آمبراطورية و كهانوت الفيس بوك

facebook

أعلن مؤسس عملاق الشبكات الاجتماعية ( Facebook) مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg قبل اسبوع تقريباً أن عدد مستخدمي الفيس بوك وصل إلى نصف مليار (500 مليون) مستخدم في غضون ست سنوات منذ إطلاقه عام 2004. هذا الرقم من عدد المستخدمين وهذه الفترة الزمنية هي نفس الفترة التي استغرقها انتشار استخدام الإنترنت – ككل – منذ بداية شيوعها للعامة في عام 1995 حتى عام 2001 ليصل إلى ما يقرب من 513 مليون مستخدم. وقد أكد زوكربيرج أن الفيس بوك عازم على تخطي المليار مستخدم ولن يستغرق ذلك زمناً طويلاً كما ورد في صحيفة النيويورك تايمز.

وبذلك يعلن الفيس بوك ريادته في قطاع شبكات التواصل الاجتماعي (Social networks)، وتفوقه على اقرانه من أمثال تويتر ( Twitter ) و ماي سبيس ( MySpace ) و لينكيدين ( Linkedin )و منتجي جوجل ( Buzz and Orkut) و بيبو (bebo) وغيرهم، ذلك وفقاً لتقرير موقع اخبار البي بي سي news.bbc.co.uk والذي عرض لمدى شيوعية عدد من تلك الشبكات في عدد من الدول بناءً على تقييم مؤسسة نيلسين Nielsen.com. حيث كان الفيس بوك متجاوزً اقارنه بفوارق كبيره في عدد من دول العالم.

ولكي نتعرف أكثر على أمبرطورية الفيس بوك؛ فقد طالعنا نيك بورشير Nick Burcher في مدونته بعدد المستخدمين جغرافيا (وفقا للدول)، حيث جاءت الولايات المتحدة الامريكية في طليعة القائمة من حيث عدد المستخدمين المسجلين في نطاقها الجغرافي والبالغ ( 125,881,220 ) مستخدماً، تلاها المملكة المتحدة ب (26,543,600 ) وقد احتلت اندونيسيا من حيث عدد المستخدمين للفيس بوك المركز الثالث ب ( 25,912,960)، عقبها في المركز الرابع تركيا ب(22,552,540 )، والخامس كان من نصيب مواطني فرنسا ب ( 18,942,220) كل هذه الارقام كانت إلى بداية شهر يوليو من هذا العالم 2010 . أما على صعيد شعبية الفيس بوك بين افراد القطر الواحد فقد عرضت صحيفة الجارديان قائمة بذلك، وقد تصدرها هونج كونج بنسبة 48.5 % من أجمالي عدد السكان البالغ تقريبا سبع مئة ألف نسمة، ليكون عدد المستخدمين فيها ما يقرب من 340 ألف نسمة. تلاها في المرتبة الثانية كندا بنسبة 45% من أجمالي عدد السكان البالغ ( 34077000). أما المملكة المتحدة (بريطانيا) فقد جاءت في المرتبة الثالثة بنسبة 42.78% من اجمالي السكان البالغ 62 مليون نسمة، ليكون لدينا عدد المستخدمين الذي ذكرناه انفاً. الولايات المتحدة والتي احتلت المركز الاول من حيث عدد المستخدمين والذي بلغ ما سبق ذكره ( 125,881,220 ) فقد احتلت المرتبة الرابعة بنسبة 40.7% من اجمالي السكان البالغ 309 مليون نسمة. المرتبة الخامسة كان من نصيب دولة التشيلي بنسبة 40.6% من عدد سكان الدولة والبالغ 17 مليون نسمة.

أما في الاقليم العربي؛ فقد سجلت مصر أعلى الدول العربية أستخداماً، حيث بلغ عدد المستخدمين بها (3,581,460 ) أي ما نسبته 4.7% من اجمالي عدد السكان البالغ 78 مليون نسمة. وجاءت تونس في المركز الثاني من حيث عدد المستخدمين بما يقدر بمليون ونصف مستخدم والذي يعادل 15% من عدد السكان البالغ عشرة ملايين نسمة تقريباً. واحتلت البحرين وقطر المرتبتين الخامسة عشر والسابعة عشر في قائمة شعبية الفيس بوك بين افراد الدول، حيث جاءت النسبة 28.36% للبحرين بفارق طفيف عن قطر والتي كانت بنسبة 28.16%. بعض من الدول العربية لم يتم عرض المسجلين في نطاقها الجغرافي كالمملكة العربية السعودية وسوريا والسودان وغيرهم.

