موزيلا : مايكروسوفت تعود للعصور المظلمة بمنعها المتصفحات الأخرى في نظام Windows RT

internet-explorer-vs-mozilla-by-letitbeatles

تسبب قرار مايكروسوفت بمنع تواجد اي متصفح غير متصفح الاكسبلورور في نظام Windows RT ( نظام التشغيل ويندوز 8 ولكن لمعالجات ARM )  في واجهة الويندوز التقليديه بظهور موجه غضب كبيرة من موزيلا ، حيث قام مستشار موزيلا Harvey Anderson بمهاجمه مايكروسوفت ووصفها بالشركة التي تريد العودة للعصور المظلمة والتي يقصد فيها فترة ما قبل 2004 عندما كان هناك متصفح واحد فقط في السوق وهو الاكسبلورور وعدم وجود خيارات متعدده للمستخدمين و المطورين

وقال المستشار مادام ان متصفح الاكسبلورور سيعمل على النظام فما المانع من عمل بقية المتصفحات الأخرى خصوصا لا توجد اي موانع تقنية من تواجدها في النظام ، وطالب المستشار مايكروسوفت بأن تتراجع عن هذا القرار وان تسمح للمستخدم بأختيار المتصفح الذي يناسبه وعدم اجباره على استخدام الاكسبلورور.

صراحة قرار غريب من مايكروسوفت واكرر ما قاله المستشار مادام الاكسبلورور يعمل على النظام فما المشكلة من عمل بقية المتصفحات ، وبصراحه لو اجبرت على استخدام الاكسبلورور فلن استخدم الجهاز فلازلت اعتبر متصفح الاكسبلورور متصفح سيء ولا يقارن بالفايرفوكس او الكروم.

المصدر

مصدر الصورة

  • asj2020

    ﻛﻼﻡ ﺳﻠﻴﻢ 100%
    ﻣﺘﺼﻔﺢ ﺍﻛﺴﺒﻠﻮﺭﻭﺭ ﺳﻲء

    • SGENO

      عادي عادي عادي بسوي لكم باتش حتى يركب 🙂

  • ماجد

    والله هذي مشكله ياخي اذا ما احد مستخدم متصفحك إسترجل

  • يعني قصدهم ممنوع نحمل firefox وننصبه على الجهاز ؟

  • *نظام ويندوز8 هو فكرته رائعة .
    مع إحترامي لمايكروسوفت وما تقدمه فلديها متصفح ثقيل وسيئ ,,,
    والكروم هو أفضل متصفح “عن تجربة كلا المتصفحين”
    إذا كانت تريد إجبار المستخدم على إكسبلورر فعليها تحسينه وتطوير المتصفح العقيم .IE.

  • الغامدي

    هذي ردة فعل طبيعية من مايكروسوفت لان فاير فوكس تحزبت ضدها قبل فترة

  • Majid

    ماعندي مشكله بس بشروط

    جعل الويندوز مجاني
    جعل المتصفح خفيف وله متجر خاص وتطبيقات كثيره
    وجعل المتصفح امن

    وبعدا هذا سوف استخدم الانترنت اكسبلور

    عندما تبيع شركه منتج تنتهي صلاحياتها ببيع المنتج فالمستخدم حر في استخدامه

    انا اشتريت الويندوز انا حر اركب اي شي اريده فيه ولا تجبرني على شي

  • قرار ليس غريباً من مايكروسوفت فهي شركة قامت على أساس احتكاري في معظم منتجاتها .. وما زالت . انتظر اليوم الذي تقوم في جوجل بتصنيع نظام تشغيل متكامل لأجهزة الكمبيوتر

  • قرار غبي غبي غبي !
    🙁 , إنهم حقًا يريدون أن يعيدوا الويب إلى العصور المظلمه .

  • متابع

    لماذا لم نسمع مثل هذه الانتقادات عندما منعت أبل هذا المتصفح من التواجد على iOS ؟

    • B

      آبل لم تمنع الفايرفوكس على iOS !! من وين جبت هالكلام ؟!
      آبل تضع بعض القيود والشروط الأمنية على التطبيقات التي تنزل في iOS وهذا ما يحافظ على iOS نظيقا من الملفات الخبيثة والفيروسات
      وموزيلا رأت أن هذه الشروط لا تناسبها عشان كذا ما سوت متصف للـiOS

  • أكيد عند مايكروسوفت سبب أو قيود معينة، وهذه القيود لم تعجب موزيلا! مثلما لدى أبل قيود

  • بوتميم

    من حقهم .. ومااشوف اي سبب لانتقاد مايكروسوفت .. يعني لازم غيري يستفيد من تعبي وعلى ظهري .. عموما كان الاجدر الخوض في مناقشات بدل من التهجم

    • fox sun

      عفوا اخي , ايش اللي حقهم بالضبط ؟
      هاي الشركة تعلم ان نظامها ويندوز الاكثر انتشارا (و لنقل انني اتحدث عن قارة آسيا تحديدا !) و لكنها مصرة على دعم متصفحها العقيم حتى لو كان بالاكراه.
      لا يحق لها ان تجبر المستخدم على متصفح واحد , هذا لا يمت لصلة بالروح الرياضية ! , هذا دليل خوف فقط لا غير.
      و هو ما احبه في google تقلك اعمل اللي تشوفه و انت حر في استخدام المنتج الذي تريد , تتعامل مع الشركات الاخرى بكل روح رياضية , و تنافس بجودة المنتج (يمكن تقول عني متعصب لكن احب ان اكون حرا و ان تتنافس الشركات على حساب ان تتنتج الافضل) و في النهاية نحن المستفيدون من حرب الشركات و المنافسة الشريفة !

      تحياتي

  • مرحبا.
    بصراحة خطوة غريبة من شركة بحجم Microsoft.
    يعني ما المانع إن أتحتم Firefox أو غيره من المتصفحات على نظام التشغيل الخاص بكم؟
    أعتقد بأن هذه خطوة تحاول فيها Microsoft جذب انتباه المستخدم إلى متصفحها الذي أكل عليه الزمان وشرب، لكني لا أأيد هذا الأسلوب الإكراهي للمستخدم.
    إن كنت تريد التميز كن متميزا، أما أن تستخدم أسلوب كهذا، فأنت أبعد ما تكون عن التميز.
    تحياتي للمتميزين. 🙂

  • Ali

    أبتسم و أحيانا أضحك عندما أقرأ الردود ..

    بودي لو أقف مع أجلس مع بيل قيتس و أقوم بفتح هذه المدونة و مدونات أخرى عربية .. و أقول له .. تعال لتعرف كيف قمت أنت بتغيير العالم و جعلت في كل منزل في الدول النامية و في كل مكتب في تلك المنازل جهاز كمبيوتر .. في مُقابل ما فعله ستيف جوبز من حملة لا أخلاقية للنيل من مايكروسوفت بعد أن مدت يد العون له ..

