Tech Crunch Disrupt New York – ملخص اليوم الاول

بدأ المؤتمر في تمام التاسعة، و بعد الترحيب بالحضور و التحدث عن فعاليات المؤتمر بدأت اولى الفعاليات.

حوار مفتوح بين فريد ويلسون و مايكل ارينجتون.

بدأت اولى الفعاليات و هي عبارة عن مقابلة او حديث مفتوح اجراه مايكل ارنجتون مؤسس تك كرنش و فريد ويلسون مؤسس (Union Square Ventures) و هي شركة رأس مال مخاطر و عضو مجلس ادارة تويتر سابقاً.

خلال الحديث اشار ارنجتون الى الشائعات الى سرت سابقاً عن اهتمام جوجل بالاستحواذ على تويتر بإبداء رأيه ان جوجل فاتتها فرصة كبيرة بعدم شرائها لتويتر، تعليق ويلسون كان بأن جوجل لم تكن مهتمة بشراء تويتر لإلتزامها بإنجاح جوجل+ بدون ان يؤكد حدوث مفاوضات من عدمه مع جوجل.
و عندما تم سؤاله عن الشركة الناشئة الاكبر القادمة، كان رأيه انها لن تخرج من وادي السيليكون. و هو رأي في غاية الاهمية لانه صادر من مؤسس شركة رأس المال المخاطر التى استثمرت في Twitter، Zynga، Etsy و Tumblr.

و بسؤاله اذا ما كان يعتقد ان الفيسبوك مبالغ في تقدير قيمته؟ خصوصاً بعد انخفاض سعر سهم فيسبوك ١٠٪ مع اقفال يوم الجمعة الماضي؟ كان رده بأن سعر السهم غير مهم، فالاسواق غير مستقرة و الشركات تصمد رغم هذا. لكن مارك بنى منصة عمل و منظمة متكاملة.
مرة اخرى اثار

حكاية مؤسس: جايسون جولدبرج.

تلا ذلك جايسون جولدبرج المدير التنفيذي لـ Fab.com يتحدث عن تجربته في انشاء شركته الناشئة. قامت بإجراء الحديث معه أليكسيا تسوتسيس مساعدة التحرير لتك كرنش. بدأ جايسون حديثه بذكر ان موقع فاب لم يمضي على انشاءه عام واحد و لديه حالياً اكثر من ٤.٥ مليون عضو.

بعد ذلك سرد جايسون كيف بدأ الموقع كشبكة اجتماعية للشواذ! يقول جيسون: “رغم ان عدد الاعضاء تخطى ١٥٠ الف عضو، إلا اننا لم نستطع اقناع الكثير بإستخدام الشبكة و الحصول على عدد اعضاء كاف!”. لذا قام هو و شريكه المؤسس بالجلوس و مناقشة اتجاه جديد فبدءا في رسم دوائر تمثل: اهتمامهم، فرص غير مستغلة بعد، افضل الاشياء التى يقوموا بها. و النتيجة كانت اشتراك الدوائر في “التصميم” و هو ما يرغب جيسون في ان يتم معرفة “فاب” من خلاله، اي شيء ذو علاقة بالتصميم حيث يقول اذا كنت تعرف تحديداً ما تريده ستذهب لشراءه من امازون، لكن اذا كنت ترغب في مصباح او مجوهرات و لا يوجد منتج ما ترغب في شراءه، وقتها تتوجه لفاب لإكتشاف منتجات جديدة لم تعرف بوجودها.

و بسؤال أليكسيا عن الشائعات التى سمعتها و التى تفيد بإقتراب حصول فاب على تمويل يتكون من ٩ ارقام مما سيجعل قيمة الشركة بالمليار دولار؟ لم ينكر جايسون هذا الامر و اكتفى بالقول انه لن يعلق على جولة تمويل لم تحدث بعد و انه لا يقلق بشأن تقييم الشركة.
مما قاله ايضاً انه لا يهتم اذا كانت عائدات فاب ستكون ١٠٠ مليون او ٢٠٠ مليون دولار، و لكن ما يهتم به هو بناء العلامة التجارية لفاب حول التصميم.

حلقة نقاشية بعنوان: “بناء مجتمع الشركات الناشئة في نيويورك”.

تكونت الحلقة النقاشية من ديفيد تيسك المدير الاداري لمسرعة الشركات الناشئة النيويوركية TechStars، بروك هامرلينج مؤسسة شركة BrewPR، أليكس اوهانيون الشريك المؤسس لـ Reddit  و جاك شوارتز الشريك المؤسس لـ General Assembly.