إن نصف مليار مستخدم للفيس بوك من إجمالي التعدد السكاني العالمي والبالغ (6,853,019,414) نسمة وفقاً لمكتب الاحصاء السكاني الامريكي حتى بداية هذا الشهر (يوليو-2010)، هذا الرقم يشكل ما نسبته (7.29%) من سكان العالم هم مستخدمون للفيس بوك، وهذه النسبة ليست بغير المعتبرة لاسيما أن التقنية سريعة الانتشار، ناهيك عن كونها اصبحت اقل كلفة من سابق. وعودة إلى المقارنة مع عدد مستخدمي الأنترنت ككل فإن النسبة ستكون عالية هنا، فوفقاً لموقع احصائيات استخدام ومستخدمي الانترنت (Internet World Stats) فإن عدد المستخدمين حتى نهاية العام الماضي 2009 بلغ (1,802,330,457) مستخدماً ليكون نسبة مستخدمي الفيس بوك من اجمالي مستخدمي الانترنت هو (27.7%). ذاك يثبت أن الفيس بوك يبني امبراطوريته ويتوسع في كافة اصقاع العالم، محققاً في ذلك شعبية كبرى، وبطبيعة الحال أن هذا الانتشار رافقه مواقف معارضة ومتحفظة لممارسات أو تطبيقات ارتسمها هذا الامبرطور القادم، كما هو الحال مع غيره من اباطرة صناعة المعلومات من امثال مايكروسوفت وجوجل وآبل وغيرهم.

إن هذه الاحصائيات تعطينا مؤشرات عديدة، لعل من أبرزها أن شبكات التواصل الاجتماعي أصبحت تشكل حراك اجتماعي وثقافي لدى اغلب افراد المجتمعات حيث اصبحت توفر لهم متطلبات تخطت مرحلة الكماليات إلى مرحلة الضروريات. ولعل أهم تلك المتطلبات هي الاتصال والتواصل مع الاصدقاء والأقارب الذين ربما انقطعت الصلات بينهم لعوامل المكان او الزمان، حيث اتاحة تلك الشبكات الاجتماعية فرضية الالتقاء أو كما يقال (مصير الحي يتلاقى) بين اصدقاء قداما جمعت بينهم فصول الدراسة أو حقول الاهتمام المهني أو الموضوعي، أو حتى اللقاء العابر أو الصديق الوسط كما يمكن أن يقال، في بيئة افتراضية نسيجها من الويب WWW. التساؤل الذي يطرح نفسه في هذا المقام هو؛ هل الجانب الاجتماعي هو الجانب الذي كان يبحث عنه المستخدم للويب، واستطاعت هذه المواقع امثال الفيس بوك وتويتر وماي سبيس وبز وبيبو ،وغيرها، بتوفيرها؟ في حقيقة الامر الإجابة عن هذا التساؤل ليس بالأمر الهين، إلا أن ما اوجدته تطبيقات الويب تو ( Web 2.0) من إتاحة الفرصة للفرد بالمساهمة في المحتوى والإضافة له، ووجود امكانية وسهولة إنشاء العالم الافتراضي الشخصي، حيث اصبح من السهل على الفرد بإنشاء صفحة أو موقع خاص به، من دون الحاجة للخوض في معرفة اكواد التصميم، والتحكم بمحتواه من حيث اختيار ما يود اضافته، وتحديد من يحق له الاطلاع عليها وبالكيفية التي يحددها الفرد، ذلك حفز الافراد للانخراط في مثل تلك الشبكات. ناهيك عن كون مثل تلك الشبكات سنحت للعديد من الافراد بإيصال اصواتهم لنطاق اوسع من مجتمعهم المحيط بهم، وخلق فرص النقاش والحوار. وفي هذا السياق اتاحة مثل تلك الشبكات فرص الانخراط فيما يعرف بكرنفالات تقمص الشخصيات أوالحفلات التنكرية، حيث أن العديد من تلك الشبكات لا تطلب من المستخدم أن يفصح عن هويته الحقيقية، مما يجعله يحصل على نوع من الحرية التي تسنح له أن ينفذ إلى العالم الافتراضي، وهنا، فلا حدود جغرافية ولا زمانية ولا لغوية ، مع التحطم الجزئي للجدار اللغوي، تقف أمام إيصال صوته. بالفعل يا له من عالم خيالي أخترق حواجز كانت لدى افراد المجتمعات، ليخلق لهم نوعاً من الحريات والإمكانات التي لم تكن متوافرة في سابق العهد. بيد أن هذه الحريات لابد أن تقف عند ضوابط عدم المساس بالاخرين، ولكون الفيس بوك هو حراك شعبي تقوده المجتمعات لذا فهو من الاولويات، ولعل التجارب التي مر به الفيس بوك اكسبته قدرة على التعامل مع ما يعرف بالخيار الشعبي في إبقاء المحتوى أو حذفه. النماذج بهذا الخصوص كثيرة ولا يفوتنا هنا ذكر موقف ادارة الفيس بوك مع صفحة مسابقة الرسوم المسيئة لخير البشرية محمد صلى الله عليه وسلم، بعد أن قامت الحكومة الباكستانية بحجب الوصول إلى الفيس بوك ومخاطبة المسؤلين مما دعى الفيس بوك لإلغاء تلك الصفحة.

