الرئيس الأميركي "أوباما" وعشاءاً ودياً خاصاً مع عمالقة التقنية

أوباما مع عمالقة رجال الأعمال والتقنية

حسناً، لوهلة عندما نسمع هذا العنوان لخبر في دولة أخري غير الولايات المتحدة و أوروبا فقد يكون الامر مثيلاً بسماع قصة خرافية كالجميلة والوحش تتحقق أمام واقع أعيننا، ولك كامل الحرية أن تسرح بخيالك كما تشاء لتقرر من هنا الجميلة ومن الوحش وخاصة في ظروفنا الحالية.

لذا فللأسف يا سادة أنقلها إليكم بكل شجن فهذا حدث في أميركا فقط، ولا أقصد أو أنوي بكلماتي أي تهميش او إهمال لما قد يحدث في المستقبل بعيداً كان أم قريباً، سواء من نتائج تترتب علي أحداث حدثت بالفعل أو قد تحدث لتُغير هذا الواقع السخيف في دولنا العربية. ولكن كل ما في الأمر ليس من السهل أن تري يوماً في حياتك المتقلبة المتذبذبة تكنولوجياً و ثقافياً و أقتصادياً وحتي سياسياً وأجتماعياً، إجتماع من نوعٍ خاص بل و ودياً أيضاً او كما يُفضل أن يطلق علية البعض في أوساط الأعمال “عشاء عمل”… والأكثر ريبة أنه وقع ما بين رئيس دولة وبعض وأتجرأ بأن أقول معظم أهم اللاعبين في مجال التقنية في عصرنا الحالي.

أوباما مع مارك زوكربيرج

القصة تبدأ منذ ثلاث أيام تقريباً حين نشرت وكالات الأنباء والمواقع التقنية خبراً موجزاً عن توجيه رغبة في دعوة عشاء خاصة من الرئيس الأميركي “باراك أوباما” للرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك الشهيرة وهو “مارك زوكربيرج” و معه بعض الرؤساء التنفيذين لشركات تقنية أخري بدون ذكر أسمائهم علي وجه التحديد وهذا كان من المقرر أن يكون الإجتماع بمدينة سان فرانسيسكو بوادي السيليكون. إلي الجزء السابق ذكرته وبكلمات موجزة ومقتضبة انتهي الخبر بالتأكيد بأن هناك إجتماع عشاء خاص بين الرئيس الأميركي و الرئيس التنفيذي للفيس بوك وبعض الرؤساء التنفيذين لشركات تقنية اخري، ولكن ربما ما أثار الزخم حول الأمر عندما حدث بالفعل إجتماع العشاء الخاص منذ ما يقارب الـ 24 ساعة و ظهور أسماء و شخصيات من عمالقة الثورة التقنية سواء بما تمثله من مؤسسات مسئولة عنها حالياً او حتي عقلية تكنولوجية تجارية اقتصادية فذة و الذي استطاع تاريخها المهني والعملي ان يُبرِهن علية، ولكي يُشفَي شغفكم إليكم أسماء هذه الشخصيات:

كارول بارتز، الرئيس التنفيذي لشركة ياهو

إيرك شميت، الرئيس التنفيذي لشركة جوجل

مارك زوكربيرج، المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع الفيس بوك

ديك كوستولو، الرئيس التنفيذي لموقع تويتر

جون شامبرز، الرئيس التنفيذي لـ Cisco Systems

جون دوير، الشريك المساهم في Kleiner Perkins Caufield & Byers

لاري اليسون، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لاوراكل

ستيف جوبز، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة ابل

ريد هستينجز، الرئيس التنفيذي لنت فليكس

ارت ليفنسون، الرئيس التنفيذي السابق لشركة Genentech

ستيف ويستلي، المؤسس والمدير الشريك في Westly Group

جون هينيسي، الرئيس التنفيذي لجامعة ستانفورد

لا داعي للهلع، فقط قم بأخذ نفس عميق بعد قراءة هذه الأسماء وتمعن جيداً فما الذي يمثله كل أسم منهم سواء كأفراد او مؤسسات، فالأمر لا يتوقف علي الأسماء الأكثر شهرة في محيطنا التقني والتكنولوجي فقط.

وقد جاء البيان الرسمي للبيت الأبيض معلقاً علي طبيعة هذا الإجتماع والعشاء الخاص مقتضباً وغامضاً بعض الشيء بطبيعة الحال، موضحاً..

هذا الإجتماع هو جزء من حوارنا مع مجتمع الأعمال في كيفية العمل معاً لنربح المستقبل ونعزز أقتصادنا وندعم مشاريع ريادة الأعمال ونزود من صادراتنا وأيضاً حث الشعب الأميركي للعودة مرة أخري للعمل. الرئيس وقادة رجال الأعمال سيتناقشون في هدفنا المشترك وهو تعزيز الإبتكار الأميركي، ومناقشة إلتزامة إلي المستثمرين الجدد في عمليات البحث والتطوير والتعليم والطاقة النظيفة.

