قائمة أثرى رواد أعمال الإنترنت

جعلت الإنترنت منذ نشأتها وحتى اليوم العديد من الأشخاص أغنياء بشكل يقطع الشك باليقين على أن هذه الشبكة أرض لمشروعات لاتقل أهمية عن الإستثمارات التي تعمل دول بحالها على جذبها لها.

إنطلقت شركات المليار دولار من غرف النوم و الكراجات و حتى السكن الجامعي، وجاء رواد الأعمال بحلول رقمية وتقنية لمشاكلنا الحياتية بطرق غير معهودة من قبل. سواء أكانت تشبيك الناس ببعضها والأصدقاء، مشاركة المحتوى، العثور على النتائج في كومة القش الهائلة أو المنتجات المناسبة من السوق الضخم والمتشعب. جمع رواد الأعمال ثروات ضخمة من ربط الزبائن والمستهلكين بالإنترنت.

تتمة لقائمة اغنى رواد الأعمال الشباب  ، و قائمة رواد الأعمال الذين غيروا الإنترنت من حولنا  ، اليوم نستعرض قائمة من 30 ريادي أسس مشروعاً أو شركة وحققوا ثروات شخصية تبدأ من مليار دولار وتصل حتى عشرين ضعف.

30 – Jim Clark – الثروة : 1 مليار دولار

ماذا تتوقع أن تكون ثروة شخص أسس Netscape, Silicon Graphics وعدة شركات إنترنت مرموقة أخرى؟ انه Jim Clark بثروة تبلغ مليار دولار.

29- Yuri Milner – الثروة : 1 مليار دولار

هذا المستثمر المخاطر الروسي يملك عدة إستثمارات ناجحة في أكثر من 20 شركة إنترنت حول العالم، ومن بينها فيس بوك و البريد الإلكتروني الروسي الشهير Mail.ru

28- Jerry Yang – الثروة : 1.15 مليار دولار

Jerry Yang هو الشريك المؤسس لمحرك البحث ياهوو مع زميله David Filo الذين درسا وتخرجا من ستانفورد. وما أن طرحت الشركة للإكتتاب العام حتى تحولا إلى مليارديرين. وفي ذروة أداء سهم الشركة وأعلى سعر وصل له حقق كل من المؤسسين ثروة وصلت الى 10 مليارات دولار.

اليوم فقدت ياهوو بريقها وقيمتها لصالح قوقل تاركة ورائها ثروة لمؤسسيها تزيد قليلاً عن مليار دولار.

27- David Filo – الثروة : 1.2 مليار دولار

كما ذكرنا في الترتيب السابق، وفي يناير 2000 عندما وصلت أسهم ياهوو إلى ذروتها وبلغت قيمة الشركة حينها 150 مليار دولار، حققت ثروة David Filo أكثر من 10 مليار دولار، واليوم هبطت لتصل إلى 1.2 مليار دولار. رقم متواضع مقارنة بالأيام الخوالي.

26- Meg Whitman – الثروة : 1.4 مليار دولار

بعد تخرجها من جامعة برينستون و هارفارد، انتقلت للعمل في شركات كبرى مثل ديزني و بروكتر اند غامبل و هاسبرو تويز.

لكن عملها كمدير تنفيذي في ebay حقق لها ثروة المليار دولار. حيث عندما انضمت للشركة كان فيها حوالي 30 موظف فقط و مبيعات سنوية أقل من 4 مليون دولار. وعندما غادرت الشركة اصبح فيها 15000 موظف و عوائد سنوية 8 مليار دولار. وبعدها انتقلت لتكون مدير تنفيذي في شركة HP العريقة.

25- Bob Parsons – الثروة : 1.5 مليار دولار

هذا الرجل غير معروف غالباً لكن بالتأكيد سمعت بشركة GoDaddy الشهيرة لحجز و إدارة النطاقات والإستضافات وغيرها خاصة لو كنت صاحب موقع أو شركة تتعامل بنفس المجال، لاتزال شركة GoDaddy خاصة ولم تطرح للإكتتاب العام لذلك تبقى ثروة Bob Parsons متواضعة أمام حجم و أعمال شركته.

24- Steve Case – الثروة: 1.5 مليار دولار

عندما وصل سعر سهم شركة AOL لذروته في ديسمبر 1999 بلغت قيمة الشركة 222 مليار دولار وكانت ثروة المدير التنفيذي Steve Case حينها 40 مليار دولار !.