    ما حصل أن هذه العقول هنا تابعة لا أكثر .. تسمع و تُردد .. ما عليك سوى أن تُلقي الكذب لكي ينتشر كالنار في الهشيم .. هذا هو ما احترفه العرب في مُقابل ما قام الغرب باحترافه ..

    الحرب لم تكن على قضية الإحتكار فأبل تحتكر .. و لكن القضية هي على مايكروسوفت و بالذات على ذاك الرجل اللذي استطاع بعقليته الجبارة تغيير حياة بليون شخص و ها هي شركته تعمل على تغيير حياة بليون أخرى ..

    ماذا تعني كلمة احتكار ؟؟

    الإحتكار هو أن تضع مايكروسوفت في نظامها الخاص ما تُريد و ان تعرضه على المُستخدم ليكون مُخيرا لشرائه أو شراء غيره ..

    لكن عندما تقوم أبل بمنع مايكروسوفت من إدراج نسخة خاصة بالإنترنت إكسبلورر لكي تكون لنظام الماك فهذا لا يُسمى احتكارا ..

    الإحتكار هو تقوم مايكروسوفت بمنع باقي المُتصفحات الأخرى من نُسخة واحدة من نُسخ الويندوز ..

    لكن عندما تقوم أبل بمنع الكثير الكثير من تطبيقات و أجهزة و عتاد لأن لا تُربط بمُنتجاتها فهذا لا يُسمى احتكارا .. و أقرب مثال هي تلك الشركة (لا أتذكر اسمها) التي أقدمت على تقديم أجهزة رخيصة الثمن و مُتوافقة مع نظام OS X حيث قاضتها أبل و أنهتها قبل أن تبدأ .. بينما مايكروسوفت ويندوز يعمل في كل مكان ..

    لمن لم يصله علم أو فاته الخبر .. فالحكم اللذي نفذه الإتحاد الأوربي لمُكافحة الإحتكار ( على حد زعمهم ) انتهى على ما اعتقد و لهذا فكل السنين التي (تبهدلت) فيها مايكروسوفت و خضعت فيها لقوانين ذلك الإتحاد ستستثمر بقدرها الشركة كل ما يُمكنها من أجل إعادة هيمنتها .. يعني ستعود مايكروسوفت لتفرض ما تشاء في نظامها بدون تدخل أحد ..

    الأمر الوحيد اللذي اتفق فيه مع (بعض) المُعلقين هنا هو أن مايكروسوفت عليها أن تعمل على الجودة .. و لا ما نع حينها من فرض المُنتج .. فالسوق حُرة و من أراد أن يتجه لنظام آخر من أجل مُتصفح فليذهب ..

    و من يتغنى بالحُرية لدى أبل .. أُريد شخصا انتفخت أوداجه دفاعا عن أبل ليُخبرنا منذ متى سمحت أبل للمُتصفحات الأخرى بالدخول في عالم نظامها ؟؟

    بينما .. منذ متى مايكروسوفت تسمح بوجود برمجيات مُنافسة لما تُقدمه في نظامها ؟؟

    أنا مع مايكروسوفت إن كانت ستحترم المُستخدم لتُقدم له كل طاقتها في ما تُريد فرضه عليه .. لم لا ؟؟

    بالنسبة لمُتصفح إنترنت إكسبلورر .. فهو من أفضل المُتصفحات على الإطلاق .. نعم كان سيئا و لكنه الآن مُنافسا .. فلقد انتهينا من مُشكلة دعم الCSS3 و الآن هم قريبون جدا من من إنهاء دعم الHTML5 كاملا .. فآخر سكور للمُتصفح كان 319 و قريب من الفاير فوكس اللذي صرخ باسمه البعض هنا ..

    التصفح سريع جدا .. التجربة رائعة .. و لكن لا أستطيع الحكم على نسخة بريفيو .. و لكن بما أنها نسخة بريفيو و هي كذلك .. فأتوقع بأنها ستكون أفضل بكثير عندما تكون نهائية ..

    مايكروسوفت تعمل بجد و قد أخرست الكثيرين في المُدونات الأجنبية لأنهم كانوا يتحدثون بعقل و بحث و عندما يرو الصح أمامهم يصمتون احتراما لمن قام بالصح .. و لكن هنا لدى بعض العرب لا يزال صدى السنين الغابرة يتكرر في عقول البعض .. و لهذا لا أتعجب إن قرأت نقاطا أكل عليها الدهر و شرب و أنا أجزم تحديا أن كثيرين هنا ممن رفعوا أيديهم ضد الإكسبلورر و قالوا بأنه غير جيد لم يعرفوا عنه مؤخرا أي شئ .. و لكن بعض العرب عاشقون لكثير الكلام الغير موزون ..

    تحياتي

    • استمتعت بقراءة تعليقك
      Like

    • ومن الذي برأ آبل من الاحتكار .. على العكس من ذلك .. إنهما تمثل خطوة ما بعد الاحتكار .. فلا يمكنك استعمال منتجات آبل إلا مع منتجات آبل ..

      الفرق بين الاثنين هو أن آبل لم تسيطر على السوق بالشكل الذي سيطرت عليه مايكروسوفت، ولو سيطرت لفعلت مثل ما فعلت مايكروسوفت قبلها .. صحيح أن العالم كله يستعمل مايكروسوفت الآن ولكن هذا لا يعني أن ذلك من حب بيل غيتس للناس ..

      وبالنسبة للاكسبلورر وقوته لماذا لم تقم مايكرسوفت بتحديثه ليصل بهذه الصورة إلا بعد عشر سنين من اصداره بينما عمر كروم لم يتجاوز الخمسة سنين وهو يفوق المتصفحات الأخرى أداءً .. الفرق هو عقلية الشركة التي تقف خلف الإثنين ..

      اسم المنتج أو الشركة التي تقف خلفه لا يهم .. وإنما المهم هو جودة المنتج ..

      • Ali

        أولا :

        لم يتحدث أحد عن حب بلقيتس للناس .. بل تحدثت عن طموحه اللذي نطق به و حققه على أرض الواقع فهو في النهاية شخص يملك في موهبة ما أو عطاء ما في عمله طمح من خلاله إلى تحويل العالم إلى عالم الكتروني و استطاع ذلك من خلال نظامه .. فأين المُشكلة ؟؟

        ثانيا :

        مسألة هيمنة مايكروسوفت ليست احتكارا .. فمايكروسوفت لا تملك السيف أو السلاح الموجه على رؤوس الشركات الأخرى ؟؟

        فأبل أصدرت أول جهاز ماكنتوش قبل أن تتاسس مايكروسوفت .. و نظام ليزا 1 أُصدر سنة 1983 أي قبل إصدار ويندوز 1 بسنة سنة 1984 .. أي أنه كانت هنالك شركة مُنافسة .. أي أن هيمنة مايكروسوفت كان برضى الشركة الأخرى فهي لم تتحرك من أجل المُنافسة الجادة .. فأسعار أجهزتها مُقارنة بأجهزة آي بي إم كانت خيالية ..