السؤال البديهي الذي سيطرأ علي أذهاننا الأن، هل سيادة الرئيس الأميركي بحاجة للجلوس مع بعض من أهم رواد التقنية والتكنولوجيا في عهدنا الحالي لكي يتناقش معهم في شئون تطورات الأعمال في البلاد؟!.. فقد يقول قائل، نعم بالطبع فجميعنا يعلم  أن الرئيس “أوباما” كان ومازال أحد المهتمين والمؤمنين بعصر التقنية والتكنولوجيا والأنترنت بل إن أساس نجاح حملته الإنتخابية والدعائية تشهد علي ذلك… السؤال الأهم في هذه الحلقة، لماذا الأن وبهذا الشكل؟؟!

هذه التساؤلات لا يعلم شخصاً إجابتها الأكيدة سوي الله العليم وحدة، فربما نخرج بتكهُنات من هنا وهناك ولكنها زادت أو نقصت في تحليلاتها و أهميتها و واقعيتها فستظل مجرد تكهُنات، وربما من الأجدر و الأفضل في هذا التوقيت أن يسأل أنفسهم كلاً من زعماء و رؤساء الدول العربية قبل أن يأتي النهار الفاجع العاجل الذي نبكي فيه علي اللبن المسكوب.

المصدر

  • عيسى

    اشم فيها ريحة سياسية , ولو ان تعليقي هذا لازم مايكون في موقعكم التقني ولكن اجتماع غير واضح وخصوصا أن به ملاك مواقع أنترنت زوكربيرج وديك وغيرهم من ملاك الشبكات الاجتماعية او مواقع الانترنت ” الضخمه “

    • ربما يكون لهذا قدر من الصحة أخي الكريم ولكن بعد التفكير قليلا ستجد أن الشخص الواحد منهم يدير شركة بميزانية عدة دول عربية فربما يكون الاجتماع لبحث تشغيل هذه الاموال في امريكا والتحول في الصناعة من الصين إلى أمريكا

  • أجتماع فيه إن وكان وأخواتها ندرك أن أوباما شخصية خصيره جدا وفكرها عالي جدا ويعرف كيف يستغل الفرصه

    ملاحظة : كنت أكتب نفس الخبر لكن سبقتني في كتابته ونشره
    بالتوفيق

  • محمد غصب ٢٢٣٢

    وين استيف بليمار … ما شفنا غشته ولا احد من حاشيته … ولا ما يعتبرون مكروسوفت من الشركات الكبرى ؟

    • كان مريض ..!

      • محمد غصب ٢٢٣٢

        دووووووم ان شاء الله هو وشركته الفاشله

      • Peter Eden

        في الواقع هناك سببين أقل درامية من هذا، أحدهما حقيقي والأخر أكثر واقعية وإقناعاً..
        – السبب الأول ان بالمر لم يكن متواجداً وقتها في سان فرانسيسكو بل كان في فرنسا منذ يوم 16 فبراير ليتسلم وسام شرف من الرئيس ساركوزي، هذا سبب حقيقي ولكن ليس مقنع بالنسبة لي فمقابلة الرئيس أوباما لرجل أعمال تقني كبالمر تستحق فيها ان ترجع مبكراً ومتعجلاً قليلا ً من رحلتك في فرنسا.

        – أما السبب الأخر الأكثر إقناعاً علي الأقل بالنسبة لي، وهو أن بالمر بالفعل في شهر يناير من العام الجاري أخذ الفرصة الكاملة للتحدث مع الرئيس أوباما في البيت الأبيض وهذا أثناء وجودة مع عدد من رجال الأعمال وقتها لمناقشة التطورات والأوضاع علي الساحة الصينية مع الرئيس الصيني “هو جينتاو”.

    • MaxTan1

      ردك هنا مع كل من كنت أتوقعهم موجودين
      http://blogs.computerworld.com/17848/seven_facts_about_obamas_silicon_valley_dinner

  • noOne

    99% متعلقة بالجوسسة ، 1 % متعلقة بما يسمى التقنية

  • إلا تلاحظ انه اتي بعد الثورات المعتمدة علي التكونولوجيا في الدول العربية ؟
    وغريبة يعني مفيش حد من طرف ميكروسوفت او لينوكس الامر الآن اصبح اجتماع لمن يتحكمون في الانترنت والموبيل والاتصالات,إليس كذلك؟

    • تفكيرك أخي العزيز منطقي كيثرا
      ولا لمذا لا تستدعى مايكروسوفت أو أي بي أم وهولاء التي أعتقد بأنهم أحد أعصاب الحياة التقنية