إضافة إلى ذلك فقد فتح الفيس بوك بيئة محفزة لإثراء المحتوى المعرفي والمشاركة المعرفية بين الاصدقاء، فمن السهولة بمكان أن تثري محتوى صفحتك من خلال إضافة روابط خارجية لمواقع أو لملفات فيديو أو صور أو حتى التدوين على حائطك الخاص، ومن ثم تحدد الصلاحيات لمن يحق له الاطلاع على ذلك. من هذا المنطلق ذكرت آليكس كروتوسكي أحد ابرز الأسباب التى جعلته يتصدر هذه النوعية من الشبكات، كونه المكان الذي تضع فيه ما تريد. إضافة إلى إمكانية إثراء محتوى الفيس بوك من داخله يمكنك إضافة المحتوى حتى وأنت خارج نطاق الشبكة، فلا يكاد يخلوا موقع على الويب من وجود ايقونة الفيس بوك للمشاركة بمحتوى الموقع على حائط المستخدم في الفيس بوك، ناهيك عن امكانية استخدام هاتفك المحمول لتصفح الفيس بوك والإضافة له مباشرة. هذه الامكانيات المتوافرة بالفعل جعلت الفيس بوك يتفوق على منافسيه بيد أن الطريق لا يكون مخضراً دوماً فلا بد من الشوك يعترض الطريق، فقد واجه الفيس بوك اشكاليات كثيرة لعل ابرزها ما أثير مؤخراً أن الفيس بوك كان يتاجر بالمعلومات الشخصية للمستخدمين وهذه تعد من النقاط المحضورة والمعروفة بالخصوصية المعلوماتية، مما جعل الفيس بوك يطالعنا في منتصف هذا العام بنموذج جديد للتحكم في المعلومات الشخصية للمستخدم أكثر شمولية ومرونة في آن واحد، وما ذكر ايضاً من ضعف الفيس بوك لحماية معلومات المستخدمين مما أدى إلى تسرب معلومات شخصية لمستخدمي الفيس بوك، وفي هذا السياق ما ورد عن تسرب معلومات شخصية لأكثر من 100 مليون مستخدم على الفيس بوك.