تيسك يظن ان نيويورك ستشهد قيام ٢ او ٣ شركات ناشئة بطرح اسهما في البورصة او ان يتم الاستحواذ عليها هذا العام، خصوصاً ان هناك ما بين ٢٠ الى ٣٠ شركة بدأت في النمو لتصل الى هذه المرحلة التى يتم الاستحواذ عليها. و من بين الشركات التى رشحها: Gilt Group، Tumblr و FourSquare. تيسك اضاف انه يظن ان هناك نوع معين من الشركات الناشئة التى يجب ان تبدأ في نيويورك لتستفيد مما تقدمه المدينة من حيث التنوع السكاني و الجغرافي الكبير.

شوارتز قد علق على امر الاستحواذات الذى ذكره تسك بأنه يرى ان الامر هنا مختلف في نيويورك عن وادي السيليكون، فبدلاً من الاستحواذات السريعة التى تحدث هناك بغرض ضم فريق عمل الشركة الناشئة الى شركة اكبر، فإن الشركات الناشئة هنا عليها ان تبذل جهد اكبر لتنمو، كما انه يرى ان الشركات النيويوركية التى سيتم الاستحواذ عليها في المستقبل ستبقى في نيويورك و لن تنتقل الى وادي السيليكون كما يحدث حالياً.

بينما قام أوهانيون بالتعليق انه بالرغم من وجود ما يشبه الهجرة الى وادي السيليكون فإن هناك بعض الشركات الناشئة التى تفعل العكس، ضارباً مثال بشركة Shoptiques التى تخرجت من مسرعة الشركات الناشئة Y Combinator و انتقلت من الساحل الغربي الى نيويورك.

اما هامرلينج، في رأيها ان هناك بعض القطاعات التى ازدهرت و صمدت من قبل ازدهار قطاع التقنية و ان شركات هذه القطاعات مثل التجزئة، الطعام و الازياء لها صلة مع التقنية رغم انها ليست شركات تقنية.

في النهاية فقد اجمعت الحلقة النقاشية على انه رغم ان وادي السيليكون هو مركز التقنية في الولايات المتحدة، لكن نيويورك تمتلك من المقومات ما يؤهلها لتلعب دوراً رئيسياً في عالم الشركات الناشئة بالولايات المتحدة.

حوار مفتوح بين ديفيد كارب و ام جي سيجلر.

حوار مفتوح بين ام جي سيجلر محرر تك كرنش الاسبق و ديفيد كارب المدير التنفيذي لـ Tumblr. تحدث كارب خلال الحوار عن الانتقال في ادارة تمبلر من خلال استقالة جون مالوني الرئيس السابقة لتمبلر و كيف توسعت الشركة من ١٥ موظف الى ١٠٥ موظف.

تناول الحديث ايضاً نموذج الاعمال او الربح لتمبلر، حيث شرح كارب كيف تفكر تمبلر في الاعلانات بشكل مختلف عن جوجل و فيسبوك و كيف ترغب تمبلر في جعل هذه الاعلانات اقل تشتيتاً و اكثر ارتباطاً و معنى للمستخدمين، من وجهة نظره فالأمر كله يتركز حول سرد القصص.
يقول كارب: “نموذج الربح الجديد تم تصميمه حول اعلانات العلامات التجارية المبتكرة، و هو ما لا يوفره فيسبوك او جوجل”.

و اخيراً، قام سيجلر بالإعلان عن قيام شركة رأس المال المخاطر CrunchFund – الذى شارك في تأسيسها – بالإستثمار في تمبلر، و لم يقدم مزيد من التفاصيل حول المبلغ او الحصة من الملكية التى تم الحصول عليها. لكن جدير بالذكر ان هذه لم تكن جولة تمويل جديدة لتمبلر و انما عبارة عن شراء كرنش فند لأسهم عامة في تمبلر من بعض المستثمرين الاوائل.

حوار مفتوح بين براد جارلينج هاوس و مايكل ارينجتون.

براد جارلينج هاوس هو المدير التنفيذي الجديد لـ YouSendIt، عمل سابقاً كنائب مدير ياهو كما عمل ايضاً في AOL او امريكا اونلاين.

معظم الحديث دار عن ياهو، و قد تحدث هاوس عن وجهة نظره في كيف يمكن لياهو التعافي، حيث يرى ان الشركة تمتلك الفائض النقدي المتمثل في ٢.٦ مليار دولار ما بين سيولة نقدية و اسهم سوقية في نهاية الربع الاول من عام ٢٠١٢، بالاضافة الى ٦.٣ مليار دولار من صفقة بيع موقع Alibaba في نهاية الاسبوع القادم. يقول هاوس: “ياهو تمتلك الكثير من المال، يمكنه فعل اي شيء تريده بهذا القدر من المال.”
و في رأيه فإن ياهو يجب ان تطور استراتيجية شراء و استحواذ “عدوانية” لتقوم بالاستحواذ على الكثير من الشركات الناشئة بهدف الحصول على قادة رياديين يمكنهم افادة الشركة بمنتجاتهم و في نفس الوقت خبراتهم. من الشركات التى قال انه على ياهو الاستحواذ عليها: Flipboard و Gravity.