  • اذا اراد الله بقوم سوا ً منحهم الجدل ومنعهم العمل ( عمر بن الخطاب رضي الله عنه )
    الغرب يجتمع ويتناقش ويتحاور ,, ونحن نطبل ونتكهن ,, الي يقول سياسة والي يقول جاسوسية ,,
    اذا كان اوباما اليوم يجتمع مع رواد التقنية في الوقت الحالي ,
    سوف يأتي يوم ويجتمع الرئساء العرب ,, ليس مع رواد التقنية , بل مع الفقراء والمساكين ليتناقشو سبل القضاء على الفقر

  • SeRaJ

    أين مايكروسوفت من هدا الحدت !!

    هل هي مؤامرة للإطاحة بها ^_^

  • SASA-93

    طبعا بالنسبة للتساؤلات حول وجود احد اطراف الشركة العملاقة مايكروسوفت ذكرت الاسباب مسبقامن قبل الاخ Peter Eden واحب ان اضيف القليل ..

    بالنسبة للاجتماع السابق كان فقط لبالمر الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت مع اوباما من غير احد افراد شركات اخرى واضافة الى الرئيس الصيني للتباحث عن أمن المنتجات في الصين ووو ..
    النقطة الثانية ان مايكروسوفت مشهورة بخدامتها العملاقة في امريكا وغيرها من دول العالم في الدفاع والشركات والصحة وهي منفتحه وتمارس دورها بصورة كبيرة جدا و ربما يكون الدور الامريكي معها مرتبط بصورة كبيرة بحيث لا حاجة لتكرار المتطلبات عليها وو ..

  • سامي

    إنها السيطرة ، و الهدف مصلحة أمريكا … هكذا ببساطة . فالمعلوماتية و التقنية سلاح .. تأكدنا أنه فعال ! أليس كذلك ؟

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ورد في الخبر الاتي :

    “هذا الإجتماع هو جزء من حوارنا مع مجتمع الأعمال في كيفية العمل معاً لنربح المستقبل ونعزز أقتصادنا وندعم مشاريع ريادة الأعمال ونزود من صادراتنا وأيضاً حث الشعب الأميركي للعودة مرة أخري للعمل. الرئيس وقادة رجال الأعمال سيتناقشون في هدفنا المشترك وهو تعزيز الإبتكار الأميركي، ومناقشة إلتزامة إلي المستثمرين الجدد في عمليات البحث والتطوير والتعليم والطاقة النظيفة.”

    وهو يريد ان:
    1- التعاون لتعزيز الاقتصاد
    2- حث الشعب للعوده مره خري للعمل “اعتقد انه يقصد انو هذه الشركات ممكن تدعوا الشباب للعمل بدلا من تضييع وقتهم في النت حيث
    تستفيد الشركات ولا يستفيد الناس”
    3- ضرورة مشاركة المستثمرين في البحث و التطوير و التعليم و الطاقة

    تبدوا لي اهدافا تحتاجها امريكا لتعزيز الاقتصاد المتدهور

  • FHD2007

    لا أحد يعلم ، فقط الله سبحانه !!

    وكلنا نقول خبر من هنا وهناك .. لكن ، لننتظر ، فقط ضعوا هذا في مفكرة
    وانتظروا القَآدِم (:

  • المهندس

    فقط اتمنى سقوط امريكا

  • عبدالله

    ياحظ أوباما

    • قال تعالى : ( وأصبح الذين تمنوا مكانه بالأمس يقولون ويكأن الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر لولا أن من الله علينا لخسف بنا ويكأنه لا يفلح الكافرون )

      ياخي احمد ربك انك تمتلك قوت يومك فأنت في غناً عن الدنيا وما فيها

  • imostfa

    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه
    كان نفسي اكون موجود وربي ناس اتمنى اشوفها يارب

  • samir

    اتعجب من بعض تعليقات الزاور.. التي تتهمهم بالجاسوسيه والسياسه وغيرهاااا…سواء كانت جاسوسيه او لا … على الاقل يعمل لمصلحه البلد
    ولاتنسوو لو لا التكنلوجيا التي عندهم ….لما كنا الان نكتب على المدونه ..حالها حال تكنلوجيا السيارات والموبايل وغيرهااا..أليست امريكيه واوربيه ؟؟
    اذا تكلمتم فتكلمو بالحق

  • sab

    مثل ماقال محمد حسنين هيكل هذولا هم رؤساء العالم الجديد دولة قوقل ودولة ياهو ودولة فيس بوك ودولة امريكا وهلم جرا….ودولة عفواً، الموقع المطلوب غير متاح.oo

تعليقات عبر الفيسبوك