أما من ناحية كهانوت الفيس بوك، فإن ما هو متاح بين اروقة الفيس بوك لا يمكن أن يخرج خارج تلك الاروقة، إلا بإذن دخول من خلال عضويتك في الفيس بوك، إضافة إلى إذن مشرع من قبل مالك تلك المعلومة للإطلاع عليها. هذا الاسلوب هو ما يمكن أن نمثله فيما عرف بالكهانوت الكنسي للمعرفة في عصور الظلام، فلم يكن يسمح للأفراد الاعتيادين بالولوج إلى مخازن وذخائر الكتب والمخطوطات في الكنائس، وإن سمح لهم بالدخول إلى تلك المخازن، فإن ليس كل ما تصل له اليد يمكن أن يتصفح، إلا بإذن من الخازن أو القائم على تلك المكتبة. إذن فإن محتوى الفيس بوك، يعد تجاوزاً ،من ما يعرف بالويب الخفي الذي لا يعلم عنه الكثير ولا يستطيع الوصول له الكثير. والويب الخفي \ العميق Hidden or Deep web في عالم الانترنت يعد من الاشكاليات التي يسعى الباحثين والمعاهد والمؤسسات لإستنباط محتواه للباحث عن المعلومة، ولعل محركات البحث والأدلة وأدوات التنقيب عن المعلومات المتعددة الاشكال والأغراض يحذوها الامل إلى الغوص في أعماق الويب لإستخراج هذا المحتوى. وليس هناك أدنى شك، في كون ما يحويه الفيس بوك من معلومات ذات قيمة علمية واجتماعية وثقافية، وكون تلك المعلومات تحت تلك القيود مدعاة لمصداقية التشبيه، خصوصاً أن محركات البحث ليس لها الامكانية الكافية للبحث في كافة صفحات الفيس بوك، ناهيك عن كون محرك البحث الخاص بالفيس بوك مقارنة بمحركات البحث المعروفة من حيث الامكانيات والخصائص يعد ضعيف ونطاقه محصور جداً.

أمام هذه الامبراطورية الواعده وهذا الكهانوت المتسلط، نجد أنفسنا مدعوين للمشاركة في هذه الثورة التقنية التي اجتاحت العالم بأسره، وأصبح افرد المجتمع الكبير منهم والصغير، الرجل منهم والمرأة العالم منهم والمتعلم، الغني منهم والفقير، منخرطين في هذا السياق ولم تعد حكراً على طبقة معينة أو فئة بعينها. لذا فإننا ملزمين بمعرفة هذه التقنية وتطبيقاتها ومجالاتها وفن التعامل معها، فالجيل القادم أو ما يعرف بجيل النت ( Net-Gen) أو جيل التقنية ( Tech-Gen) مهيأ للدخول في هذا العالم بقوة وما يحتاجه منا هو التوعية ورسم المسار الذي سيسلكونه، وإن وجدوا منا الإحجام أو الرفض فسيسلكوا الطريق، ولكن قد يظلوا الطريق، أو يعبروا حواجز المحظور، فلم نعد على مفترق طرق حتى نحدد خيارتنا؛ إما المسير أو التراجع، فجميعنا الان على مركب واحد اسمه (عصر المعلومات Information era- إنفوايرا Info-era ) يتجه باتجاه واحد، فإما أن نكون على ظهر ذلك المركب، وإلا فإن الامواج العاتية ستلقي بنا بعيد في أعماق بحر لجي لن يفتر عن إغراقنا في اعماقه. إنه نداء للكل؛ بأن نستثمر هذه التقنية أياً كانت؛ الفيس بوك أو تويتر أو الماي سبيس أو غيرها، ونتعامل معها ونتفهمها، ونأخذ بصالحها ونركم طالحها.

الكاتب:

سليمان سالم الشهري

باحث ومهتم بقضايا المعلومات

جلاسكو – المملكة المتحدة

  • يعطيك العافية سليمان
    لمزيد من الاحصائيات حول الفيس بوك كتبت هذه التدوينة

    Facebook.. بقوة الأرقام

    http://www.feraslife.net/facebook-%e2%80%a6-%d8%a8%d9%82%d9%88%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b1%d9%82%d8%a7%d9%85.html

  • Talib

    بقدر ما أعجبني الموضوع أعجبني أسلوبك أكثر يا أخ سليمان ,, اتمنى لك التوفيق
    🙂

  • Hamad Al-Amer

    هذا أجمل مقال رأيته فيه عالم التقنيه من شهور , ماشاء الله عليك .

    نتمنى نشوف أكثر من مقالاتك المميزه بالمستقبل .

    والسلام عليكم

    • Nawar

      بالفعل من أجمل المقالات منذ مدة
      شكرا للكاتب سليمان

  • م. زكي

    كثير الشكر على الموضوع والأسلوب بانتظار المزيد والمزيد … مقال دوري لو سمحت !