        فأين المُشكلة في هيمنة شركة على حساب شركة كانت هي السباقة في توجيه المُنتج إلى المُستهلك ؟؟

        ثالثا :

        لماذا لم تقم مايكروسوفت بتحديث مُتصفحها إلا بعد 10 سنوات أو يزيدون ؟؟

        أتفق معك .. فمايكروسوفت أضاعت سنين كثيرة ليس فقط بخصوص المُتصفح بل حتى في النظام و الهاتف الجوال و كل شئ .. مُشكلة مايكروسوفت أنها كانت مُهيمنة و تنطبق عليها قصة الأرنب و السلحفاء .. كانت الأرنب اللذي وصل أولا .. و لكنه نام واثقا حتى استيقظ و رأى نفسه مُتخلفا بأمتار كثيرة .. و لكن لحسن حظ هذا الأرنب أن السلحفاء في قصتنا الواقعية تتعثر .. و أنه يستطيع من زيادة سرعته أكثر و أكثر من الأرنب الموجود في القصة ..

        سيصل الأرنب قبل السلحفاء إن أراد ذلك و لكنه سيكون قد وصل مُتأخرا جدا .. فلقد كانت مايكروسوفت تملك في يدها إمكانية تغيير العالم نحو المُستقبل و لكنها لم تعمل .. و هذا جزاء الغافلين ..

        هل تُصحح مايكروسوفت اليوم من وضعها ؟؟ نعم .. من خلال بحثي في أمور الشركة منذ 2004 مع شركة أبل .. أرى مايكروسوفت تتقدم بخطوات أكبر من السابق .. من المُحزن أن تكون الشركة التي كانت في القمة هي من يُحاول اللحاق .. اليوم في عدد من المجالات .. و هي من يُحاول إثبات ذاته و إرجاع الثقة للمُستهلك .. عوضا عن ترسيخ الثقة .. و لكن لربما يكون ذلك في صالح مايكروسوفت و ليس ضدها .. إن استطاعت فرض نفسها من خلال جودة ما تُصدر للمُستخدم ..

        ليست القضية مُحاربة رغبات الناس .. و لكني أبحث عن الأسباب في عقول الراغبين لا أكثر ..

        تحياتي

    • fox sun

      الى الاخ علي :

      تحياتي على اسلوب نقاشك , احيي فيك روح الثقافة و المعرفة .
      في البداية : انني اؤيدك في كل ما تقوله بخصوص ابل في التعليق الاول .
      فعلا انها احتكارية رقم واحد , اوكي ابل حبيبة الشعب لكني لا اطيق استخفافها بعقول الناس , و لا اطيق تعصب مستخدمين بضاعتها , تحس ان اللي يستعمل اي شي من ابل يصرله سحر بعقله , ابل لم تقدم جديدا و باعت كلاما للناس باسعار مهولة تحت مسمى ابل و الجودة !
      ولو فكر هؤلاء قليلا بعقولهم لوجدت انهم ان هناك شركات عظمى قدمت الكثير و الكثير, و لم يكترث احد لامرها لمجرد انها ليست ابل !

      ثانيا : اجل اجل اجل , ما تفعله ميكروسوفت اسميه في وجهة نظري احتكارا,
      لان هذه مجرد فاتحة طريق و ما سيجيء قادما سيكون اسوا , انها تنظر الى هذه القيود كتجربة صدقني اذا لاقت هذه الخطوة استحسانا من المستخدمين ستفعلها كثيرا بعد ذلك.

      ثالثا و الاهم : بنظري ستبقى حرب المتصفحات قائمة , و اقولها لك عن تجربة ,
      متصفح ميكروسوفت الاحمق لم يتحسن بالقدر المرجو , و لم يلحق بالركب يا اخي , تقول لاحدهم هات تجربة , اقول لك انني اعمل web designer and developer و في اغلب الاحيان اضطر ان اعمل functions خصوصية للمتصفح المتخلف , دائما ما يخربط , بين inline style و غيره و يعمل override على كيفه ناهيك عن فهمه للtables هذي قضية تانية !

      على كل هي وجهات نظر
      تحياتي

      • Ali

        نقطتك الثالثة هي الأهم بالنسبة لي :

        و أنا قبل أسابيع منتهي من تصميم موقع HTML5 كHTML5 Toturial ..

        كل مُتصفح به عيب في نقطة مُعينة .. و لكن بالنسبة للستايلنق ..CSS3 بالعكس كلامك صحيح قبل شهور و لكن اليوم كل الإكسبلورر يدعم CSS3 كاملا .. 100% .. بدون أي مشاكل .. المُشاكل التي واجهتها مع فاير فوكس و إكسبلورر كانت في الHTML5 لا أكثر .. و الفاير فوكس بالنسبة للصوت لا يدعم HTML5 sound بشكل كامل بينما الإكسبلورر كان يدعم ذلك جزئيا .. الوحيد اللذي كان قد أعطاني نتائج أفضل كان كروم .. الأهم يا أخي الكريم أن تمر على HTML Validatore من أجل مُطابقة المواصفات ..

        أعطني صفحة بها خلل و تدعم كامل المواصفات بحسب W3C لنقوم بالمُقارنة ..

        هذه الصفحة مثلا Passed في الw3c validatore .. قل لي مالذي لا يقوم إكسبلورر بعرضه بشكل جيد مُقارنة بالفايرفوكس و الكروم ..

        أعلم بأن هذه الصفحة لا تحتوي على كل الستايلز .. و لكن فقط لتقريب الفكرة لك ..

        أنا أتحدث عن إنترنت إكسبلورر 9 و إنترنت إكسبلورر 10 .. و لا أتحدث عن إصدارات أخرى .. فهل هنالك ما فاتني في تعقيبك ؟؟

        أعرض لي صفحة مُطابقة لمواصفات w3c توضح ما تقول بالعين المُجردة من أجل القارئ أيضا .. لكي نرى بالضبط مالذي يقوم إكسبلورر عمليا بعدم عرضه بشكل جيد ..

        تحياتي

      • Ali

        Tutorial
        Validator

  • اياد حمودي

    لم استخدم الاكسبلورر منذ حوالي 5 سنوات… فلا مايكروسوفت ولا غيرها يجبرني للعودة اليه….

