إدارة المحتوى: محتوى أفضل تعني زيارات أكثر

إدارة المحتوى

يدرك الكثير أن جودة المحتوى في مواقع الانترنت تلعب دوراً رئيسيا في نجاحها، حيث ينصح الكثير من خبراء الإنترنت بالإهتمام الدقيق بالمحتوى المعروض في الموقع لأنه يشكل ما يماثل البضاعة في المعارض التجارية التقليدية، كل ما زادت جودتها ارتفعت مبيعاتها والعكس صحيح، ويساعد المكان والديكور والتسويق في جذب العملاء ولكنها ليست بأهمية البضاعة ذاتها، كثيرا ما يتسائل البعض لماذا تكون هنالك مواقع ناجحة ذات أعداد زيارات كبيرة وأخرى مماثلة لها في الإمكانيات ولكنها لم تحقق ذات النجاح، جودة المحتوى غالبا لعبت دورا كبيرا في هذا.

لدى وضع محتوى معين في الموقع هنالك أمور ينبغي مراعاتها لضمان جودة المحتوى، كثيرا ما نرى المواقع تتخبط في محتواها وهذا ما يخلف إشكالا لدى المتابعين يبعث فيهم عدم الراحة وبالتالي تقل زيارات هذا الموقع، حيث أن مستوى الاحترافية في أي عمل يتناسب طرديا مع نجاحه، إليكم بعضا من الخطوط العريضة التي تساعد في وضع محتوى أفضل للمواقع:

تأكد من وجود محتوى فعلي:

كل موقع على الإنترنت له هدف معين من وجوده، فبعضها إخباري وبعضها خدماتي وبعضها تعتبر واجهة لجهة معينة، وتتعدد الحاجات لوجود موقع الكتروني، ولكن الأساس الذي يشترك فيه كل ماسبق هو رغبة ملاك الموقع في عرض محتوى معين، وجود هذا المحتوى بوضوح وعرضه بشكل مكتملٍ يتناسب مع الهدف الأساسي للموقع يشكل مطلبا أساسيا في عالم الإنترنت، إحرص على وجود محتوى يعكس توجهات الموقع، فالمواقع الفارغة كالبيوت الخربة، لا يرتادها أحد.

إهتم بالعناوين:

تشكل العناوين الجذابة والتي تعكس محتوى الكتابة من الأمور المهمة لتوجيه زوار إلى موقعك، أجعلها مثيرة وغير مبهمة واحترافية قدر الإمكان، تجنب وضع العناوين المثيرة التي لا تعكس المحتوى فذلك يقلل من مصداقيتك، مثال: وفاة شخصية كبيره ، ثم تجده يتكلم عن أكله برتقاله طعمها يشبه التفاح!، فاحترام عقول الزوار مطلب مهم.

أكتب كصحفي:

يدرك الصحفيون أن لكل مجال أسلوب كتابة يتناسب معه، فالكتابة المقالية تختلف عن الخبرية وتختلف عن التقارير وعن المواجيز وغيرها، كما أن الكتابة الأدبية تحمل من بديع الألفاظ وصعوبة المفردات مالا تحتمله الكتابة في أخبار التقنية على سبيل المثال، وتجنب إطالة النص فيما لا يستوجب ذلك وحافظ على ستايل أو نمط معين لمحتواك بشكل ثابت، فذلك سيساعد زوارك كثيرا في تمييز نكهة موقعك عن الغير، ثقف نفسك في مجال أساليب الكتابة، لأنها تعتبر من أكثر الأمور التي يقيّم عليها جودة المحتوى.

اعرض المحتوى بشكل مريح:

كثيرا ما نجد الصحف الورقية وحتى الإلكترونية يعرضون المحتوى بطريقة سهلة ومريحة، على شكل مربعات مثلا، والموضوع المهم يكون في الأعلى ويأخذ حيزا أكبر وعنوانا أوضح، كل هذه الأمور تعتبر من الأهمية بمكان أنها توجه القارئ إلى الإطلاع على المحتوى بترتيب ونسق معين، وبتواصل احترافي مع اللاوعي لدى القارئ بحيث توجه عينيه بالأسلوب الذي ترغبه ويجد معه راحة في المتابعة، فراحة الزوار جزء كبير من استمرارية زياراتهم.

لا تؤذي عيني الزوار ولا متصفحاتهم!:

عند عرض محتوى معين احرص على وجود وسائط تعكس المحتوى الموجودة فيه، ودعّم المحتوى بالصور والفيديو بشكل معقول وغير مبالغ فيه، وتجنب الألوان الفاقعة والغير مريحة، فلكل لون درجات مريحة ودرجات مزعجة، واحرص على أن لا تكون الوسائط ذات حجم كبير فتبطئ التصفح وترهق الخادم الخاص بك، فالمواقع الثقيلة والبطيئة يجمع الناس على أنها غير ممتعة تماما.

حدث محتواك بشكل دوري:

مع كل ما ذكر سابقا من نقاط مساعدة إلا أن النقطة التي تشكل الجزء الأهم في إدارة المحتوى والتي لا تخفى على الكثير هي تحديث محتويات الموقع بشكل دوري وعدم إهماله فترات طويلة ، خصوصا في حال أنه يعتمد على المحتوى في جذب الزوار .

وتذكر أنه كل ما اتسم محتواك بالاحترافية واحتوى على معلومات أو بيانات ترغبها أو تحتاجها الشرائح المستهدفة من قبل موقعك اقتربت أكثر من النجاح المنشود، وكن واثقا من أن صناعة النجاح عبر محتوى الإنترنت تحتاج وقتا واحترافية على فترات أطول لتحقيق النجاح، فالبقاء للأفضل فترة أطول.

  • يعطيك العافيه يامحمد

    مقال رائع ومهم جدا

  • سلام
    أود أن أضيف نقطة مهمة :” إحرص على تشريك الزائر من خلال التعليقات” مثال ، في آخر الموضوع تكتب … ماهو رأيكم بخصوص ..؟ أو هل توفقنا الرأي … ؟ أكتب لنا ذلك من خلال التعليق

  • جميع ما ذكرته كلام سليم لكن الواقع يقول غير ذلك تماما ً
    واقع مواقعنا العربية اليوم ,, اذا اردت ان يشتهر موقع معين ,, افضل طريقة هي اغراق الموقع با المحتوى باي شكل من الاشكال المهم تكون هناك مواضيع سيئة او حسنه ولا يهم الشكل في جذب الزائر ,, اليوم اكثر المواقع زيارة هي مواقع الدردشة واللهو ,, وفي مواقع عربية مشهورة ومحتواها لا توجد فيه اي فائدة ,,

  • مقال مهم جداً و تشكر عليه
    فعلاً لاحظت هالشي في موقعي

    اهتتمت بالمحتوى الفريد فصار الزوار يبحثون عن اسم موقعي في محرك البحث و البقاء طويلاً في الصفحه

  • أعجبني جدًا هذا الموضوع , شكرًا ^__^

  • صديق موقع التقنية

    شكرا على المقال الجد رائع

تعليقات عبر الفيسبوك