و في رأي جارلينجهاوس فإن ياهو مازلت قادرة على التعافي و قد ضرب مثلاً بغلاف مجلة Businessweek الذى صور شركة ابل مع عنوان يقول : “احتضار احد اعلام الشركات الامريكية”، الآن فإن ابل هي الشركة صاحبة اعلى قيمة سوقية في العالم.

جدير بالذكر امر مهم قاله هاوس: “الحصول على تمويل كبير يخلق تحديات كبيرة، قد يجعل التمويل قيمتك السوقية ٤ مليار دولار على سبيل المثال و اذا كان المستثمرون يرغبوا في الحصول على عائد يساوي ضعف او ثلاث اضعاف مالهم، فأنت تتحدث عن استحواذ يقدر بـ ١٠ مليار دولار. لا يوجد الكثير من الشركات التى يمكنها القيام بهكذا استحواذ.”

اولى جولات منافسة “ساحة المعركة”.

قبل بداية الجولة، تم شرح طريقة المسابقة و التى تعتمد على قيام كل شركة ناشئة بالحصول على ٦ دقائق تقوم بعرض منتجها في هذه الدقائق و من ثم يتم توجيه اسئلة للشركة لمدة ٦ دقائق من قبل لجنة من الحكام تتكون من مستثمرين و شخصيات بارزة في المجال. تتنافس ٤ الى ٥ شركات ناشئة في كل مجال على حدى مثل التعليم، الميديا، الخ .. و يقوم الحكام باختيار واحدة منهم من كل مجال للتنافس بشكل عام بين المتأهلين في اليوم الاخير.

الجولة الأولى: التعليم و صناعة القرار.

SpokenLayer

سبوكن لاير، شركة ناشئة تعمل على تحويل المواد المقروءة على شبكة الانترنت الى مواد صوتية لحظياً بأصوات كتاب، اناس حقيقيون و حتى الروبوتات. الشركة تأسست في اغسطس ٢٠١١ في نيويورك و حصلت على تمويل قدره ٨٠ الف دولار الى الآن. يمكنك زيارة موقعهم من هنا Spokenlayer.com

Answer Factory

مصنع الاسئلة، تم بناءه من قبل شركة Cyfeon لتحسين عملية اتخاذ القرار من قبل الشركات و الحصول على فهم افضل للمعلومات. الشركة تأسست في اوستن بالولايات المتحدة في فبراير ٢٠١٢ و حصلت على تمويل قدره ١٥٠ الف دولار الى الآن. يمكنك زيارة موقعهم من هنا mkcomms.com

Ark

محرك بحث للأشخاص، يمكنك من البحث بإسم الشخص في مختلف الشبكات الاجتماعية، تأسست الشركة في سبتمبر ٢٠١١ في أوريندو و حصلت على تمويل قدره ربع مليون دولار. الشركة تأسست في أوريندا بالولايات المتحدة في سبتمبر ٢٠١١ و حصلت على تمويل قدره ربع مليون دولار الى الآن. يمكنك زيارة موقعهم من هنا ark.com

Koemei

منصة عمل على السحاب تتيح لك تحويل المحتوى الصوتي للفيديوهات الى محتوى مرئي بشكل موسع. الشركة تأسست في سويسرا في سبتمبر ٢٠١١ و حصلت على تمويل قدره مليون دولار الى الآن. يمكنك زيارة موقعهم من هنا koemei.com

Incident

قدمت الشركة منتج ملموس عبارة عن جيتار إلكتروني ملحق به آيفون و تطبيق خاص يمكنك من تعلم الجيتار بابسط طريقة. تعمل الشركة في سانتا كلارا و قد تأسست في يونيو ٢٠٠٩ و حصلت على تمويل ٧٤٥ الف دولار الى الآن. يمكنك زيارة موقعهم من هنا incidenttech.com

الجولة الثانية: المعالجة Processing

UberConference

اداة بسيطة و مجانية لإجراء اجتماعات العمل المرئية بعيداً عن تعقيدات صعوبة اجراء اجتماع عمل جماعي لاشخاص في اماكن مختلفة. الشركة تأسست في بلايسانتون بالولايات المتحدة في يناير ٢٠١١ و حصلت على تمويل قدره مليون دولار الى الآن. يمكنك زيارة موقعهم من هنا uberconference.com