    والحل … ويندوز 8 RT لن يكون الوحيد في السوق فليس مجبر لاقتنيه…

  • بالنسبة لشركة مايكروسوفت هي عارفة أن الناس ماتبي متصفحها
    وان الاحصائيات اللي تصدر عن استخدام متصفحها غير عادلة ومبالغ فيها لأن في الأساس المتصفح موجود في النظام ولو كان فيه خيار للمستخدم في تنصيب المتصفح لما كان لهم سوق أصلاً

    والمخجل أن شركة مايكروسوفت صرحت قبل فترة بأن أغلب المستخدمين يستخدموا متصفحها لتنصيب متصفحات أخرى لا غير

    على العموم أتوقع أن كلمتهم راح تنكسر بفضل المبرمجين الموجودين وإذا ما حصل أنا أول واحد بيترك النظام هذا

  • بعض الناس يكتب رد فقط لمجرد أن الموضوع يتعلق يمايكروسوفت و بدون أن بفهم فحوى الموضوع.
    لم تقم مايكروسوفت بمنع المتصقحات الأخرى على نظام Windows 8 بل على نسخة واحدة فقط و هي نسخة Windows RT و التي تعمل على معالجات ARM ،وهي معالجات تشغل بعض الأجهزة اللوحية ذات الإمكانيات المنخفضة و الاستهلاك القليل للكهرباء إضافة للجوالات،أما نسخة Windows المألوفة والتي تعمل على معالجات إنتل فلا توجد بها مشكلة و تستطيع تشغيل جميع البرامج التي تعمل على إصدار Windows 7، وهذه النسخة المعتادة و هي التي ستعمل على الحواسيب الشخصية و اللابتوبات و الأجهزة اللوحية ذات الإمكانيات المتقدمة، حيث يمكنك تشغيل أي متصفح و أي برنامج تحب عليها بدون قيود ، و حالياً موزيلا تعمل على تطوير متصفح يعمل على واجهة المترو الخاصة بتلك النسخة من Windows 8.
    قامت مايكروسوفت بحصر متصفح إنترنت إكسبلورر فقط على نسخة ARM الخاصة بالجوالات و الأجهزة اللوحية المنخفضة الإمكانيات لأن المتصفح يحتاج لوصول لمصادر النظام و العمل بموثوقية و كأنه برنامج نظام يحق له عمل ما يشاء ، فلو قامت بفتح جميع مصادر النظام لأي برنامج آخر فستفتح ثغرات كثيرة في جهاز الجوال تعرض بيانات المستخدمين و خصوصيتهم للخطر، و هذا عين ما قامت به أبل حيث لم تسمح بأي متصفح على نظام IOS إلا إذا كان يعتمد على webkit المستخدمة في سفاري حتى لا تعطي موثوقية لأي متصفح آخر و يكون النظام في أمان قدر الإمكان. مع العلم بأن متصفح سفاري مكروه عند كثير من المستخدمين و به ثغرات كثيرة.
    كذلك نقطة أخرى و هي أن مايكروسوفت لا تريد فتح مصادر النظام للبرامج الأخرى حتى لا تتسبب في إنهاك بطارية الجوال أو لسحب مصادر النظام من البرامج الأخرى مما يعرض الجوال للكراش أو Hanging .
    الإنترنت إكسبلورر في إصداراته الخاصة بنظام Windows phone أصبح ممتاز جداً و يضاهي في السرعة المتصفحات الأخرى إن لم يكن أسرع، إضاقة لاستهلاكه القليل لموارد النظام.
    مثلما قال بيل جيتس من قبل بأن هدفه أن يدخل الحاسب الشخصي كل بيت، اعتقد أن وجهة نظر مايكروسوفت الآن بأن تجعل جهاز لوحي Tablet في كل يد مع Windows 8 لأنه متوقع –إن شاء الله- أن يصدر حوالي 30 موديل جهاز لوحي من شركات مختلفة يعمل على Windows 8 .مما يعني خفض سعر الأجهزة اللوحية و تعدد مواصفاتها حتى تكون في متناول الجميع.

    • Ali

      كلامك صحيح ..

      و لكن من خلال قراءتي للأمور .. توجد مؤشرات قوية على أن مايكروسوفت سوف تفرض قوانينها من جديد على كل شئ خصوصا بعد انتهاء مدة الحكم الصادر من منظمة الإتحاد الأوربي ضد الإحتكار (المزعوم) ..

      أنظر أيضا إلى الإكس بوكس .. فمايكروسوفت تُهيئ نسخة خاصة من الإنترنت إكسبلورر للإكس بوكس .. هل راح تزعل موزيلا و تزعل قوقل ؟؟ في نظري المفروض يكون الرد .. (في الطقاق) لأن هذا نظام مايكروسوفت و من حق مايكروسوفت فرض المُتصفح اللي تشوفه مُناسب ..

      الآي فون يعمل بمُتصفح وحيد .. و هو سفاري .. ما أشوف واحد من (الصارخين) فتح فمه و تكلم و قال أن أبل مُحتكرة و أنا راح أترك الآي فون ..

      على العموم ..

      الأهم أن مايكروسوفت نجحت في انها تخلي الناس اللي كانوا يعيبوا على الإنترنت إكسبلورر بعيوب مُعينة .. يدوروا عن عيوب ثانية و ما يلقوا إلا الكلام الفاضي ..

      تحياتي

  • Ali

    أمر مُضحك فعلا ..

    نسيت أن أقول أهم نقطة في تعقيبي :

    قبل سنوات كانت الحجة هي ان إكسبلورر لا يدعم كذا و كذا .. و كان السبب منطقيا ..

    و لكن بعد تلك السنوات .. ما هي الحجة اليوم ؟؟

    كانت هنالك مدونات و مواقع قد وضعت هذه العبارة في إحدى الزوايا :

    “بكل فخر لا يدعم إنترنت إكسبلورر”

    و اليوم هذه المدونات أو المواقع قد أزالت هذه العبارة ..

    هل تعلم أخي القارئ .. أختي القارئة .. أن حجة القوم قد دُفنت ..

    ابحث في كل التعليقات عن الأسباب الماضية فلن تجد ..

    القضية كلها فقط .. وراثة لا أكثر .. أو تبعية لا أكثر .. أو قول الكذبة و صدقها لا أكثر ..

    كم أنتي كبيرة يا مايكروسوفت .. و الله شغل جبار ..

    في نظري نجحت مايكروسوفت .. و اللي ما يبي نظامها بسلامته السوق مفتوحة من زمان .. يروح للمُحتكرين الآخرين مثل ابل .. و يعيش داخل صندوق أبل ..

