تقرير: ماهي اللغات الأكثر إستخداما بموسوعة ويكيبيديا

تعتبر موسوعة ويكيبيديا الغنية عن التعريف من أضخم المصادر المعرفية وأكبر المخازن العلمية التي لا نستطيع الاستغناء عنها فهي تحتل المركز الأول لأنها غنية من مختلف النواحي وبخاصة المحتوى والتنوع ذلك أنها تخضع لتحديث بصفة مستمرة لمواكبة أحدث التطورات على مستوى العالم ولكل شخص الحرية في تصفح الموقع باللغة التي يفهمها ومعظمنا نحن العرب نستعمل اللغة العربية او الإنجليزية لأنهم الأكثر شعبية بالنسبة إلينا ولكن هل تسألت عزيزي القارء في يوم من الأيام عن ماهية كل اللغات المستخدمة بموسوعة ويكيبيديا ؟وما هي اللغة التي تتوفر بأكثر المقالات الموجودة بالموقع؟

للإجابة على هذا السؤال قام موقع pingdom كعادته بعمل إحصائية موسعة حول هذا الوضع ليأتينا بأدق النسب والأرقام وهي كالتالي :

  • توجد 285 لغة مختلفة بالموسوعة :كما نعلم يقوم المئات من المتطوعين والمهتمين حول العالم بكتابة المقالات بشكل يومي وبلغات مختلفة فحيثما وجد متطوعون وجدت لغتهم ولذلك نجد الأن حوالي 285 لغة وهو ما يفوق عدد البلدان الموجودة حول العالم ولكن ليست كلها تحتوي على نفس العدد من المقالات فهناك من يتواجد بها الملاين وهناك العشرات فقط أو الألاف وتبين الصورة التالية ترتيبا للغات بحسب عدد المقالات الموجودة بويكيبيديا  ومن خلالها نستنتج أن اللغة الإنجليزية جاءت في المرتبة الأولى وقاربت على تجاوز الأربعة ملايين مقالة ،تليها اللغة الألمانية بمليون ونصف مقالة ثم الفرنسية مليون مقالة وفي المرتبة الرابعة جاءت اللغة الهولندية .

  • ترتيب اللغات بحسب اللغة الأم الخاصة بالمستخدمين : قلنا بأن اللغة الإنجليزية احتلت المرتبة الأولى في الصورة السابقة ولكن هذا لا يعني بأنها اللغة الأكثر تكلما على مستوى العالم فاللغات الأم تختلف عن لغة المقالات الموجودة بالموسوعة وهنا قدم موقع pingdom أكثر 20 لغة شعبية حول العالم وهي مرتبة بحسب عدد الناطقين بها :

  • أكثر المقالات تحريرا إعتمادا على اللغة : للتوسع أكثر في هذا البحث إعتمد موقع pingdom  على بعض الإحصائيات التي ترتب اللغات بحسب نسب تحرير المقالات يوميا وتصدرت اللغة الإنجليزية والألمانية القائمة وهو أمر منطقي جدا لأن معظم المقالات الموجودة بالموقع كما وضحت في البداية تحتلهم  هاتين اللغتين وأما لغتنا العربية فأحتلت للأسف المرتبة الحادية عشر .

ولكن عندما نعتمد على العلاقة بين عدد المقالات التي وقع تحريرها من قبل كل كاتب ولغته الأم فسنجد بأن اللغة الألمانية احتلت المرتبة الأولى وجأت اللغة الأنجليزيه في المرتبة التاسعة مع  0.25 تحرير للمقالة و مليون ناطق بنفس اللغة .

واختم هذه المقالة بتشجيع جميع الكتاب والمبدعين الشباب العرب، ذكورا وإناثا، على الكتابة بهذه الموسوعة وإثراء المحتوى العربي فلست مضطراً لكتابة كُتب كاملة أو حتى فصول ،أكتب ما تستطيع ولو لمرة واحدة في الأسبوع أو الشهر وهو ما سيعود بالنفع علينا جميعا وعلى الأجيال القادمة وهنا اشكر مرة أخرى مبادرة “تغريدات” التي تبذل قصارى جهدها لتشجيع  و تدريب الكتاب بصفة مجانية على تحرير وكتابة المقالات في موسوعة ويكيبيديا .

المصدر

  • مصطفى الطائي

    والله المفروض الحكومات العربية و الجامعات تدعم ويكيبيديا
    بالنسبة لى كانت ويكيبيديا حلم عندما كنت صغيرا و ان شاء الله تصبح مثل دكتور نو (Dr. Know ) فى فلم الذكاء الاصطناعي (ِِI.A)
    http://en.wikipedia.org/wiki/A.I._Artificial_Intelligence

  • ابورامي

    أخيرا و في ملخص الموضوع تبقى اللغة العربية في ترتيب متأخر جدا على الرغم من العدد الكبير لمستخدميها كلغة أولى على الويب .
    و هذا يدل على عدم اهتمام المستخدم العربي باثراء المحتوى العربي على النت (مستخدم مستهلك فقط).

  • sasini almalki

    السلام عليكم
    شكرا على المعلومات الجديدة والمفيدة
    إن شاء الله سأكتب في ويكيبيديا الكثير من المقالات التي تفيد المستخدم العربي وتساهم في إثراء المحتوى العربي في ويكيبيديا وفي الانترنت بصفة عامة .
    مع السلامة

  • الناطقون باللغة الألمانية 120 مليون
    الناطقون باللغة العربية 220 مليون
    مقارنة باللغة الأنجليزية 400 مليون

  • بصراحة احنا العرب يجب علينا ان نطور اللغة العربية بحيث يستفيد منها اجيال بعدنا

  • gems

    يا سلام على اللغة اليابانية لغة نطقطق فيها حق الانمي والمنجا والجيم الصراحة لغة مفيدة…. تستاهلون هالمراكز يالطيبين!

  • لا احد

    يجب قيام بحملات من اجل تطوير لغة العربية حتى نرتقي بها في جميع المجالات و ان نحشرها في كل صغيرة و كبيرة

  • عرض إحصائي ممتاز ويغني عن مقالات، وسوف أبدء شخصيا بالكتابة في الويكيبيديا بالعربية مع نشر هذه المعلومة بين الزملاء.

  • m5attab

    انا شخصيا استخدم wiki تقريبا يوميا، ولاكن بالانجليزيه، لان المقال باللغه العربيه ينقصها الكثير من المعلومات عن نفس المقال بالانجليزيه

تعليقات عبر الفيسبوك