BroadPeak Partners

نظام يهدف الى توفير واجهة استخدام لأقسام تكنولوجيا المعلومات في الشركات الكبيرة تمكنهم من التعامل مع البيانات التى تتنقل في انظمة الشركة. الشركة تأسست في نيويورك في يناير ٢٠١٠ و حصلت على تمويل قدره نصف مليون دولار الى الآن. يمكنك زيارة موقعهم من هنا broadpeakpartners.com

CallApp

شركة ناشئة إسرائيلية، تأسست في تل ابيب في سبتمبر ٢٠١١ و حصلت على تمويل قدره مليون دولار الى الآن. طورت تطبيق يهدف الى ان يكون دليل هاتف عالمي لتتمكن من معرفة من الذى يتصل بك برغم عدم وجود رقمه مسجلاً على هاتفك، يتم هذا بالاعتماد على جلب المعلومات من الشبكات الاجتماعية المختلفة، مستخدمي التطبيق نفسه و مصادر اخرى للبيانات! يمكنك زيارة موقعهم من هنا callapp.com

OpenGarden

تطبيق للهواتف الذكية و اجهزة الكمبيوتر يسمح لك بمشاركة انترنت هاتفك الذكي مع كل اجهزتك الإلكترونية الاخرى. الشركة تاسست في سان فرانسيسكو في فبراير ٢٠١١ و حصلت على تمويل قدره ٤٦٥ الف دولار الى الآن. يمكنك زيارة موقعهم من هنا opengarden.com

KurbKarma

تطبيق للهواتف الذكية يعمل كشبكة اجتماعية لإصطفاف السيارات، حيث يعمل على توصيل الباحثين عن اماكن للاصطفاف بآخرين يتوافر امامهم اماكن لركن السيارات. الشركة تأسست في سان فرانسيسكو في يناير ٢٠١٢ و حصلت على تمويل قدره ١٠ آلاف دولار الى الآن. يمكنك زيارة موقعهم من هنا kurbkarma.com

الجولة الثالثة: الميديا او الاعلام

Punch

منصة عمل للنشر الرقمي التفاعلي تهدف الى تقليل التكلفة، الوقت و المخاطرة لإنشاء تطبيقات للاجهزة اللوحية عن طريق القضاء على الحاجة لكتابة الكود لإنشاء التطبيقات. تأسست الشركة في يونيو ٢٠١١ في نيويورك و حصلت على تمويل قدره مليون و ربع دولار الى الآن. يمكنك زيارة موقعهم من هنا punch.is

StyleSaint

مجتمع على الانترنت يتمحور حول الازياء و الموضة و يهدف الى جعل اعضاء المجتمع يحددون خطوط الموضة و الازياء ليقوموا بتصميم هذه الازياء كما انه يوفر امكانية الحصول على ازياء تم تصميمها من قبل مصممين بأقل من ١٠٠ دولار. الشركة تأسست في فينيس بالولايات المتحدة في اكتوبر ٢٠١١ و حصلت على تمويل قدره مليون و ثلاثمائة الف دولار الى الآن. يمكنك زيارة موقعهم من هنا stylesaint.com

Stevie

تطبيق ويب يحول الفيديوهات الى بث اذاعي يماثل تجربة التلفاز بهدف خلق تجربة مشاهدة فيديوهات ترفيهية. الشركة اسرائيلية تأسست في تل ابيب في يوليو ٢٠١١ و حصلت على تمويل قدره ٣٠٠ الف دولار الى الآن. يمكنك زيارة موقعهم من هنا mystevie.com

TagBrand

تطبيق هواتف ذكية يتيح لك اخذ آراء اصدقائك في الملابس التى ترغب في شرائها او الملابس التى ترغب في ارتدائها في مناسبة ما. الشركة روسية، تأسست في يونيو ٢٠١١ و حصلت على تمويل قدره ١٠٠ الف دولار الى الآن. يمكنك زيارة موقعهم من هنا tagbrand.com

كان هذا ملخص اليوم الاول، مازال هناك يومين آخرين. اما الآن اترككم مع بعض الصور للمؤتمر:

  • ما شاء الله تقرير مطول اشامل ، شكرا جزيلا ، كأني كنت هناك في المؤتمر

  • شكرا جزيلا على التغطية المميزة للمؤتمر، ما لفت انتباهي وجود شركتين اسرائليتين و الله يعني الصهاينة في العلوم و التكنولوجيا متفوقين علينا لاشواط و اشواط لكن اللعنة عليهم + الصور لم تظهر عندي
    شكرا مرة اخرى

  • محمود حازم

    هناك مشكلة مع الصور، احاول حلها و ستظهر تلقائياً بعد حل المشكلة ان شاء الله.

  • blue3b

    شكراَ

تعليقات عبر الفيسبوك