    من حق مايكروسوفت فرض ما تُريد (حالها حال الشركات الاخرى) و من حق المُستخدم أنه يختار .. محدش ضربه على يده .. 🙂

    تحياتي

    • hossam

      لا تبعية ولا وراثة

      المتصفح لا يزال فاشلا، كُف عن التعظيم الطويل والفارغ لميكروسوفت فأنك لن تستفيد شيئا ، واستعمل ما تريد

      تحياتي..

      • Ali

        قول لنا كيف المُتصفح لا يزال فاشل ؟؟ عطنا نقاط أو عطنا حيقيات .. قول لنا كلام ملموس لحتى نتعلم منك ..

        تحياتي

  • علي الجنيبي

    الموضوع واضح و هو لمراقبة العملاء و لاستحواذ علي سوق

  • sasini almalki

    السلام عليكم
    الكل هنا يتحدث عن مايكروسوفت وأبل ، مرة تقولون مايكرويوفت إحتكارية ومرة أبل إحتكارية . وهما جميعاً شركات إحتكارية .
    ويندوز 8 والاكسبلور من أفشل ما وقعت عليه عيني ويدي ، فلا أداء يستحق الذكر ولا مميزات جيدة ولا حتى شكل جميل .
    بانسبة لأبل فهي لا تستحق أن أنفق مالي على أجهزتها .
    هناك نظام أخر حر ومفتوح المصدر يغنيك عن الانظمة الاحتكارية اللتي لا تهتم سوى بما تأخذة من أموال الناس . لينكس أفضل نظام أستخدمتة ، مجاني وثابت وسريع ومليء بالمميزات التي من المستحيل أن تجدها في غيرة وغير ذلك الكثير .
    لا يقولي أي واحد أنت جربت ويندوز 8 علشان تحكم عليها .
    لقد جربت ويندوز 8 النسخة التجريبية وعملت مقارنة شاملة عن النظام وقارنتها بأحد أنظمة لينكس وكانت الغلبة لنظام لينكس في كثير من الاختبارات .
    قريبا إنشاء الله سترون المقارنة على الانترنت لترون تفوق لينكس على ويندوز

    • Ali

      عن نفسي لا أُريد أن أرى المُقارنة .. أُريد فقط معرفة ما هي أساسيات المُقارنة و نقاطها و ما هي الأدوات المُستخدمة ..

      هذا يكفي لكي أعرف بالضبط ماذا فعلت ..

      فالكل هنا يعرفون ويندوز 8 و ما يُقدمه النظام خصوصا الأداء .. فلا أعتقد بأن كلامي سيزيد أو سيُنقص بخصوص هذا الأمر ..

      أما عن الشكل فلست الأول اللذي لم تُحب هذا الشكل .. و لكن لا يهم .. الأهم أن لهذا الشكل أو لهذه التقنية (الMetro) ميزات أنا أستخدمها اليوم في هاتفي النقال .. و أراها قد نقلتني من التجربة الروتينية المُملة إلى التجربة المُمتعة ذات الفائدة الكبيرة .. و كذلك غيري كثيرين ..

      هذه هي الحياة .. ليس من المنطقي أن ترى دائما ما يسرك ..

      بالتوفيق مع البطاريق اللقيطة المُسماة بلينكس ..

      تحياتي

      • sasini almalki

        أساس المقارنة معرفة كيف يعمل النظام على الاجهزة الظعيفة ، ولن أفصح عن النقاط الان . والاجهزة المستخدمة هي حاسوب شخصي .
        أما بالنسبة لقولك ( بالتوفيق مع البطاريق اللقيطة المسماه بلينكس )
        هذا يثبت لي أنك شخص لا يعرف عن الانظمة شيء فكيف تتكلم عن نظام لا تعرف عن أن شيء .
        وهذة البطاريق حرة وطليقة تعرف طعم الحرية فهي تسبح ووتتجول في أنحاء الكوكب كما تشاء بخلاف نافذة مغلقة بمعادن أصلب من الفولاذ وبداخلها أناس مسجونين لا يعرفون طعم الحرية

      • Ali

        sasini almalki

        أخي الكريم .. رجاءً لا تُسئ لنفسك بعرض هكذا مُقارنة فهذه ليست مُقارنة بل استهانة بالنفس ..

        أجهزة ضعيفة ؟؟

        لكل نظام (له أب و أم معروفين) مُتطلبات عتاد .. فكيف لك أن تقوم بعمل مُقارنة بين شوماخر .. و بينك كسائق ؟؟ هل ستقوم بوضع شوماخر في كورلا لكي تختبر مدى قدرته على ربح السباق معك ؟؟

        هذا إن دل إنما يدل على أنك أضعت وقتك و أنا أضعت وقتي في السؤال .. توقعت أنك ستأتي بشئ ..

        بالنسبة للبطريق اللقيط اللذي أغاضتك !!!

        من هو أب لينكس ؟؟ قل لي عن اسمه .. و انت بكرامة ترى ماله أب واحد للأسف .. و لهذا اسميه لقيط .. و لهذا ما يتطور مثل باقي الأنظمة بشكل سريع و بشكل شامل ..

        أعطيك مثال لحتى تفهم ..

        أبونتو من النسخة السابعة إلى النسخة ال10 مثل ما عرفته في هذاك الزمن سنة 2005 .. هو مثل ما هو .. ما تغيرت فيه إلا أشياء بسيطة في أماكن أنا كيوزر ما أهتم لها .. اللي أهتم له هو وجود التغيير الملموس .. و لمى نزلت النسخة 11 و 12 .. لقيت أنهم انتقلوا إلى واجهة جديدة .. و هذي الواجهة اللي سواها عنده عُقد نفسية للأسف .. أبدا ما حبيتها فاضطريت أني أشيله و انزل النسخة القديمة من جديد ..

        بالنسبة لي و استخدامي للنكس .. مو مضطر أشرح لك أو أثبت لك .. حاليا عندي 3 نسخ لنكس في جهازي .. أبونتو و سنتوس و باك تراك .. و مو أنت اللي راح تعلمني أيش هو اللينكس .. تأكد من هذا الشي .. لحتى تريح بالك ..

        تحياتي

      • Ali

        و مين اللي داس لك على طرف ؟؟

        و مين اللي جاب طاري أسمك في القصة ؟؟

        لا يكون لينكس أمك أو أبوك و أنا ما أدري ؟؟

        الله يعافيك .. باين أن دماغك فيه خلل أو تعاني من عقدة نقص أو يُمكن عانيت من طفولة صعبة .. بس يالله احتراما للقارئ الكريم ماراح أرد عليك بنفس أسلوبك ..

        مُلاحظة : هذي المدونة مفتوحة للجميع .. و ردي كان على أشخاص مُحترمين مو عليك .. و إذا مو عاجبك تقدر تشوف لك مكان ثاني ..