ولسوء الحظ انهارت اسعار الأسهم و هبطت قيمة الشركة لتصل إلى 2.5 مليار دولار. وتساوي ثروة Steve Case الصافية حالياً 1.5 مليار دولار.

23- Zhang Zhidong – الثروة : 1.8 مليار دولار

في حين أن معظم الأمريكين لم يسمعوا بـ Zhang Zhidong المؤسس الشريك لموقع Tencent وهو واحد من أكبر عشرة مواقع في العالم.

موقع Tencent يقدم منصة متكاملة الخدمات وتوجه تركيزها للسوق الصيني حيث تقدم خدمات التواصل الفوري و الألعاب و الدفع الإلكتروني والتجارة الإلكترونية وغيرها الكثير.

يملك Zhang Zhidong ثروة صافية شخصية تبلغ 1.8 مليار دولار وقيمة شركته 47 مليار دولار مما يجعلها واحدة من كبرى شركات الإنترنت في الصين.

22- Mark Pincus – الثروة : 1.8 مليار دولار

وهو المؤسس والمدير التنفيذي لشركة الألعاب الشهيرة Zynga، أما عن سر بناء ثروته فهو عندما اشترى حصة نصف بالمئة فقط من فيس بوك بقيمة 400 ألف دولار، وتضخمت لتتجاوز 425 مليون دولار بعد طرحها للإكتتاب العام.

الشركة تحقق تقدم ممتاز مع طرح ألعاب جديدة دوماً ودخولها بشكل أقوى بمجال الألعاب الإجتماعية وتكاملها مع الشبكات وبخاصة فيس بوك.

21- Reid Hoffman – الثروة : 1.9 مليار دولار

حالته تشبه حالة Mark Pincus حيث أنه المدير التنفيذي لشركته الخاصة واستثمر أموالاً في أسهم الشبكة الإجتماعية الخاصة بالوظائف LinkedIn واستثمر أيضاً حوالي 50 ألف دولار في فيس بوك التي اصبحت 500 مليون دولار بعد الإكتتاب العام. وتبلغ قيمة أسهم LinkedIn التي يملكها اليوم 1.4 مليار دولار مما يجعل ثروته 1.9 مليار دولار.

20 – Eduardo Saverin – الثروة : 2 مليار دولار

وهو أحد الشركاء المؤسسين في فيس بوك، واشتهر بعدما طرد منها وقام بمقاضاة مارك زوكربيرغ واستطاع أن يحصل على حصة طيبة من الشركة قبل الطرح للإكتتاب العام. تساوي حصته اليوم 2 مليار دولار. ومن أجل التهرب من دفع الضرائب عن ثروته قام بالتنازل عن جنسيته الأمريكية.

19 – Marc Benioff – الثروة : 2 مليار دولار

أسس شركته الخاصة بالحوسبة السحابية Salesforce.com في عام 1999 وبدون أية أموال ليبدأ بها وفي مكتب صغير للغاية.

تملك اليوم Salesforce.com أكثر من 8000 موظف و تبلغ عوائدها 2.1 مليار دولار وتعد من أهم عشرة شركات تقدم خدمات الحوسبة السحابية في العالم.

18- Sean Parker – الثروة : 2.1 مليار دولار.

تشارك مع مارك في فيس بوك، وبعدها رحل عن الشركة مع حصة 4% منها تساوي قيمتها 2.1 مليار دولار.

17- Mark Cuban – الثروة : 2.5 مليار دولار.

اصبح Mark Cuban مليارديراً عندما باع شركته Broadcast.com إلى ياهوو في ذروة فقاعة الدوت كوم بووم بقيمة 5.9 مليار دولار.

وأيضاَ باع كامل حصته التي تملكها في ياهوو عندما سمح له بالبيع ليحصل على 2.5 مليار دولار عداً ونقداً. وكان هذا الرجل محظوظاً للغاية حيث بعد إنفجار الفقاعة هبطت أسعار اسهم ياهوو من 108 دولار إلى أقل من 5 دولار للسهم.

16 – Jack Ma – الثروة : 2.7 مليار دولار

وهو مؤسس و مدير تنفيذي لمجموعة علي بابا الشهيرة الصينية في التجارة الإلكترونية. وهي واحدة من أكبر شركات الإنترنت الصينية العاملة في قطاع البيع للشركات B2B، وتحوي أكثر من 80 مليون مستخدم مسجل بالموقع وتقدم نظام عضوية مدفوعة أيضاً مع امتيازات إضافية.