  • موضوع متميز

  • سليمان الشهري

    للكل وافر شكري وتقديري.
    وأمل أن أضل معكم متواصلاً من خلال رحاب عالم التقنية، وبحول الله تعالى سترون ما يرضيكم. ولعلي اضع بعض من سيناريوهات مسلسل عصابات المعلومات الذي تخرج حلقاته في اروقة الفيس بوك (حائطي) لتعرض على شاشة عالم التقنية.
    مع آرق المنى

  • اخوي ما فهمت اش علاقه الكهنوتيه بالفيس البوك ؟؟ هل تدعي ان الخصوصيه التي يلتزم بها الفيس البوك “ولو كانت ضعيفه ” كهنوتيه ؟؟

  • حبيبة قلبى التى لم تراها عينى لو كان صوتى حفيف الشجر لم يكفى اشتياقى اليكى لان صوتك تغريد البلابل ودليل على انوستك الطاغيه فتعالى تلامس يداى يديك او حتى اقبل شفتيك وانقب عن الورد وارتشف رحيق من فوق نهديكى واقتحم الجسور التى بين فخزيكىانا بحب الدوره الدمويه وبحب الهوا والنبض وبحب المداعبه الجنسيه والمممارسه وبحب المداعبه بين الفخزين وبحب المداعبه اعل الفخزين والمداعبه فى جسم المراه كل مكن فى جسمه وبحب ارضع فى الحلمه وبحب تقعدى عليه وتقومى وتقعدى برحت رحتك وبحب ادخل فخزى فى فخزك حت اليل الدامس وبحب المصمص وبحب ابوس بين الفخزين وبحب اعيش فى جسم المراه واعشقه واهزر معه وبحب القمصن القصير وبحب البس البكنى واحب اعيش حيتى مع وحده احبه من كل قلبى قبل كل شيئ حتى احفظ عليه لوحدى وبحب اعيش حيتى معه نيك فى نيك وبحب رفع رجله على كتفى وادخل فيه بكل حنين ورق اه واه بحب دخلت جدا ومن تعيش معيه وبحب المداعبه الجنسيه والممارسه قبل النيك وعايز تدخلنى بين فرجه ابوس فيه والحس فيه بحب مكان الفرج جدا 0162747437

    sg_2700000@yahoo.com

    ابحث عن زوجه حنونه طيبه ورقيقه

    حبيبتي

    انت الدواء ومصل الشفاء

    مصل الشفاء هو الماء المعطر

    بعبق انفاســــــــــك

    من شفتيك يرطب أزماني
    اسعد زمان الحب من وعدك الى ان القاك

    وباقي الايام تمضي فـي جحيـم جفـاك

    طول الدجا سهران اتقلب على الاشـواك

    والنوم مني طار نـار بعدكـك ياحبيبـي 0162747437
    0162747437

    أنت في النّيكِ حصانٌ تطرقُ الأكساس طرقا !!

    ترسلُ الأيـــــر طويلاً ضارباً في الكُسّ عمقا !!

    وتوالي الطّرقَ حتـّى تسمعَ الأنفاسَ شهـقـــــا !!

    إنّذا الأيـــــــــرَ يلبّي شهــوتي حقّاً وصدقــا !!

    كيف لا وهو كريــمٌ دافقٌ للـمـنـي دفــقــــــا !!

    فيُروّي الــكــُسَّ والــطّــيــــــــــــزَ ويعطي الــنّهـدَ رزقـا !!

    *********

    أنت يا نـيّـــــاكَ كسّي أشتهي أيـــــرك حقـّا !!

    أعشق الطّـمـرة ترتـــــــــــــــــــــاد لـهـذا الأيــرِ أفـقـا !!

    فتراها رضيتْ لــلأيـــــــــــــــــــــرِ أطــيــــازاً وشَـقـّا !!

    فعسى أيــركَ يهــوي طاعناً كـسّي ويرقى !!

    ليت أيــركَ يا حصاني صبّ في كـسّيَ ودقـا !!

    ولَكَم أسعدُ بالـنـّـــيــكِ إذا ما كـان طـرقـــــــا !!