        تحياتي

      • sasini almalki

        أخي العزيز Ali
        نحن هنا نتناقش ويجب عل كل واحد منا أن يتفهم النقاش ولا يغضب من كلام الاخرين .
        سبب أستخدامي للأجهزة الضعيفة في المقارنة ، أن معضم العرب أجهزتهم قديمة ( ضعيفة ) فبهذه الطريقة نعرف كيف يتعامل النظام مع الاجهزة .النظام الجيد هو الذي لا يعرف جهاز معين .
        بعدين السايق المحترف يستطيع قيادة أي سيارة حتى لو كانت تويوتا 84 .
        لمذا تبحث عن النسب ، بماذا سيفيدك – لا شيء – بدل ما تجلس تركز عل النسب ركز عل الاداء .
        أنا لم أقل أني أريد أن أعلمك ، لاكن إذا أردت أن أعلمك مما أعطاني الله فأنا مستعد .
        مع السلامه

      • Ali

        لا بالعكس لا غضب و لا شي .. بس حماس مو أكثر ..

        بالنسبة لإستخدامك للأجهزة الضعيفة .. هذا الشئ مو مقياس .. لأن الهاردوير يتطور و على أساسه يتطور دعم الأنظمة .. شوف الحين الOS X الحالي لا يدعم البروسيسر القديم من عائلة G اللذي كانت تُصنعه موتورلا سابقا .. هل ستقول لأبل أنتم جزء من لنكس و بما أن لنكس يعمل على الأجهزة الضعيفة يجب أن يعمل نظامكم على أجهزة ضعيفة ؟؟

        هذه سوق يا أخي الكريم .. عندما يتقدم الهاردوير (من خلال المصلحة المُشتركة) بين شركة السوفت وير و شركة الهاردوير الداعمة لازم يكون في دعم مُتبادل .. يعني لمى إنتل تعرض على مايكروسوفت شراكة قوية بدعم لا مُتناهي لنظامها من خلال التسويق بالطرق المُباشرة أو الغير مُباشرة لنظامها من الطبيعي أن مايكروسوفت تبادلها بنفس الأسلوب .. بأنها تدعم الهاردوير الجديد المطروح في السوق ..

        الشركة تحاول أنها ما تشطح بعيد .. و لكن كل ما تقدم الإصدار كلما صار صعب على الشركة أنها ترجع للخلف من جديد ..

        و لهذا الفحص على أجهزة ضعيفة أمر غير منطقي ..

        لينكس خالي من المضمون و أكثر وظائفه هي عبارة عن Commands قليلة الأمور التي تكون محولة إلى GUI فيه .. و لهذا لو شلنا الإكس تيرمنال قيمة اللينكس تصير 0 .. بينما لو ألغت مايكروسوفت الدوز ماراح تفرق .. لأن أكثر الأوامر اللي ممكن يضر اليوزر لإستخدامها موجودة رسوميا .. و لهذا النظام يُعتبر مُتكامل للجميع .. و لهذا نظام ويندوز أثقل من غيره .. و السبب هو توفر الواجهات الرسومية لأكثر الخصائص اللي يحملها ..

        يعني خل أعطيك مثال .. قبل أسبوع تقريبا كنت أجرب أعمل ARP Poisoning على الشبكة من خلال اللينكس .. لحتى أعمل هذا الشي لازم أستخدم الأمر ettercap و هذي الحزمة غير موجودة في النظام .. يعني لازم أطلبها و أعمل لها إنستليشن من خلال هذا الأمر apt-get install ettercap أو yum install ettercap .. و كثير من الحزم غير موجودة أصلا في النظام .. مثل ال nmap .. إلخ

        بينما في الويندوز ممكن تلقى كل الحزم اللي ممكن أنت تستخدمها كمُبرمج مثلا مع البور شيل ..

        اللينكس يجي بأمور بسيطة جدا جدا جدا مُقارنة باللي يجي مع الOS X و مع الويندوز .. و لهذا النظام ما عنده مُشكلة أنه يشتغل على جهاز ب 1 قيقا رام .. و بروسيسر كور 2 ديو .. أو حتى بنتيوم ..

        و الأمر الآخر ما في دعم واضح و صريح و كبير للينكس من قبل شركات الهاردوير لعدم وجود شركة مُعينة هي بحد ذاتها المطور للنظام .. لحتى تستثمر فيها الشركات مثل ما تستثمر إنتل في أبل و في مايكروسوفت ..

        عمل المُقارنة يتم من خلال عمل مُوازنة حقيقية .. فما تقدر تقول لنظام حجمه في الهارديسك أكثر من 4 قيقا .. اشتغل على رام 1 قيقا .. و تقول لنظام ثاني ملفاته ما تتجاوز 2 قيقا في أسوأ الظروف و تقول له اشتغل على نفس المساحة من الرام .. و لا أنا غلطان ؟؟

        لا تحب الويندوز و لكن كون منطقي .. من خلال مُتابعة الأرقام الحقيقية … يعني بكل بساطة افتح التاسك منجر و راقب استهلاك النظام مع برامج الميترو … و بدون برامج الميترو … لاحظ استهلاك النظام للبروسيسر لمى تقوم بتشغيل برنامج كبير .. التاسك منجر يعطيك تقرير مُبسط عن البرامج اللي عملت استهلاك كبير على الرام أو على البروسيسر خلال اليوم .. و من خلالها أن تعرف ويش اللي قاعد يصير و ليه حصل هذا الإستهلاك كله ..

        أحيانا مش النظام هو المُشكلة .. أحيانا أنا كمُبرمج أكون مُشكلة لمى يكون برنامج يتسبب بمثل هذا الإستهلاك الكبير ..

        يعني مثال ثاني .. أول ما نزل الويندوز فون 7 .. لاحظ المُستخدمين أن في استهلاك كبير للداتا مع النظام .. البعض (تحرطم) على مايكروسوفت .. و بدأ يسب .. و البعض الآخر بدأ يبحث عن الخلل .. و اكتشفو أن تطبيق ياهو ميل هو اللي يستهلك هذا كله .. بكل بساطة رسالة لياهو بحل المُشكلة و تم حل المُشكلة و رجعت الأمور طبيعية .. ليه ألوم مايكروسوفت ؟؟

        لينكس .. نظام مش للمُستخدم العادي .. لينكس للأشخاص اللي لهم نفس طويل أو يكونوا مُبرمجين لحتى تكون عندهم القدرة على التحكم بالنظام من خلال الإكس تيرمنال ..

        ما أقدر أجي و أقول لشخص عنده مشاغل كثيرة .. تعال و استخدم اللينكس لأنه راح يخسر كل أشغاله .. اليوزرز أنواع .. و اللينكس مش لقسم كبير من هذولا اليوزرز .. هذي هي بكل يساطة ..

