الشهادات الاحترافية (الأكثر مصداقية والأكثر طلبا) الجزء 1

تحدثنا في مقال سابق عن الشهادات الاحترافية ذات الدخل الأعلى, ونظرا للتفاعل الكبير من القراء فقد قررنا كتابة موضوع جديد يختص بالشهادات الاحترافية التي يعني اقتناؤها عادة أنك تمتلك خبرة حقيقية في هذا المجال.
جميعنا يعلم أن الكثيرين ممن يحملون الشهادات الاحترافية يفتقرون فعلا إلى أي خبرة عملية حقيقية, بل وقد يفتقرون إلى المعلومات النظرية في حال حصولهم على هذه الشهادات بطرق غير شرعية (وهو أمر منتشر بكثرة في بلدان شبه شرق آسيوية).

كونك أحد هؤلاء يعني أنك غالبا ستتلقى دعوات عدة لامتحانات مقابلة في شركات لكن دون أن تنجح في أي منها, أو أنك قد تعمل بدخل لا يتناسب أبدا مع هذه الشهادات التي تحملها.

إن الشهادات التي سنذكرها في هذه المقالة (وهي الجزء الأول) هي شهادات احترافية تعني غالبا أن حاملها لديه خبرة عملية حقيقية, ثم (وفي مقالة لاحقة) سنذكر مجموعة شهادات أخرى تعتبر مطلوبة بشكل ملحوظ في المنطقة العربية والعالم, بعضها حديث العهد ويعتبر (موضة) أكثر منه مقياسا لمعلومات الموظف.

1- MCSE: تعرضت سمعة هذه الشهادة لتشويه كبير في السنوات السابقة بسبب قيام العديد من الممتحنين بحفظ الأسئلة والأجوبة المتكررة (عن طريق ما يدعى BrainDump) ثم دخول الامتحان, تم تغيير نظام الأسئلة وأصبح يعتمد بشكل أكبر على سيناريوهات معقدة إضافة إلى زيادة عدد الامتحانات المطلوبة للحصول على الشهادة إلى 7, كل هذه عوامل أسهمت في تحسين صورة هذه الشهادة.

2- MCA: هذه إحدى الشهادات الحديثة نسبيا التي طرحتها مايكروسوفت مؤخرا Microsoft Certified Architect, وهي خاصة بالخبراء في مجالات تقنية متعددة, امتحاناتها معقدة ويتطلب التقدم إليها أن تمتلك 3 سنوات على الأقل من الخبرة العملية, حسب إحصائيات بعض المواقع فإن عدد الحاصلين على هذه الشهادة محدود جدا, لذا تعتبر شهادة رفيعة المستوى.

3- CCIE: شهادة غنية عن التعريف من سيسكو, الحصول عليها يتطلب المرور بعدة شهادات سابقة لها كما أن امتحاناتها معقدة وتشمل ممارسة عملية في مركز الامتحان المعتمد, وهي باهظة التكاليف, قلة هم من يحملون هذه الشهادة رفيعة المستوى خصوصا وأنه ينبغي لحاملها تجديد شهادته كل عامين (بالتقدم لامتحان خاص بذلك).

4- CCSP: شهادة سيسكو الخاصة بالسرية Cisco Certified Security Professional أيضا يتطلب الحصول عليها الحصول مسبقا على شهادات أخرى أقل منها من سيسكو, كما يتطلب التقدم لخمسة امتحانات كتابية, والتقدم كل 3 سنوات لامتحان إعادة تجدد الشهادة.

5- CISSP: شهادة أخرى من شهادات السرية والتي تعتبر من الشهادات ذات الدخل الأعلى كذلك Certified Information Systems Security Professional.
والتي تقدمها (ISC)2 . للتقدم إلى امتحانها عليها ينبغي أن تمتلك 4 سنوات من الخبرة العملية كخبير في سرية المعلومات, ويمكن أن تخفض إلى 3 في حال كنت حاصلا على شهادة معتمدة في سرية المعلومات من معهد معتمد أو جامعة.
يجب أن تجدد الشهادة كل 3 سنوات بالحصول على 120 ساعة تدريب جديدة, الامتحان مدته 6 ساعات ويتكون من 250 سؤال.

هناك أيضا شقيقة هذه الشهادة الصغرى SSCP والتي يتطلب التقدم لامتحانها سنة واحدة من الخبرة العملية كما أن امتحانها أقصر وأبسط.

6- GSE. شهادة أخرى في سرية المعلومات رفيعة المستوى يقدمها معهد SANS.
Software Security institute. للحصول عليها يجب أن تحصل على ثلاث شهادات أخرى أصغر منها من نفس المعهد, ويجب أن تكون حاصلا على الدرجة الذهبية في اثنتين منهما, مما يعني أنك قمت بكتابة تقرير تقني في كل منهما وجد الخبراء أنه يستحق النشر على موقع SANS كما يشمل الامتحان أيضا مقابلة شخصية إضافة إلى الامتحان الكتابي.

