مقالات

فلسفات تقنية! #ريادة نظارات جوجل!

newton-google-glass

في هذا المقال سوف اتحدث بأمور ممكن ان تكون فلسفات تقنية او حتى خيالية قليلاً ، لكن بالتأكيد لا تعني انها غير قابلة للتطبيق وسوف اتحدث عن نظارة جوجل واهميتها بالنسبة للمطورين او الرياديين والذين يفكرون بالبدأ بالمنافسة حتى قبل العالم الاجنبي بالدخول بقوة بها.

انا دائما اؤمن ان الخيال هو المستقبل ، الكثير من قبلنا تخيل وجوده على القمر والخيال هذا اصبح واقع، الكثير تخيل ان يرسل رسالة بسرعة البرق عندما كانت المدينة محاصرة من الاعداء الى حليفه الذي يبعد عنه الاف الاميال ،هذا الخيال اصبح واقع نتيجة تخيلات الانسانية جميعها العلم بدأ بايجاد افضل الطرق لكي يلبي خيال الانسان يُلبي طمعه وفضوله ايضاً تنطبق هذه الفلسفة على موقع جوجل(المعلومة) ، فيس بوك(التواصل الاجتماعي) … الخ من الافكار الخيالية التي اصبحت واقعيه بفضل التكنلوجيا..

اذاً بفلسفتي هذه العلم والتطور التكنلوجي هو نتيجة خيال الانسان ومالذي يريده حيث ان العلوم هي عبارة عن نقاط صغيرة وكل مادخل العالم بنقطة صغيرة يدخل بمتاهة جديدة يدخل الى عالم واسع اكثر بمليارات النقاط وكل مادخلت وتوغلت بنقطة توسع العلم اكثر واكثر.

ونحن بلا شك نعيش في هذا العصر ( عصر التكنلوجيا)، كما كنا في العصر الصناعي حيث تحولت جميع الامور الى الصناعة وكسب الاموال من الصناعة الان او حتى قبل 10 سنوات هو عصر الانترنت والتكنلوجيا الحديثة وجميع الاموال والاعمال تكون في هذا العصر والتسهيل على حياة الانسان. وبلا شك نعيش ضمن الحضارة الامريكية!

[green] هل تتذكر عندما كانو يقولون لك ان جهاز الكمبيوتر سوف يصبح بجيبك يوماً ما ؟ نعم اليوم هو هذا اليوم الموعود
[/green]

لا اريد ان أطيل عليكم بهذه الفلسفات سوف ادخل بصلب الموضوع وهي Google Glass.

Google Glass

google glass

بالبداية لا اريد التعريف الكامل بها لكن كتعريف بسيط نظارات جوجل هي بشكل بسيط نظارة تضعها على الرأس تلبي جميع احتياجاتك التقنية تبدأ بالتعرف على العالم من حولك من خلال تقنية جديدة قدمتها جوجل، تبدأ بتشغيل تطبيقات تساعدك اينما كنت. هل تريد التعرف على هذه المنطقة التي انت بها ؟نظارات جوجل سوف تقدم لك هذه الامور بشكل تكنلوجي ممتاز الكثير من الحلول والتخيلات التقنية التي لا استطع حصرها بمثال لان الخيال لا احد يستطيع حصره!

الجميع يراهن على نظارة جوجل هل سوف تنجح او تفشل؟

بالحقيقة مسالة نجاح النظارة او عدمها سوف يعتمد على مئات الاسباب لكن الاسباب الرئيسية هي مدى تقبل المستهلك للنظارة وما مدى الفائدة التي سوف يجنيها المتسهلك من لبسه نظارة تبدو بشكل مزعج امام الجميع. لكن من يدري من الممكن بالمستقبل ان يكون من لا يلبس هذه النظارة كأنه لا يوجد معه هاتف هذه الايام او حتى لا يوجد عنده انترنت قبل 8 سنوات!

اذاً هي تكنلوجيا جديدة امتداد تكنلوجيا قديمة وكل شيء جديد يمكن ان ينجح نجاح باهر او يفشل فشل قاتل.