    فيهزّ الـــطّـــيــــــزَ والـنـّــهـــدَيــــــْنِ والآهــــــات تـرقى !!

    إنّ كسّي يا حصاني يرفض اللطفَ ورِفـقـا !1

    أطيبُ النّـيــكِ ضِرابٌ يفتق الأكسـاس فـتـقـا !!

    ما أُحيلى الـنـيـكَ يشفي شـهـوتـي أيضاً وعرقا !!

    فمتى ألــقــــاك يومــاً صاهــــلاً فـوقيَ طلْقا ؟!

    ولكَ الأيـــــــرُ طويـلاً نال في الأطوالِ سبْـقــا !!

    تُدخل الأيـــــرَ عـمـيـقـا ً تُشبعُ الأشـفــارَ صفـقـا !! 1

    فأماماً ثمّ خـلفـــــــــــاً ثمّ فوقَ الأيــــــر أرقى !!

    فضروبُ النّيكِ تُجريها وتُهدي الــكـُــسّ حِـذقــا !!

    أنت في النـّيــــكِ شهيرٌ تنتق الأكــســـاس نـتـقـا 1

    فـهـنـيـئـاً لك كــسّي خـيـر ما تـهــواه تلقى

    من جسدك اطعميني
    وبنهديك سيدتي اغمريني
    وبعطر كسك الجميل اجذبيني
    يامن نيكها يحييني
    الان وغدا وبكل سنيني
    من بخش طيزك زيديني
    ليقول لك زبي مصيني
    يامراة تمتاز بالحنان
    ليروي سائلي فيها كل مكان
    تعالي واطفاي النيران
    اليوم وغدا والان
    أقول: نعم وأنا أفتخِرْ
    للبنات

    وعن لحس أقدامهن الطرية
    لا أتورع أو أصطبرْ
    فعشق كعوب النساء نما
    بعقلي وقلبي منذ الصغرْ
    لأقدام كل فتاة مذاق
    عجيب، ورائحة.. كالمطرْ
    لذلك أحسد كل حذاء
    على ضمه قدما ِلقمرْ
    أنا.. للبنات.. وألحس أقدامهن.. كهِرْ
    وأمتصها واحدا واحدا
    أصابعُ أقدامهن العشرْ
    وألحس ما بينها في خشوع
    وآخذ في اللحس كل الحذرْ
    لكي لا أُجَرح جلدا لطيفا
    كزبد طري.. […]
    ضمني مابين قلبك والعيون..

    خلني أنسى زماني والمكان..

    ضمني بإحساس تكفى يالحنون ..

    وأروني من فيض حبك والحنان..

    في “غيابك” لف دنياي السكون..

    لاملامح لافرح في هالزمان..

    لاتـروح ولاتغيب إبقى وكون ….

    في غرام من حبك صابه جنــان..

    ……..محتآاااااااااج اضمك
    واترك الدمع ينساب

    يكتب على ثوبك بلاوي سنيني

    بالحيـل ضايق في زمن مابه اصحاب

    والكل منهم بالمصايب يجيني

    الا انت وينـك ..!

    لاتعذر بالأسباب

    ابيك تترك كل شي وتجيني

    ابي اضمك موووت

    ضما” بلا احسـاب

    وتذوبني بحنانك وتذوب انت فيني

    انسى نفسي معك وارجع

    اضمك …

    واضمك ..