15- William Ding- الثروة : 2.8 مليار دولار

يعرف بإسم Ding Lei وهو مؤسس ومدير تنفيذي في شركة NetEase والتي تملك شركة 163.com واحدة من كبرى مواقع الإنترنت التي تحقق عوائد حوالي 8 مليار دولار سنوياً. في فترة من الفترات كان Ding Lei أغنى شخص في الصين لكن بعدها إنخفضت ثروته لتصل إلى 2.8 مليار دولار.

14- Eric Lefkofsky – الثروة : 2.9 مليار دولار

من خلال شركته الخاصة محدودة المسؤولية Blue Media قدم استثمارات لشركة Groupon.com التي تحدثنا عن قصة نجاحها ، تبلغ مليون دولار فقط وتحولت بفضل الموقع إلى شركة تبلغ قيمتها 8 مليار دولار منها ثروة صافية 2.9 مليار دولار.

13- Charles Schwab – الثروة : 3.7 مليار دولار

يعرف Charles Schwab بقوته الإستثماراية و نجاحاته في معظم الشركات التي يستثمر بها، لكن لايعرف كثيراً عنه كريادي أعمال ناجح أيضاً. حيث أن موقع Schwab.com الخاص بالإستثمار عبر الإنترنت يعد اليوم واحد من أكبر مواقع الخدمات المالية في العالم. وتصل ثروة تشارلز اليوم 3.7 مليار دولار.

12 – Xavier Niel – الثروة : 4.5 مليار دولار

تعد شركة Iliad التي يملكها Xavier Niel واحدة من كبرى مزودي خدمات الإنترنت في فرنسا. ويملك فيها حصة غالبية تصل إلى 64% من الشركة. كما أنه يستثمر في أكثر من مئة شركة ناشئة حول العالم مما يجعله واحد من أكثر المستثمرين المخاطرين نشاطاً في العالم. ولاتقتصر إستثمارات Xavier Niel على الإنترنت فحسب، بل يملك أيضاً حصة 50% من صحيفة Le Monde الفرنسية.

11- Ma Huateng – الثروة : 4.7 مليار دولار

وهو شريك مؤسس مع Zhang Zhidong الذي ورد في الترتيب 23 في القائمة لشركة Tencent.com. وهي واحدة من أكبر شركات الإنترنت في العالم بفضل النمو القوي في الصين.

بدأت Tencent كخدمة تواصل فوري ثم توسعت إلى مجال الشبكات الإجتماعية والتجارة الإلكترونية والألعاب على الإنترنت.

في أوج نموها في فترة من الفترات وصلت للمركز الثالث كأكبر شركة إنترنت في العالم مباشرة بعد أمازون وقوقل.

10 – Dustin Moskovitz – الثروة : 5.1 مليار دولار

من حظ Dustin Moskovitz أنه كان زميل مارك زوكربيرغ في الغرفة بالسكن الجامعي في هارفارد. ولذلك كان أول مطوري فيس بوك وعمل على أن تخرج الشبكة الإجتماعية إلى جامعات أخرى.

ولخدماته التي قدمها للموقع حصل على حصة 7.6 % من الشركة التي تساوي 5.1 مليار دولار مما يجعله واحد من الشباب المليارديرين في أمريكا.

9- Hiroshi Mikitani – الثروة : 6.2 مليار دولار

وهو المدير التنفيذي لواحدة من اكبر شركات التجارة الإلكترونية في اليابان وتدعى Rakuten كما أنها واحدة من أكبر عشرة شركات إنترنت حول العالم بعائدات سنوية 5 مليار دولار.

8- Pierre Omidyar – الثروة : 6.7 مليار دولار

أسس Pierre Omidyar موقع التجارة الإلكترونية eBay لمساعدة صديقته للبيع عن طريقه، وبعد 17 سنة وصل ebay إلى ذروته لتبلغ قيمة الشركة 56 مليار دولار ويحقق منها ثروة صافية 6.7 مليار دولار.

تعهد Omidyar بأن ينفق 90% من ثروته في الأعمال الخيرية بعد تقاعده قبل أن يموت. ويعد الآن أغنى شخص في هاواي ويعيش اليوم في قصر في هونولولو.

7- Eric Schmidt – الثروة : 6.9 مليار دولار

وهو المدير التنفيذي السابق و رئيس مجلس الإدارة الحالي لقوقل. وتم تعيينه للعمل في الشركة من قبل مؤسسيها لمساعدتها على الإنطلاق في تأسيس امبراطورية قوقل. وتقديراً لجهوده تمت مكافأته بأسهم في الشركة قيمتها 6.9 مليار دولار.