اذاً اسأل نفسك هل تريد ركوب هذه الموجه وهل انت مستعد لتقبل المخاطر كريادي؟

بشكل جاد وغير فلسفي اريد نصح اي ريادي او مطور الى الدخول بعالم هذه النظارة والبدء بتخيل تطبيقات ممكن ان تساعد العالم بها ولا تفكر بالربح بقدر تفكيرك بمدى اضافتك الجديدة لمستخدم النظارة ! بالطبع لا تفكر بانشاء بديل منافس للنظارة ( ليس لانك لا تستطيع فكرياً) فانت تستطيع ان تعمل ذلك ان توفرت لديك المصادر ( انا اؤمن بالعقل العربي لكن للاسف لا اؤمن بتطوير الحكومات لهذه العقول) لذلك فكر بكيفية انشاء تطبيق جديد على هذه النظارة.

google glass-2

نعم من الممكن ان تكون مجرد فكرة ومن الممكن ان تكون خيالية ! ومن الممكن اكثر او حتى من الاغلب ان يسخر اصدقائك منك لمجرد التفكير بها. لكن اعلم انك تتجه الاتجاه الصحيح اذا كنت تؤمن بهذه الفكرة وتريد تحقيقها وتؤمن ايمان كلي بها سوف تحققها لا تدع المجال لأي شخص (حتى لو كان من اهلك) ان يفقدك بثقتك وايمانك بالفكرة.

اذأ الان لديك الفكرة التي تريد بها تقديم خدمة جديدة للعالم من خلال نظارات جوجل ما الخطوة التي بعدها ؟

قم بالدراسة الكاملة لهذه النظارة ولا تدع اي خبر يفوتك منها ولا صغيرة ولا كبيرة واذا كنت مبرمج ابدأ بدراسة النظارة بشكل تام وكامل وابدأ بعمل تطبيقات ولو حتى كانت بسيطة جداً. ادرس كأنك سوف تقدم امتحان الثانوية العامة غداً ( هذه اكثر دراسة بالتأكيد درستها بحياتك).

بالنهاية الموضوع اكثر فلسفي والنظارة متوافرة الان لبعض الناس فقط لكنها سوف تتوفر للعموم قريباً ،والموضوع فقط وببساطة هو موضوع ايمان بالنجاح، وهذه الطاقات الايجابية سوف تجعلك تصل الى هدفك.

يسعدني مشاركتك بتعليقك وفلسفاتك التقنية ؟

‫14 تعليقات

  1. قد تكون نظارة جوجل اضافة علمية جديدة واتمنى لها النجاح مع ايماني العميق بان الانسان يتحول بشكل خيالي وبسرعة فائقة لعالم خالي من الانسانية والاجتماعية بحيث ينعزل كيانه الخاص ضمن نطاق تكنولوجي بحت ارجو ان يكون لهذه النظارة نظرة اخرى بتطبيقاتها واستخداماتها بحيث تعيدنا قليلا لانسانيتنا وتضيف لنا اندماج اجتماعي اكبر يحقق الراحة النفسية والرضى مع خبرتي المتواضعة كمهندس معماري بعالم التكنولوجيا ارجو ان تكون اداة اسهل في تكون الصور ثلاثية الابعاد وعملية مسح العناصر الانشائية بواسطة العين بدل استخدام الاجهزة المعقدة الاخرى

    شكرا جزيلا على المقال الرائع مع اضافتي الرائعة ان الخيال ليس فقط من لعب دورا في عملية تطور التكنولوجيا انما الحاجة

  2. برأي النجاح سيكون حليف هذه التكنلوجيا الجديدة, لا يمكن لأحد أن ينكر الحاجة لإستخدام هذه النظارات أو حتى أهمية البرمجيات المرتبطة بها.