    واضمك…

    واضمك….وتسألني حبيبي لاتكون مليت

    واقولك توني حبيبي من احضانك ماأرتوييت

  • هذه الحركة ممتعه لكل الطرفين يقوم الرجل بالاستلقاء على ظهره ويقوم بوضع
    راحة قدمه اليمنى على السرير وتقوم الأنثى بالركوب على القضيب بعد المداعبة
    الحارة بحيث يكون الرحم مرطب وعلى استعداد تام لدخول قضيب الرجل كاملا بعد
    ذلك باستطاعة الرجل التحكم أكثر في هذه الوضع وتحريكها على القضيب كيفما
    يشاء ، بعض النساء يجدن أن التغلغل العميق للقضيب يمكن أن يضر خاصة إذا
    كان القضيب كبير جدا….
    طريقة سهله وممتعه بشكل كبير للمرأة تقوم المرأة بوضع الساق على أعلى فخذ
    الرجل ويقوم الرجل بدفع ساقه ضد ساق المرأة وأحلى ما في هذه الوضعية تحصل
    المرأة على فرك البظر في فخذ الرجل ويحصل الاثنان على المزيد من تقبيل
    بعضهما البعض أثناء ممارسة الجنس
    حركة بطيئة واسترخاء تام ووضع ينتج عنه سكس وجماع وممارسة جنسية هادئه
    مرررره ولذيذه للطرفين على حد سواء يجلس الرجل والمرأة عكس بعضهم البعض ثم
    تنزلق المرأة في حضن الرجل كما هو واضح بالصورة ويضم الرجل قدميه وساقيه
    أيضا قدر ما يستطيع هذه الحركة ينتج عنها في كثير من الأحيان تكون النشوة
    بأي وقت ومن كلا الطرف مع بعض …

    هذا الوضع مريح أكثر للمرأة وسوف تسيطر سيطرة كامله على قضيب الرجل لان
    الرجل يصعب عليه تحريك ساقيه وسوف يستخدم يديه لاستقرار جسمه وهذا الوضع
    اكثر متعه للمرأة …..
    هذا الوضع ينبغي على الرجل بذل المزيد من الجهد غير المعتاد , تقوم المرأة
    بدورها في مواجهة الجدار والوقوف بعيد بمسافه لا تقل عن متر بحيث تكون
    الشفرتين بارزه قليلا وبعدها يقوم الرجل بثني ركبتيه قليلا لكي يدخل القضيب
    بسهوله وسوف يستمتع الاثنان معا .
    هذه الوضعية تتطلب من الرجل المزيد من الطاقة بحيث يقف بجانب السرير وتكون
    أصابع قدميه على الأرض وساقيه على حافة السرير بدرجة 60 والمرأة مستلقية
    بكل راحة على السرير سيحصل الرجل بإدخال كامل القضيب لأقصى درجه وسوف تحصل
    المرأة على دغدغة مثيره في هذه الوضعية كذلك الرجل …

    هذه الوضعية للجماع الطويل والبطئ يبدأ الرجل بالجلوس ويفرج ساقيه وتتواجه
    معه المرأة بنفس الوضع وتكون اقدام كل بالقرب من أسفل الكتف ويمسك كل منهم
    يد الاخر وسوف يستمتعون بالجنس بكل هدوء ولفترة طويلة وسوف يتمتع الرجل
    بعملية إيلاج قضيبه داخل الرحم وسوف تشعر المرأة بالاثاره …

    هذه الوضعية تعطي الطرفين إحساس غير طبيعي تبدأ المرأة بإحتلال قضيب الرجل
    كاملا وترفع نفسها صعودا وهبوطا عليه وأيدي الرجل على صدرها ونهديها وسوف
    يستمتع الاثنان معا….

    هذه الوضعية جدا ممتعة وسوف يقوم الرجل بإيلاج كامل القضيب بعد أن يرفع
    ساقين المرأه على أكتافه وسوف يشاهد منظر خيالي للشفرتين اثناء دخول وخروج
    القضيب كذلك الأنثى سوف تستمتع بهذه الحركه …
    هذه الحركة جدا ممتعه للرجل يستلقي على طرف السرير ويضع قدمية على الارض
    ويقوم بإيلاج كامل القضيب وسوف يحس بلذه غير طبيعيه لانه سوف يصل الى أقصى
    الأماكن الضيقة داخل الرحم وسوف تستمتع المرأه ايضا اذا كان طول قضيب الرجل
    مناسبا لها..
    sg_2700000@yahoo.com

    01062747437
    أنت في النّيكِ حصانٌ تطرقُ الأكساس طرقا !!

    ترسلُ الأيـــــر طويلاً ضارباً في الكُسّ عمقا !!

    وتوالي الطّرقَ حتـّى تسمعَ الأنفاسَ شهـقـــــا !!

    إنّذا الأيـــــــــرَ يلبّي شهــوتي حقّاً وصدقــا !!

    كيف لا وهو كريــمٌ دافقٌ للـمـنـي دفــقــــــا !!

    فيُروّي الــكــُسَّ والــطّــيــــــــــــزَ ويعطي الــنّهـدَ رزقـا !!