6- Masayoshi Son – الثروة : 7.2 مليار دولار

يعتبر أغنى رجل في اليابان مع ثروة صافية تبلغ 7.2 مليار دولار، لكنه أيضاً صاحب لقب أكبر خاسر للأموال حيث تجاوزت خسارته 70 مليار دولار في شركات الدوت كوم عند إنفجار الفقاعة في عام 2000 ( كما حدث لموقع pets.com  ).

و Masayoshi Son هو مؤسس و مدير تنفيذي لشركة Softbank اليابانية العملاقة المتخصصة في خدمات الإنترنت عريض النطاق و التجارة الإلكترونية و التمويل وغيرها.

5- Robin Li – الثروة : 10.2 مليار دولار

وهو المؤسس الشريك و رئيس مجلس إدارة و المدير التنفيذي لأكبر محرك بحث إنترنت صيني وهو Baidu، أكبر موقع في الصين وخامس أكبر موقع في العالم و Robin Li خامس أغنى ريادي أعمال على الإنترنت بثروة صافية تتجاوز 10 مليار دولار.

4- Mark Zuckerberg – الثروة : 14.2 مليار دولار ( الرقم يتغير يومياً )

بتاريخ كتابة هذا المقال كانت حصته البالغة 28.4% من فيس بوك تبلغ قيمتها 14.2 مليار دولار مما يجعله في المركز الرابع من بين كل رواد الأعمال على الإنترنت وفي المركز الثاني من قائمة رواد الأعمال المليارديرية الشباب في أمريكا.

تتأثر ثروة مارك بشكل كبير ويومي بحسب تغير أسعار أسهم فيس بوك التي هبطت لأكثر من 50% منذ أول طرحها للإكتتاب العام، ومع ذلك لايزال محافظاً على ثروة كبيرة.

3- Sergey Brin – الثروة : 17.4 مليار دولار

وهو المؤسس الشريك في قوقل مع زميله Larry Page الذين تخرجا من ستانفورد 1998 وأسسا شركتهما التي تبلغ اليوم عوائدها السنوية 140 مليار دولار ويعمل فيها 33 ألف موظف.

2- Larry Page – الثروة : 17.5 مليار دولار.

دائماً يقترن هذين الأسمين معاً لكونهما مؤسسي قوقل واستمرا مع بعض في نجاحات الشركة منذ أن كانت مشروع دكتوراه وفكرة على الورق وحتى وصلت لعدد هائل من المنتجات التي تحكم حياتنا اليوم.

ويملك Larry Page أعلى بمئة مليون من زميله Sergey Brin وذلك من استثمارات عائلية خاصة خارج قوقل.

قوقل من الشركات التي تأسست لتبقى وتنمو، ومع كل استحواذ جديد ودخولها لمجال لم يسبق وأن كانت فيه، تواجه منافسة أكبر وبخاصة من مايكروسوفت الشركة الشبيهة التي تأسست لتبقى أيضاً وكلاهما شركات برمجية في البداية. فمن سينتصر في حرب الشركات؟

1- Jeff Bezos – الثروة : 20.2 مليار دولار

المؤسس و المدير التنفيذي لأكبر متجر إلكتروني على الإنترنت ، ومن منا لا يعرف أمازون الذي إنطلق من متجر إلكتروني لبيع الكتب عبر الإنترنت ليتحول لشركة عابرة للقارات وتبيع كل مايخطر ببالك من التطبيقات البرمجية و الإلكترونيات وحتى الأثاث والمواد الغذائية والإكسسوارات.

يحتل جيف بيزوس غالباً مركز ضمن أغنى عشرة أشخاص في الولايات المتحدة الأمريكية وفق نشرة مجلة فوربس المتخصصة.

  • مؤسس موقع غروبون اين هو من القائمة ؟؟؟

  • king 2

    تعجبني أمازون ومؤسسها، شركة مبتكره ومتقدمة بخطى ثابته.

    • human

      الشيء الذي يجعل امازون تخطوا خطى ثابته هو قلة المنافسين لها وثقة الناس الشديدة بها

  • ان شاء الله نرى خلال ال 5 الى ال 10 سنوات القادمة رواد اعمال عرب من اصحاب المليارات
    خصوصا ان الوقت الذي نحن به الان يوجد شباب ما شاء الله عليهم لا ينقصهم فقط الى قوة الارادة وقليل من الثقة بالنفس

  • عاشق الايفون

    ان شاالله وكمان محمد حبش بيدخل في القائمة

  • أرقام مرعبة

تعليقات عبر الفيسبوك