2013 معا لعام أفضل .. محتوى عربي ، ريادة ورواد أعمال ، مدونون ، إنترنت حر ، أمية تقنية

العالم العربي

2013 معا لعام أفضل

مع نهاية هذا العام الذي شهد الكثير من الأحداث وبداية عام جديد نتطلع فيه لكثير من الإنجازات في مجالات مختلفة في العالم العربي نتمنى أن نبذل المزيد من الجهد لتحقيق نوع من التقدم التقني و والإهتمام أكثر بالمبادرات التقنية ودعم الرياديين العرب من أجل صنع مجتمع ريادي في المنطقة العربية ..

محتوى عربي أفضل

3% هو حجم المحتوى العربي على الإنترنت ” المحتوى العربي يعيش تحت خط الفقر – إحدى تصاميم مبادرة تغريدات ” كثر الحديث عن ذلك في هذا العام وقامت مجموعة من المبادرات لدعم المحتوى العربي منها تغريدات و مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي ومؤتمر المحتوى العربي ومبادرة أيام الإنترنت العربي والتي تدعمها مجموعة من المؤسسات والشركات والمواقع العربية ، كل هذه المبادرات كلفت أصحابها الكثير من الوقت والمال والجهد ونتمنى أن لا يذهب ذلك سدى وأن يحترم المستخدم العربي ويقدر هذا الجهد وأن يساهم في دعم هذه المبادرات الرائعة ولقد شاركت في إحدى هذه المبادرات متمنيا أن يكون هذا الجهد البسيط سببا في دعم المحتوى العربي وأن نحتفل سويا خلال العام القادم بتقدم المحتوى العربي .

ريادة ورواد أعمال

شهدنا الكثير من الأفكار في هذا العام منها من تحول إلى شركة ناشئة ومنها ما أصبح مشروعا ومنها ما ظل محل نظر ودراسة ومنها ما حالت الظروف دون تنفيذها .. لم يفت الأوان بعد وها نحن على مشارف عام جديد دع التردد والخوف جانبا وتوقف عن خلق الأعذار وأبدأ بداية جديدة ، هنالك الكثير من المعلومات المتوفرة اليوم عن ريادة الأعمال وعن قوانين البداية والبقاء وأظنك قد مللت القراءة ؟

نتمنى أن نرى في الغد المزيد من رواد الأعمال الجدد و أن نرى رواد الامس في مزيد من التوسع والنمو لأعمالهم .. ستظل ريادة الأعمال موجودة ما دامت الأفكار موجودة والثقة موجودة .

مدونون جدد

إذا بحثت عن أي تخصص على الإنترنت ستجد بالتأكيد مدونة عربية تغطي هذا التخصص .. تكمن المشكلة في التوقف عند منتصف الطريق لذلك نحتاج إلى مدونين جدد منهم مجموعة من المختصين الذين مازالوا يستخدمون شبكات التواصل الإجتماعي لتقديم المعلومة ونتمنى أن نراهم في مدونات متخصصة خلال العام القادم كما نتمنى مزيد من التقدم والنجاح لجميع المدونات العربية وهي تحاول المساهمة في نشر كل ما يمكنه أن يصنع فارقا بالنسبة للمستخدم العربي من معلومة .

إنترنت حر

ربما شارك بعضكم في مبادرة قوقل من أجل إنترنت ” حر ومفتوح  ” وذلك تزامنا مع المؤتمر الدولي للإتصالات الدولية والذي تم فيه التوقيع على وثيقة تنص على مزيد من الصلاحيات للحكومات في التحكم و فرض قيود على شبكة الإنترنت داخل حدودها وللأسف من ضمن مقدمي هذه الوثيقة مجموعة من الدول العربية مع إنسحاب الولايات المتحدة وأستراليا ودول أخرى ولكن ستظل شبكة الإنترنت حره مادام من يستخدمها كذلك .. ومهما كانت هذه القيود أتمنى أن تزول في العام القادم مع مبادرات عالمية بمشاركة عربية من أجل إنترنت حر غير مقيد .

محو الأمية التقنية

أصبح هنالك العديد من مواقع الإنترنت التعليمية والتي ساعدت في تأهيل الكثير من الشباب ومازالت هذه المواقع تشهد نموا مستمر من حيث المحتوى التعليمي ولكني أؤكد لكم أنه مازال هنالك العديد من الأشخاص الذين لا يمكنهم إستخدام الإنترنت وذلك بسبب جهلهم به هذا بالإضافة لمن لا يملك الإمكانية أو المقدرة لشراء أي جهاز تقني وتصور حجم هذه الكارثة .. موظفة في وزارة التجارة العراقية ” 35 عاما ” ذكرت في إحدى دورات محو الامية التقنية أنها المرة الاولى في حياتها التي تستخدم فيها الحاسوب !! … قدم ما يمكنك تقديمه مهما كان بسيطا وصغيرا ومن الأفضل أن تقدمه من دون مقابل .

نراكم العام القادم مع محتوى عربي أفضل ورياديون جدد ومدونين جدد وإنترنت حر مع تقلص حجم الأمية التقنية وحياة مليئة بالنجاح والتقدم  .

  • boss2master

    يا اخي الكريم لمادا تقسمو ا المغرب عن صحرائه , الصحراء مغربية وستبقى مغربية

  • يصعب علي فهم لما المغرب تجزأ خريطته و هو دولة موحدة و ذات سيادة, هذا ما يريده أعداء أمتنا اراه اصبح شيء عادي مشاهدة بلادنا تتفتت ويتم تقبل الأمر ببساطة, لا حول و لا قوة إلا بالله

  • The Sahara is Moroccan

    WHY IS THE MOROCCAN MAP DIVIDED? PLEASE ADDRESS ASAP.

تعليقات عبر الفيسبوك