ملخص فعاليات أيام الويب بتونس “TNwebdays”

528350_417414295016728_1258784942_n

جيل جديد.. بدأ ينفض غبار التبعية التي أرهقته ليساهم في تحقيق التنمية بكل ما أتاه الله من قوه وبما أن التكنولوجيا أصبحت عاملا أساسيا تسعى جميع الحكومات لاستغلاله تم عقد فعاليات أيام الويب أو tnwebdays لأول مرة في تونس أيام 1 ،2 ،3 مارس  وقد كان لنا الشرف لحضور هذه التظاهرة على مدى الثلاث أيام .

وللذكر تأسست Webdays™ سنة 2011 وهي عبارة عن برنامج موحد وغير مألوف ليس في محتواه فقط ولكن أيضا مميّز بأهدافه الرئيسية المتمثلة في تنمية الاقتصاد عبر الابتكار والشراكة التكنولوجية وتعزيز التبادل الثقافي والتنشيطي في مجال الواب نظرا لدوره الأساسي في الاقتصاد.

وتتوجه تظاهرة TNwebday لكل مكونات المجتمع من خبراء محليين وعالميين وطلبة ورواد أعمال وخريجي جامعات وأصحاب المؤسسات العمومية ومسؤولي التسويق والتصميم و أراد منظّموها أن تكون كتلك الّتي تنظم ببلدان العالم المتقدّم حيث جمعت العديد من الفعاليّات في ميدان الثقافة الإلكترونية و التّكنولوجيات الحديثة و توزّعت على ورشات العمل و  المحاضرات ابرزها محاضرة شادي البنا المدير الشريك لدى شركة بوتنشل الذي تحدث في مجال رياده الأعمال وأكد على أهمية الإستثمار في الإبتكار لزياده إجمالي هوامش الربح وإنشاء أسواق جديده وتعزيز ولاء العملاء فالإبتكار على حسب ما ذكره هو عبارة عن تغيير إيجابي ملحوض وليس مجرد فكره عابرة .

shadi

وكانت في اليوم الأول العديد من التظاهرات تحت شعار نورني وبعنوان ” انترنت أكثر أمنا وأفضل إستعمالا  ” حيث كان هناك مداخلة  لوزير تكنولوجيات المعلومات والاتصالات الأستاذ المنجي مرزوق تحدث فيها عن ارتفاع عدد الهجمات ومحاولات الاختراق التي تهدد انظمة المعلومات وشبكات الاتصالات وذلك من حيث حجمها وتنوعها وتعقيدها, مما يشكّل تحدياً للحكومات ولمؤسسات القطاع الخاص في التصدي ومعالجة هذه التهديدات مقدما بعض المواقع المهمة التي وقع اختراقها ومنها شركة الكهرباء والغاز التونسية وموقع وزارة التربية والتعليم وعلى الرغم من كون بعض المواقع والشركات المهمة قامت باعاده هيلكلة بنيتها التحتية من أجل التصدي إلى أي هجوم يهدد السلامة المعلوماتية إلا أنه لا أحد يستطيع أن يجزم أنه من المستحيل أن يكون أحد ضحايا الإحتيال في المستقبل  .

كما تمت الإشارة من قبل العديد من المختصين في هذا المجال إلى ضرورة تشريع قانون الجرائم الإلكترونية وتكوين فريقين الأول مختص في  في سن قوانين وفرض عقوبات لردع المجرمين والفريق الثاني يهتم بالبحث والتقصي عن وسائل المجرمين المستخدمة في جرائمهم ليتمكنوا من التصدي لها.

tnwebdays1-04

ثم تكلم خالد قوبعا مسؤول جوجل بشمال إفريقيا عن جهود شركة جوجل الكبيره لتأمين سلامة المستخدمين المعلوماتية على جوجل بلس ويوتيوب وجميل وغيرها من الخدمات الأخرى وكان هناك عده ورشات تتناولت موضوعات متنوعة، من بينها توليد الدخل وApp Engine و html5 وGoogle APIs، وتطوير الجوال وGoogle Web Toolkit وأدوات مشرفي المواقع والمحتوى العربي على الويب وانطباعات المستخدم وتطوير المنتجات وتصميمها .

DSC02387

وقد تم عقد ورشات عمل ومحاضرات مختلفة ومتنوعة لدرجة تجعلك تحتار أي منها تختار لأهميتها كلها ومنها مداخله فريد عرب “منظم التظاهرة بالجزائر و صاحب فكرة مفهوم الوابدايز” التي كانت حول كيفية اختيار الدومين أو إسم النطاق الذي يعد من بين من الأمور الأساسية عند التفكير في مشروع موقع على الإنترنت بالإضافة إلى فريق ثاني كان مختص في التعريف بنظام “وورد برس” المخصص للتدوين على الإنترنت .

farid

وفي نفس الوقت تأسس مؤتمر كبير  تحت  عنوان تونس عاصمة اورومتوسطية في البحث والتسويق الالكتروني “Tuni’SEO 2013” جمع ثلّة من المختصّين سواء من تونس أو من خارجها و الّذين حضروا خصّيصا بهذه المناسبة أو عن طريق الإنترنات حيث تم عقد  10 محاضرات علمية و ورشات عمل فضلا عن تبادل مثير للآراء و الخبرات لاحظت من خلاله وجود عزيمة واضحة للمختصين و المهنيين للاستثمار في هذا الميدان.

tuniseo

كذلك استمرّت مسابقة للبرمجة “HACKATHON” على مدى 24 ساعة  بالاعتماد على تكنولوجيات و تطبيقات جوجل  بالإضافة إلى “ستارت أب ويك إند تونس” وهو الحدث الذي يهتم ببعث المؤسسات وريادة الأعمال حيث يمكن لأيّ شخص أن يقدّم فكرته، يستمع الى آراء الآخرين ويصوّت للأفكار التي تنال إعجابه .

hackathon

تعليقات عبر الفيسبوك