        ماراح أفتح موضوع طويل عريض من جديد عن اللينكس .. لكن في مُناسَبة مُناسِبة ثانية .. راح أوضح هذا الموضوع من جديد ما عندي مُشكلة ..

        تحياتي

      • Ali

        جزء من Unix مش من لنكس .. *****

      • Ali

        لا أملك أن أقول لك إلا :

        سلاما سلاما ..

      • sasini almalki

        يا أخي العزيز
        ما شاء الله عليك ، في البداية أعتقدت أنك تمتلك خبرة في مجال أنظمة لينكس ولكن سرعان ما تغيرت وجهة نظري بعد قرائتي لكامل مقالك ، لعدة أسباب :

        1- ليس كل شخص منا يمتلك معالج i7 وهاردسك 2T ورام 16 قيقا ، يا أخي نحن عرب أكثرنا إذا وجد كمبيوتر كأنما وجد الدنيا في يده . – بسبب هذا أستخدمت في المقارنة جهاز ضعيف حتى يعرف المستخدم العربي ما يناسبة وما لا يناسبة – .

        2- المستخدم العادي لا يحتاج للطرفية ، بسبب وجود مثبت الحزم ومدير الحزم .

        3- يعني ما تستطيع مايكروسوفت تدعم الهاردوير الجديد إلا تمسح دعم الهاردوير القديم ، – هذي ما تدخل العقل – .

        4- أتحداك أنت ومايكروسوفت أن تعملوا مؤثرات مثل التي في الكومبيز – إذا لم تكن تعرف ماهي الكومبيز ، فأنت لا تعرف شيء عن اللينكس – ، وفي أشياء ثانية لا تستطيع أن تجدها في غير لينكس .

        5- هل تعلم أن توزيعات نظام لينكس أكثر من 435 توزيعة ، منها ماهو مخصص للأستخدام العادي ، ومنها ماهو مخصص للسيفرات ، ومنها ماهو مخصص للأطفال ، ومنها ماهو مخصص للحماية والاختراق ، ومنها ماهو مخصص للمطورين ، ومنها ماهو مخصص في مجال الويب ، ومنها ماهو مخصص للألعاب ، ومنها ما …. ، وغير ذلك الكثير ، عرفت الان لماذا لم تستطع فعل بعض الاشياء في لينكس .
        مع السلامة

      • Ali

        و ما هي النقاط التي جعلتك تقول بأنك الآن تيقنت بأني لا أعرف شئ عن اللينكس .. ما رأيك أن تكتبها للقارئ الكريم لكي يراها ؟؟ أم أن الأمر فقط مُجرد كلام و رمي كلمات من اجل دعاية ما أو تجييش ما أو ربما كما قلت أنتم عرب .. و العرب لا يزال بعضهم تسري في دمه دماء الجاهلية و لهذا لمُجرد الكلام نلقى اللئام و الرديئ من الكلام ؟؟

        النقطة الأخرى :

        و من اللذي تحدث عن Core i7 و 2 TB و 16 قيقا رام ؟؟

        استغفر الله .. يعني القضية عندك يا أبيض يا أسود ؟؟ يا بنتيوم يا كور آي 7 ؟؟

        النقطة التي تليها :

        أنا لست مُستخدم عادي .. أُريد الحزم أن تكون موجودة .. أنا مُبرمج و مُصمم مواقع أو أعبث في الشبكات .. لماذا أحتاج أن أقوم بتثبيت حزم في كل مرة ؟؟

        الأمر الآخر .. الويندوز للجميع للمُستخدم العادي و الغير عادي و كل أدواته مُتوفرة للجميع .. ولهذا حجم الويندوز أكبر من أي نظام آخر ..

        التي تليها :

        أمر مُضحك فعلا .. أن تدعي معرفة في لنكس و أنت لا تعرف ابسط الأمور و أسهلها في عالم الحاسب .. بل و لا تعرف ماذا تعني كلمة بزنس ..

        1- عندما تتقدم البرمجيات تحتاج إلى عتاد أكثر من أجل أن تعمل .. أعتقد بأنك من جيل التسعينات اللذي لم يعرف الفوتوشوب إلى في آواخرها أو ربما بداية الالفين .. في تلك الفترة كان الفوتوشوب يعمل ب512 KB رام .. و لكن الفوتوشوب اليوم يُقدم إمكانيات أكبر تحتاج إلى استهلاك أكبر للعتاد .. لاحظ أني قلت (عندما تتقدم) ..

        2- الأمر الآخر هو في وجود بزنس .. مال (فلوس) .. إنتل تُصدر بروسيسر جديد من أجل أن تشتريه أنت .. و ليس من أجل أن تحتفظ بالقديم .. فكيف تقوم مايكروسوفت أو أبل بدعم إنتل .. إن ظلت تدعم القديم ؟؟ كيف تدعم مايكروسوفت HP إن ظلت عتادها القديم ؟؟ لا أدري هل ستستوعب هذه النقطة أم لا .. و لكن قل إن لم تستوعبها سأُعيد شرحها من جديد ..

        النقطة التالية :

        أول شي .. تتحداني أنا ليه ؟؟ معليش لا تفقد السيطرة .. ترى السرعة قاتلة !!!

        ثاني شي .. XGL و Compiz و غيرهم من المؤثرات .. أمر كان في السابق مُذهل عندما عرفت اللينكس أول مرة سنة 2005 لكن الحين بديت أحس أن مالها معنى .. و أيش يعني مؤثرات بينما النظام ما يقدم لي أبسط الأمور و هي التطبيقات الصحيحة مثلا .. لا يُقدم لي أدوات تُسهل حياتي .. نظام كل قيمته في الX Terminal ؟؟

        النقطة التالية :

        مع أني أعتقد بأن العدد أكثر .. إلا أن اللقطاء كثيرون .. أم واحدة و آباء مجهولين .. و لهذا عندما يُوجدون في الحياة يحتاجون إلى التبرعات و يحتاجون إلى الأيدي الرحيمة و التبني .. و الحالة صعبة ..

        و من قال لك بأني لا أعلم عن أنواع الإصدارات الموجودة !!! يعني بالله عليك .. قلت في تعليق موجود فوق .. أنا عندي سينتوس و أبونتو و باك تراك .. يعني بالله أنت تعتقد منزل هذيلا أتفرج عليهم و لا تعتقد مثل ما اعتقد دارون .. بأن الأنظمة وُجدت في جهازي صُدفة !!!