7- RHCE/RHCA. شهادات ريد هات لينكس الشهيرة.
Red Hat Certified Engineer / Red Hat Certified Architect
الامتحان في الأولى يستغرق منك يوم عمل كامل (من 9 صباحا إلى 5 مساء) ويتطلب منك القيام بتركيب شبكة بشكل عملي في مركز الامتحان المعتمد, بينما في الثانية هناك 5 امتحانات يتراوح زمنها بين ساعتين و 8 ساعات وهي أيضا تتطلب ممارسة عملية في مركز الامتحان.

8- ITIL: غنية عن التعريف لمن يطمحون بمركز إداري في مجال تقنية المعلومات. تتكون من ثلاث مستويات.
Foundation – Practitioner – Manager
للحصول على المستوى الثالث Manager ينبغي أن تحصل على المستويين السابقين, وأن تمتلك 5 سنوات من الخبرة العملية المثبتة, وأن تتقدم إلى دورة تدريبية من أسبوعين قبل أن تدخل امتحانين مدة كل منهما 3 ساعات.
كما أن هناك العديد من الشهادات الاحترافية التي تتطلب من حاملها إلماما عمليا حقيقيا في هذا المجال مثل شهادات VOIP.

هذه قائمة مختصرة بالشهادات التي تعني عادة أن حاملها يمتلك خبرة عملية حقيقية في مجاله, في المقالة القادمة سنتعرف على الشهادات الأكثر طلبا في المنطقة والعالم.

  • لو كان هناك شرحاً لكل شهادة لكان الموضوع أفضل. المقصود بالشرح هو ماهية المواضيع التي تدور حولها الشهادة ويجب على الراغبين الإلمام بها قبل الحصول عليها. وأيضاً ماهي الوظائف والمناصب التي قد يستطيع الحاصل على الشهادة القيام بها.

    أعلم بأن هناك العديد من المواقع التي تناقش هذه الشهادات ولكن أنا متأكد بأن العديد من زوار عالم التقنية ليس لديهم الخبرة الكافية.

    تحياتي، نبيل

  • شكراً لك أخوي على المقالة،،

    أتمنى منك إلقاء الضوء على شهادات لينكس، و ذكر المعتمد منها و غير المعتمد..

    تحياتي ||| meGenius

  • الف شكر اخ تميم على الموضوع الرائع و على الموضوع السابق الذي طرحته…
    ولكنك و “ربما” دون ان تعلم القيت الضوء على نقطة ساخنة تؤثر على الباحثين عن عمل لتخصصاتهم التقنية …
    في الدول العربية عندما تذهب الى مقابلة عمل، تكون المقابلة بسيطة جداً وسطحية اما الاعتماد الاكبر فيكون على الشهادات التي حصلت عليها، وكان الجامعة اصبحت مرحلة لعب للاطفال لا تتعلم فيها شيئاً جيداً ، بمعنى او باخر اصبحت الشهادة هي التي تميزك، فكلما حصلت على شهادات اكثر كلما زادتك فرصتك في الحصول على وظيفة بمنصب وراتب شهري اعلى “”””” حتى “””” وان كنت في الجامعة “الجدار” لا تفهم ولا تعقل.. ولكن سبحان الله…
    انا لا انكر اهمية هذه الشهادات، التي يمكنك اصلاً ان تدرس لها بنفسك اذا كان لديك طموح ،ولكنني اغضب عندما اتقدم لوظيفة ولا اسال ولو حتى سؤال واحد عن تخصصي، بل السؤال الاول يكون غالباً : “ما هي الشهادات التي تحملها عدا البكالوريوس؟” …

    عذراً، ربما هذا ليس الوقت ولا الظرف الذي يسمح بمناقشة هذا الامر ولكنني ومن شدة حقدي على هؤلاء آثرت الاشارة اليها…
    شكرا مرة اخرة

  • وليد السودي

    الله يجزاك الف خير اخوي …
    معلومات مفيدة لأول مرة اسمع عنها ..
    الله يوفقك وييسر لك امورك ..تنقصنا الكثير من المعلومات في هذه الامور ..
    ليتك تعمل موضوع عن كل شهادة كيف ناخذها وما شروطها ومراكزها واهميتها واشياء تختص بها ..
    وعلى فكرة في شهادات صغيرة زي ICDL & IC3 & +A
    هل هي مفيدة ام انها بغير فائدة هذه الايام ..
    والمبرمج او المطور ماذا يهمه من شهاداه يكي يصبح اكثر احترافية ….واكثر راتب 🙂

  • mohannad29

    يعطيك العاافيه

    والحمد الله باقيلي اسبوعين على ccna

    وان شاء الله يارب pass على الأختبار

    موضوع حلو وشيق

    وكلما زادت شهادتك كنت الأفضل

    شكرا

    مهند

  • شكراً على الطرح
    انا اسمي هذه الشهادات ( توثيق خبرة )
    مثلاً تتخرج من الجامعة درست العديد من المواد في تخصص علوم الحاسب ( برمجة, شبكات,صيانة ..إلخ ) اول ما تتخرج انت الآن حديث التخرج مامعك خبره تخرج هذه السنه آلاف الطلاب والسنه السابقة آلاف الطلاب لم يجدو وظائف ..
    هنا نقول لابد من الاختلاف عن الغير لكي يجعلك مميزا يعني وانت طالب بالجامعة وحسيت نفسك حبيت مثلاً الشبكات تبدا تجهز نفسك للحصول على شهادات الان لما تخرج من الجامعة اعتقد انك وثقت خبرتك في مجال معين وظيفتك معروفه في مجال الشبكات .. وايضاً بعد الوظيفة كل ما تحصل على شهادة اقوى بهذه المجال مديرك بالعمل يجد في تطور ..

