أفضل 3 تعليقات لهذا الأسبوع في عالم التقنية

رجعت لكم مرة اخرى بالتدوينة الأسبوعية التي عودناكم عليها والتي تشمل أفضل 3 تعليقات على مدار الأسبوع في عالم التقنية:

التعليق الأول للأخ الذي سمي نفسه “بصمة ” على تدوينه بيع 5 ملايين جهاز ايفون 5 في ثلاث أيام فقط:

عندي استفسار متجرد، و ليس ضد او مع شركة أبل، لكني اتساأل عن مدى مصداقية هذه الأرقام، سيما و أنها تصدر من قبل جهة مستفيده من المبالغة في عدد المبيعات و هي شركة أبل نفسها. هذه السنة التي قامت بها أصبح معظم الشركات تكررها فأمازون تعرض ارقام مبيعات جهاز فاير و كندل، و سامسونج كذلك، وغيرهم… لكن أليس من مصلحة كل شركة أن تبالغ في أرقام الأجهزة المباعة كنوع من التحفيز الغير مباشر لشراء الجهاز كون العالم يتسابق عليه.. مجرد تساؤل

التعليق الثاني للأخ إبراهيم على تدوينه خلاف بين أمازون و آبل حول Appstore :

طيب كلمة microsfot ?? تتكون من مقطعين micro أختصار لـ microcomputer اي الكمبيوتر الصغير الشخصي و ايضا مقطع soft معنى برامج ؟؟ يعني شركة برامج الكمبيوتر الصغير الشخصي ؟؟ اذا يجوز استخدام هذا المصطلح من قبل الشركات ولا ويش رايكم ؟؟؟
من جد ؟؟ اللي يدرس مجال الأعمال يدرك أن لكل شركة لها شعار معين حتى و إن كان مشهور !! هذا الشعار لها طبيعته التجارية للشركة لا يجوز استخدامها من قبل الشركات الآخرى حتى لا يكون هناك تضلضل بين المنتجات لدى المستخدمين!!
لكن الشركات الأخرى تريد أن تصعد على ظهر apple و ذلك بأخذ المصلطلحات او التصمايم او طريق الإعلانات او حتى عرض منتجاتهم بأنها أفضل من ابل و الكثير و انتم تعرفون الموجه العارمة التي تلقاءها الآيفون 5 تجاه سامسنوغ ونوكيا و ال جي !!
الشركات تستهدف المستخدين الذين يشترون هواتفهم لأنه أفضل من الآيفون و لكن ليس لأنها أفضل هاتف او ليس لأنها مناسبه لهم بل لأنها أفضل من الآيفون ؟؟ لان الشركات عملت أن الناس اصبحوا يرون ان الآيفون هو علامة جودة لذلك كما بأستغلال هذا الشيء بأنها best then iphone ???
بالأخير المستهلك له حرية اختيار ما اريده و لكن حبيت أوضح ان هذا الشيء ليس عادي بل لدى الأعمال التجارية تعني الكثير و لكنها لا تعني كثيرا لنا كمستخدمين و هذا ما تريد أمزون أستعطافه تجاه الناس

التعليق الثالث للأخ 1.618 على تدوينه ثغرة في الجافا تعرض مليار جهاز للخطر:

النقطة التي تتحدث عن Snow Leopard كان مقصود بها ان هذا الاصدار و الاصدارات الاقدم Leopard و Tiger وانت نازل يكون محمل فيها الجافا بشكل افتراضي مع النظام عكس Lion و Mountain Lion ياتي بدون جافا اي تثبيت الجافا يكون من قبل المستخدم وهذا بيكون بعيد عن اي مخاطر لان اي ملف خبيث لن يستطيع تثبيت نفسه بدون Java runtime ، حتي لو قمت بتركيب الجافا تستطيع تعطيلها من Java Preferences ولن تتأثر باي ملف خبيث يستغل الثغرة . بالاضافة الي مستخدمين Mountain Lion فالـ GateKeeper راح يمنع اي تطبيق من ثبيت نفسه او العمل بدون اي اذن منك في حالة كان الخيار على Mac App Store and identified developers او Mac App Store.

@ سلطعون

في الاول اعرف فرق بين الفايروس و الدودة و التروجان ، الانظمة المبنية على Unix لا تصاب بالفيروسات و الديدان ، لكن يمكن ان تصاب بالتروجان

الفايروس = مصمم لتأثير على النظام و إيقافه عن العمل
الدودة = تقوم بابطاء الجهاز و تستغل اهم صفه لها وهي الانتشار بين الاجهزة عن طريق الشبكة

وهذي الامور مستحيل حصولها في الماك او اي نظام مبني على Unix

في المقابل تستطيع عمل تطبيق عادي لاهداف خبيثه مثل التجسس فسوف يعمل بكل تأكيد على اي نظام

واخيراً مستخدمين الوندوز ضيفوا هذي الثغرة الي قائمة الثغرات التي لم ترقع ثغرة IE و الثغرة الموجودة في احد تطبيقات Adobe المحملة مسبقاً مع Windows 8 قبل حتي صدوره  .

إلى القاء الأسبوع القادم إن شاء الله كما أريد أن ألفت انتباهكم أن إختيار التعليقات لا يعود لأي رأي شخصي وشكرا ..