        الشئ الثاني .. اللي أنا شرحته فوق من خلال الأمور اللي أنا كنت حاب أسويها تتطبق على الأنظمة الثلاثة .. يا عيب أنك تبي تطلعني غلطان غصب .. بس يالله هذي هي الحياة .. لمى ما تلقى أمور تدعمك تتوجه للإتهام و للتخطيئ ..

        تقول : ” مع السلامة ”

        الله يسلمك 🙂

        تحياتي

    • Hossam

      sasini almalki
      أتفق معك، إن الويندوز الجديد فكرته سيئة بالفعل
      عوضا عن واجهة مترو القبيحة ومدير الملفات المليء باﻷزرار التي تأكل ربع الشاشة

  • بالنسبة لي، متصفح الاكسبلورور هو برنامج استعمله مرة واحدة و فقط لتحميل برنامج فايرفوكس او كروم بعد فرمتة الجهاز.
    شكرا

  • ما يهمني حالياً كمطور ويب ان موزيلا و كروم فرضا بحكم المنافسة على مايكروسوفت الالتزام بالمعايير العالمية لـ w3c.

    و أي خطوة لكسر المنافسة تعني رجوعنا لعصور الظلام بكل بساطة.

    نعم الكل له مصالح لكن ما يهمني هو دوام المنافسة لأنها في مصلحة الجميع

  • طيب المقال ليس واضح ولا موضح للمشكلة المشكلة ان مايكروسفت تريد ان تحافظ على اداء الجهاز والبطارية في معالجات ارم ARM فقط وبسبب ثقل الفايرفوكس وجشع الكروم في الموارد مايكروسفت اعطتهم اشارة المنع والكرت الاحمر بالعربي برمجوا زين يا قوقل وموزيلا ثم تعالوا وتكلموا

    عموما بخصوص انك تقول الاكسبلورر (9 او 10 ) سيئ خخخخخخخخخخخخ هذي نكته !!

  • بوتميم

    يعني الاخ علي ماقصر فيكم يا جماعة الموزيللا والكروم ومع ذلك تجد بعض الناس يتحدث بعصبية بدون توضيح اسباب او التحدث بمنطق علمي .. واذا كان مافي اقتناع بعد توضيحات علي اعتقد انه الموضوع صار شخصي واللي مش عاجبه مايكروسوفت يطلع بره هالموضوع

  • ابوالنور

    لا اقول سوى ليتكم تعملون اكثر من ان تتحدثون….وتتجادلون….بالعربي…ما درو عنكم الشركات سواء مايكروسوفت او قوقل او غيرهم….وفي النهايه على قولة المثل…الذي اراه ينطبق عليكم…(شراه المشتهي واكله المستحي)

  • ابوالنور

    تصدقو انكم ابطال….بس ريحونا…انتم وتحاليلكم …اللي يقرا كلامكم يحس انكم مخترعين الذره…يا جماعه توسطولهم بوظيفه بحدى هالشركات اللي يدافعون عنها و اللي كل واحد منهم ما عمل حتى تطبيق لأي جهاز ذكي…وجايين يشرحولنا وشهو لنكس وشهو وندوز…

  • احببت أن أشير إلى نقطة بسيطة قد يكون البعض نسيها وهي أن جميع الشركات تسعى إلى إنجاح ونشر منتجاتها بأي طريقة كانت… فمثلاً:
    – مايكروسوفت بما قررته الآن وذلك لنشر متصفحها.
    – أبل وما تفعله بربط النظام بالعتاد لتسويق أجهزتها.
    – جوجل وماتفعله حالياً فهي تجبرك على إنشاء ملف شخصي أي التسجيل في جوجل بلس لكي تستطيع الاستفادة من جميع خدماتها بالإضافة إلى البريد الإلكتروني من Gmail

    لذا فجميع الشركات تسعى إلى نشر منتجاتها الجديدة أو القديمة عن طريق استخدام واستغلال منتجاتها الناجحة والمنتشرة فعلياً…

    • توضيح…
      – جوجل وماتفعله حالياً فهي تجبرك على إنشاء ملف شخصي أي التسجيل في جوجل بلس لكي تستطيع الاستفادة من جميع خدماتها بالإضافة إلى البريد الإلكتروني من Gmail لنشر شبكتها الاجتماعية Google+

    • albalawi0

      اكيد لازم تسجل علشان تحصل على بريد او حساب قوقل بلس او تعلق او تنشر فيديو فهذه كلها اشياء مهمة تحتاج انك تسجل

      لكن مايكروسوفت علمت اكبر خطأ فهذا اجبار الناس على استخدام متصفح معين

  • albalawi0

    تصدقون انا خلاص ابي انقل على لينكس
    انا متردد من اول بس حاجتين خلوني اصر اني اغير النظام
    1- اني وجدت برنامج PlayOnLinux
    2- الحركة اللي بتسويها مايكروسوفت

    وكمان ثقالت دم الويندوز
    بس حالياُ بترك الويندوز سفن على جهازي علشانه نسخة اصليه
    وبجنبه ابونتو واذا ضرب الويندوز حيكون اخر يوم على جهازي .

    • sasini almalki

      سأكون سعيداً جداً إذا إنتقلت إلى لينكس . لا تخاف على ويندوز لانه يمكنك أن تثبت أوبونتو داخل ويندوز كأي برنامج عادي وحذفة بكل سهولة .

  • Ahmad.Alhejji

    في الواقع لم يتم المنع الا بسبب علمهم بافضلية المتصفحات الاخرى!!

  • قيس

    مايكرو ذكية في خطواتها واستراتجيتها
    لدي القناعة المطلقة مايكرو قادرة على صد القرصنة في نسخ الوندوز ولكن هي لاتريد ذلك الآن
    تريد ان تجعل نظام الوندوز في كل بيت من الكرة الأرضية
    عندها كن متأكدا انها سوف تضع السعر الذي تريده
    لذا انصح الجميع بتجربة او اخذ احتياطك بتجربة لينكس او محاولة التأقلم
    توقعي بعد خمس سنوات نسخ الوندوز سوف تصبح بأسعار فلكية وايضا استحالة قرصنة نسخ الوندوز

  • محمد

    اعتقد ان مايكروسوفت تغار فان متصفحها لا يقااااااااااارن امام موزيلا فالاكسبلورور فيه مشاكل وثغرات امنية خطيرة بينما فايرفوكس لا تجد اي ثغرة وحتى اذا وجدتها تجدالشركة تعمل على ترقيعها وعندما ترقعها تنزل تحديث جديد مما يعني ان الموزيلا تحب المستعملين وصراحة هي اعظم شركة بالنسبة لي في مجال المتصفحات وبعدها الكروم والاوبرا والسفاري واي متصفحات جديدة ستطلق في الاعوام المقبلة وبعدها المتصفح الغبي مايكروسوفت

تعليقات عبر الفيسبوك