    *********

    أنت يا نـيّـــــاكَ كسّي أشتهي أيـــــرك حقـّا !!

    أعشق الطّـمـرة ترتـــــــــــــــــــــاد لـهـذا الأيــرِ أفـقـا !!

    فتراها رضيتْ لــلأيـــــــــــــــــــــرِ أطــيــــازاً وشَـقـّا !!

    فعسى أيــركَ يهــوي طاعناً كـسّي ويرقى !!

    ليت أيــركَ يا حصاني صبّ في كـسّيَ ودقـا !!

    ولَكَم أسعدُ بالـنـّـــيــكِ إذا ما كـان طـرقـــــــا !!

    فيهزّ الـــطّـــيــــــزَ والـنـّــهـــدَيــــــْنِ والآهــــــات تـرقى !!

    إنّ كسّي يا حصاني يرفض اللطفَ ورِفـقـا !1

    أطيبُ النّـيــكِ ضِرابٌ يفتق الأكسـاس فـتـقـا !!

    ما أُحيلى الـنـيـكَ يشفي شـهـوتـي أيضاً وعرقا !!

    فمتى ألــقــــاك يومــاً صاهــــلاً فـوقيَ طلْقا ؟!

    ولكَ الأيـــــــرُ طويـلاً نال في الأطوالِ سبْـقــا !!

    تُدخل الأيـــــرَ عـمـيـقـا ً تُشبعُ الأشـفــارَ صفـقـا !! 1

    فأماماً ثمّ خـلفـــــــــــاً ثمّ فوقَ الأيــــــر أرقى !!

    فضروبُ النّيكِ تُجريها وتُهدي الــكـُــسّ حِـذقــا !!

    أنت في النـّيــــكِ شهيرٌ تنتق الأكــســـاس نـتـقـا 1

    فـهـنـيـئـاً لك كــسّي خـيـر ما تـهــواه تلقى

    من جسدك اطعميني
    وبنهديك سيدتي اغمريني
    وبعطر كسك الجميل اجذبيني
    يامن نيكها يحييني
    الان وغدا وبكل سنيني
    من بخش طيزك زيديني
    ليقول لك زبي مصيني
    يامراة تمتاز بالحنان
    ليروي سائلي فيها كل مكان
    تعالي واطفاي النيران
    اليوم وغدا والان
    أقول: نعم وأنا أفتخِرْ
    للبنات

    وعن لحس أقدامهن الطرية
    لا أتورع أو أصطبرْ
    فعشق كعوب النساء نما
    بعقلي وقلبي منذ الصغرْ
    لأقدام كل فتاة مذاق
    عجيب، ورائحة.. كالمطرْ
    لذلك أحسد كل حذاء
    على ضمه قدما ِلقمرْ
    أنا.. للبنات.. وألحس أقدامهن.. كهِرْ
    وأمتصها واحدا واحدا
    أصابعُ أقدامهن العشرْ
    وألحس ما بينها في خشوع
    وآخذ في اللحس كل الحذرْ
    لكي لا أُجَرح جلدا لطيفا
    كزبد طري.. […]
    ضمني مابين قلبك والعيون..

    خلني أنسى زماني والمكان..

    ضمني بإحساس تكفى يالحنون ..

    وأروني من فيض حبك والحنان..

    في “غيابك” لف دنياي السكون..

    لاملامح لافرح في هالزمان..

    لاتـروح ولاتغيب إبقى وكون ….

    في غرام من حبك صابه جنــان..

    ……..محتآاااااااااج اضمك
    واترك الدمع ينساب

    يكتب على ثوبك بلاوي سنيني

    بالحيـل ضايق في زمن مابه اصحاب

    والكل منهم بالمصايب يجيني

    الا انت وينـك ..!

    لاتعذر بالأسباب

    ابيك تترك كل شي وتجيني

    ابي اضمك موووت

    ضما” بلا احسـاب

    وتذوبني بحنانك وتذوب انت فيني

    انسى نفسي معك وارجع

    اضمك …

    واضمك ..

    واضمك…

    واضمك….وتسألني حبيبي لاتكون مليت

    واقولك توني حبيبي من احضانك ماأرتوييت

تعليقات عبر الفيسبوك