المدونة جزء لا يتجزأ من التسويق، والسبب هو المحتوى.

blog marketing

المدونة هي تكنولوجيا تم ابتكارها حديثا، وهي تستخدم لنشر التدوينات والتحديثات والاخبار والمقالات في صفحات الكترونية وهي اشبه بالمواقع الالكترونية، تستخدم لتسويق الشركة الكترونيا من خلال المحتوى، ولكن هل من الممكن استخدامها كبديل عن المبرمجين؟ بالطبع لا فاذا اردت التميز عليك بالمبرمجين. وفي الوقت الحالي فان العديد من الشركات تمتلك المدونات الخاصة بها، فلقد اصبحت امرا واقعا، ومتطلبا لكل شركة، فهي تزكي تصنيفك في محركات البحث.

ان هنالك عدة مواقع تعطيك القدرة على بناء المدونات منها:

blogger.vs.wordpress.vs.tumblr

  1. Blogger الموقع الذي تستطيع ان تصنع من خلاله مدونتك وهو ملك لشركة جوجل.
  2. WordPress الذي يعتبر من اشهر المواقع لصنع المدونات ويتميز بقدرة هائلة على التحكم بالمحتوى.
  3. Tumblr هو عبارة عن منصة تدوين مصغرة وموقع للشبكات الاجتماعية، وهذه الشركة تسمح للمستخدمين بنشر المحتوى في الوسائط المتعددة بشكل نماذج مصغرة. يمكن للمستخدمين ان يتابعوا مدونات المستخدمين الآخرين، وكذلك جعل مدوناتهم خاصة. وتستطيع الوصول إلى الكثير من الميزات في هذا الموقع. ولكن هذه الخدمة هي الأكثر شعبية عند الشباب وطلاب الكليات، حيث يشكلون ما يقارب نصف قاعدة الزوار.

Content Marketing تسويق المحتوى: ان انشاء المحتوى ونشره هو استراتيجية اساسية في الخطط التسويقية لاسيما وان محركات البحث ترتقي في تصنيف موقعك اذا كان موقعك مما يتم تحديث المحتوى فيه باستمرار، وهي تعتبر من ضمن المهام الخاصة في تحسين محركات البحث، و تسهل عليك المدونات التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي. فيعتمد عمل محسنوا محركات البحث على نشر المحتوى سواء كانت صور او فيديوهات او كلام. فالمحتوى الممتاز والمشوق يجلب الكثير من الزوار على الصفحة. وذلك لان Google تحب المحتوى الجديد ذو الجودة العالية وذو العلاقة الوطيدة بكلمات البحث. فعليك ان تستخدم  المدونة لنشر المقالات الجديدة ذات الجودة العالية والاخبار الحديثة وربطها بموقع الشركة، وخاصة اذا كان السوق مما يكثر فيه الاخبار، كشركات تداول الاسهم والسندات ووسطاء سوق تجارة العملات. وتستطيع جلب الزبائن من خلال جعلهم يسجيلون في المدونة. وتذكر دائما ان المحتوى ذو الجودة العالية افضل من خمسة محتويات متوسطة الجودة وافضل من خمسين محتوى ضعيف الجودة.

Content-Marketing

وتستطيع عمل المدونة بنفسك دون مجهود يذكر فمثلا اذا اردت ان تنشئ مدونة في موقع Blogger عليك ان تنشئ حساب على Gmail يليها الدخول على صفحة Blogger ثم عليك ان تخصص شكل المدونة لكي تلائم شخصيتك وبعد ذلك تستطيع البدء بعملية التدوين ونشر المقالات التي تريد، واذا كنت مهتما بالتصنيف الممتاز عليك نشر مقالات واخبار جديدة غير منقولة، لان نشرك للمنقول يودي بك الى التصنيف الضعيف. فكلما كانت المنشورات جديدة غير مكررة وذات جودة عالية يؤدي ذلك الى تحسين تصنيفك في محركات البحث. ولكن موقع Blogger يمنحك القدرة على عمل المدونة ولكن لا تستطيع التحكم بالمحتوى كالورد برس.

اما WordPress فهو الموقع الذي يعطيك القدرة العالية على التحكم بالمحتوى ونشره، وتستطيع جعل مدونتك كالموقع الالكتروني دون الحاجة الى المبرمجين فليست هنالك اي تعقيدات تذكر، ما عليك الا معرفة الاساسيات فقط. وهو يعتبر من برامج المصادر المفتوحة اي انه ليس هنالك اي تكلفة تذكر. ويمكنك من وضع ال Plugins وهي البرامج الصغيرة التي تساعدك في خصخصة مدونتك ونشرها، ومنها ال Blog Pinging وهو عملية تعريف ال Server عندما يتم اضافة محتوى جديد. وتستطيع اضافة ال RSS لكي تنشر لزوارك كل جديد في المدونة. ولكن اذا اردت ان تتميز به عن غيرك عليك ان تستعين بالمبرمجين.

وبشكل عام، فان المدونات لا تغنيك عن المبرمجين، فاذا اردت انشاء موقعك الالكتروني الخاص، او خصخصة المدونة بالشكل المثالي المناسب لك، عليك ان تستعين  بالمبرمجين، لكي تحصل على القدرة الكبيرة على التحكم بشكل الموقع وذلك لكي يلائم شركتك ومنتوجاتك، فلدى المبرمجين العديد من الافكار الرائعة لجعل موقعك يتميز عن باقي المواقع، فبالرغم من التعددية التي تمنحك اياها مواقع التدوين الا انها تبقى محصورة في اطار قوالب تتكرر بين المواقع، مما يصعب عليك مسألة التميز. وبالتالي فالمدونات تعتبر مساعدة للمبرمجين، وليست البديلة عنهم.

تعليقات عبر الفيسبوك