    مقال مميز صديقي معاذ بالتوفيق

  3. كل الشكر لك اخي الكريم على هذه المقالة الرائعة جدا
    بصراحة لا أستطيع الانتظار حتى امتلك هذه النظارة واتعرف على الية عملها وكل مايتعلق بها
    وقبل 3 سنوات كنت اخبرت صديقي عن مارأيك بنظارة ذكية تقوم بمهام مختلفة؟
    فقال: انت تحلم فلن تكون مجدية ابدا…….وهاهي جوجل تبدأ الرحلة بنا!
    وتقبل تحياتي اخي معاذ

  4. هي نظارة رائعة وبديعة، في الواقع فكرة جهنّمية، ولكن اظن بأنه لو كان هناك تخصيص أكبر لاستخدام النظارة لكان أفضل، مثلاً استخدمها للعب على الاكس بوكس او البلايستيشين او غيرها ليس طوال الوقت هكذا للاستخدام العام، صحيح ان الكثيرين يظنون ان الاستخدام العام طوال الوقت هي ميزة، ولكن من لبس النظارة الطبية يعلم ماذا اقصد فالنظارة تعيق الكثير من الامور عليك في حياتك، هذا غير الاحتمال الكبير لان تكسر النظارة اثناء الاستخدام وهي ليست بهذا السعر الرخيص أبداً، هذا بالإضافة إلى أن البطارية لا تساعد أبداً قيام النظارة بوظيفتها وهي الاستخدام الدائم طوال الوقت، بينما من يلبس النظارة الشمسية لا يشعر بالاستياء منها وليس هذا فقط بل يحب ان يلبسها هذا فقط لان استخدامها مخصص وليس طوال الوقت كما في النظارات الطبية، غير ان ذراعيّ النظارة لا يغلقان قد تكون هذه مشكلة

    هذا كله من وجهة نظري طبعاً،واتمنى ان تشاركوني برأيكم حيال موضوع تخصيص الاستخدام للنظارة، وهذا بالطبع لا يعني انها سيئة بل هي رائعة ومذهلة

    وفي النهاية شكراً جزيلاً صديقي معاذ على هذا المقال الرائع

  5. مشكور علئ الموضوع الطيب اخ معاذ
    و انا اتمنئ بأن يقومو المطورين و المبرمجين العرب بعمل برامج لهذه النظارة لل او ترجمة التطبيقات الاساسية لها لتطوير و نشر المعرفة لنا و شكرا

  6. شكرا اخي ماجد وان شاء الله انا ارى ايضا النجاح القوي لهذه النظارة

  7. العفو اخي ، وفعلا هي تكنلوجية جديدة بدأت جوجل بها ورحلة ممكن ان تكون طويلة وينتج منها تكنلوجيا قوية جداً

  8. اتفق معاك بخصوص التخصص بالنظارة وصراحة هي فكرة رائعة واعتقد ان هذا هو السر لكي تنجح وتلاقي نجاح باهر اول شيء يعملونها متخصصة بامور معينة ومن ثم تنقل اكثر الى العامة والامور الاخرى. لكن لا تدري عقلية بعقلية جوجل مش ممكن ماتكون فكرت بهذا الامر لكن اكيد عندهم مخططات اخرى لهذا النظارة

  9. العفو اخي فيصل، اتمنى ذلك ايضاً وهي فرصة قوية للمبرجين العرب والشركات خصوصا بالدخول بهذا السوق والبدء بركوب هذه الموجة من اولها

  10. أتوقع “وبلا شك نعيش ضمن الحضارة الامريكية” ترجمه ملخبطه لـWe are living the american dream .. يعني مترجم المقال باللي فيه دون أي فهم للسياق ولا المضمون وناسبه لنفسك .. أسلوب غير أحترافي تماما

  11. يااخ حسام استحي على وجهك مش مترجم المقال يافهيم ونعم نحن نعيش ضمن هذه الحضارة الامريكية للاسف ولا اريد مخالفة الواقع. والمقال من كتاباتي اعطيني رابط الموضوع الاصلي قبل ماتتهم بالعالم.

  12. ههههههههههه كيف هذا الشيء صار ؟ فلسفات تقنية صارت بأسمك ومن امتى هل حكي ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى