الهدف الأكبر في حقيقة الأمر هو  قوقل قلاس Google Glass نفسها، وفي المستقبل ستقوم قوقل بالإجابة على العديد من أسئلتك التي تخطر أو لا تخطر على ذهنك من خلال كمية ضخمة من قواعد بيانات ضخمة جداً جمعتها على مدار السنين من خلال الويب نفسه.

إذاً قوقل عملت على تحديث مفهوم جديد للبحث بدأت به قبل شهر تقريباً بالنهاية كي تخدم وتجيب على المستخدم بشكل افضل، وأسرع، وأدق والهدف الأكبر بالطبع خدمة منتجها الجديد قوقل قلاس وتروج له على إنه مصدر الإجابة لاي سؤال تحتاجه ” طبعا في المستقبل”.

اقرأ ايضاً : فلسفات تفنية قوقل جلاس

  • عبدالله

    أخطاء إملائية مخجلة.

    • Moazabugoush

      اولا شكرا للاخ تامر على تصليح اي خطا املائي غير مقصود انا لا استطيع الكتابة بلتأكيد بدون اخطاء املائية لكني الحمدلله شخص متخصص وتقني لدي معلومة احب ان اشاركها وبدلا من النقد كان بإمكانك تشارك بنقاش بس للأسف جعبتك فارغة ولا يوجد ماتناقشه اصلا غير الشيء السلبي واعتقد ان حياتك كلها مبنية على الانتقاد السلبي.

  • الأخ معاذ غني عن التعريف بخبرته المشهود له بها، الأخطاء الإملائية يقوم بها العديد من أهم المدونين في العالم وهي ليست أمر مخجل بل المخجل هو النقد في هذا الأمر وتجاوز المعلومات المهمة التي تم تقديمها في هذا المقال.

    أتمنى أن أرى مستوى أرقى لدى القرّاء العرب.

    • Moazabugoush

      شكرا للك اخي ماجد وهذا من ذوفك، وانا اتابع مجهودك الاكثر من رائع على اثراء المحتوى بهذه الامور.
      يعطيك العافية وشكرا لك.

  • alraiah

    اشكرك اخي معاذ وكما تفضل الاخ ماجد عن التعريف بخبرة الاخ معاذ فهو حاصل على شهادات في مجاله لذلك ان كان هناك نقد فياريت يكون النقد على الموضووع نفسه ومناقشته وليس على الاشياء الي لا تفيد , قد تكون هناك اخطاء املائية ولكن الاخطاء هذه لا بد منها عند الكثير فعوضاً عن النقد السلبي كنا نتمنى ان نرى نقد ايجابي …………………
    سأبداء انا بطرح السؤال لأثراء هذا المكان بالمعلومة

    بخصوص الان الطائر الطنان هل هذا يعني ان النقل من المواقع او النسخ واللصق من مواقع اخرى انتهت امرها !

    الشيء الاخر كما نعلم جميعاً ان قوقل تحاول ان تجعل المراتب الأولى للمواقع ذات القيمة في المواضيع المتوافقه مع ارشاداتها من ناحية التصميم والمحتوى المميز فماهو العدد الموصى به في كتابة المقالات او المواضيع !

    • Moazabugoush

      شكرا لك اخي على الاضافة والاسألة بهدف اثراء الموضوع،

      بالنسبة للطائر الطنان التحديث حصل قبل شهر وشوية وجوجل اعلنت عنه بعيد ميلادهم الخامس عشر، وهو تحديث لمفهوم البحث لجوجل، اي خوارزميات اذكى واسرع وتفهم مايقصد الباحث عندما يبحث اكثر، اما موضوع النسخ واللصق هذا يتكفل به باندا اب ديت وهو الان تقريباً مدموج مع البحث ( دون ان يصدر من جوجل تنبيه بذلك) اصبح اكثر Real time.

      بالنسبة للسؤال الثاني: الموضوع هو اكثر يوزر اكسبيريانس يعني محتوى ومواضيع تصميم ، تطوير الويب بمعايير جديدة متابعة التغيرات الجديدة، User generated content والكثير من التحسينات الـWhite hat ، الموضوع ليس عددي بقدر ماهو يُعطي قيمة او يضيف معلومة جديدة، او يبحث بأمر جديد، لا يوجد فائدة من كتابة الاف المواضيع ( محتواها فريد فقط !)، قوقل لا تبحث عن محتوى فريد قوقل تبحث عن محتوى مفيد بالعمق ( Great content)، بأمكاني الان ترجمة 10 الاف مقالة على قوقل ترانزليت، المحتوى سوف يكون فريد لكن القيمة سوف تكون صفر.

      شكرا لك اخي.

تعليقات عبر الفيسبوك