    اعتقد اهم باك قروند للحصول على الوظيفة في مجال الاي تي ( الشهادة الجامعية + خبرة او شهادة احترافية )

  • تسليط الضوء ع مثل هذه المواضيع مفيد جداً
    شكراً لك ..

  • iHashem

    استغرب اخوي انك ركزت على شهادات الخاصة بسيسكو و اغفلت الشهادات الثانية مثل اوراكل(غير الـocp) و ساب و sun ، بيني وبينك انا اميل لقواعد البيانات اكثر من الشبكات ..!!

  • محمد د.

    أخ تميم : اريد ان أسألك عن سعر دورة MSCE وهل تفضل دراستها عن طريق دورة او تعليم ذاتي وشكرا ًلك .

  • خالد

    اخ تميم انا من اشد المتابعين لمقالاتك التقنية

    لكن في مقالك هذا كان سطحي جداً بالرغم من قوة الموضوع

    تحياتي ….

  • Leopard

    شكرا لك تميم
    اذكر انني رأيت تدوينة عن شهادات في الاختراق و الهكر (هكر اخلاقي) و راتبه عالي اذا كانت لديك معلومات اتمنى ان تذكرها
    في تعليقك على ردي هنا او في الجزء الثاني ..

  • نايف العنزي

    شكرا أخ تميم ، مجهود طيب تشكر عليه وبارك الله فيك.

    أنتظر بشوق الجزء الثاني من الشهادات التي سوف تسلط الضوء عليها.

  • بالنسبة الى CCIE فهي توسعت الان و سار فيها عدة انواع:

    منها للـ Voice و منها للـ Security و منها للـ Wireless و اندر شهادة فيهم CCIE Voice.

  • sfsf

    وافقت من قبل على تعيين موظف فى قسم الكمبيوتر لأنه كان حاصل على شهادتين فى من مايكروسوفت فى السيكول سيرفر
    كان باقى له إمتحان ويحصل على mcdba والمفاجأة عندما أكتشفت أنه لا يعرف حتى كيف يكتب على الجهاز ولا الأكسس
    وإنما حصل على الشهادة بحفظ أسئلة الدامب

  • fuad

    شكرأ للمجهود والشرح والتفاعل
    الدورات بشكل عام مهمه لكل شخص حسب مجاله كي يواكب الجديد

  • بارك الله فيك مجهود أكثر من رائع , وألف شكر لك.

  • seif_ahmad

    مشكور عالجهد الرائع للموضوع, ولكن عندي استفسار لماذا اغلب المواضيع عن الشهادات لاتشتمل شهادات MCITP مع العلم انها الأحدث من ميكروسوفت ؟؟!!
    ومرة أخرى ألف شكر لك..

  • hassanlce

    بارك الله فيكم
    الشهادات في الجامعة بدون هذه الشهادات لا تساوي شيء
    بعكس اخذها تماماً وايضاً لاننسى الخبره العملية

  • hassanlce

    وأيضاً لابد من ان تميز نفسك عن غيرك بأخذ بعض من الشهادات ذات تخصصك

    وشكراً

  • Tameem Bahri

    شكرا لكم اخواني على الردود والمشاركة وسأحاول هنا الاجابة عن الأسئلة التي طرحت حتى الآن:

    الأخ : نبيل
    نعم أعتقد أنك على حق, لكن شرح كل واحدة منها سيتطلب مقالة منفصلة لكل شهادة. أرى أنها فكرة جيدة مع ذلك لكن ينبغي أن ننتقي من ضمن هذه الشهادات الأكثر طلبا في المنطقة ونحاول توضيحها. واعدك انني سأقوم

    بهذه المحاولة في المستقبل القريب.

    الأخ : meGenius
    ورد ذكر اثنتين منها في المقالة. وأعتقد أنك تود الحصول على توضيح أكثر بخصوصها وهو مايتشابه مع طلب الأخ نبيل السابق. وان شاء الله نحاول توضيح شهادات لينكس بأشهر اصداراته قريبا.

    الأخ Mohammad Badi:
    معك حق فمعظم الشركات في المنطقة تفتقر لنظام امتحانات سليم للموظفين المتقدمين. ليس بسبب سوء من يجري لك المقابلة وانما بسبب عدم التنظيم في الشركة. بالتأكيد انه أمر مزعج لو تجاهل من يقابلك شهاداتك الجامعية

    وفضل عليها الشهادات الاحترافية فقط. نوعية الشهادات مختلفة تماما.

    الأخ : وليد السودي:
    شكرا لك على دعواتك وكلماتك اللطيفة. وأعتقد انك تطالب بنفس ماطلبه الأخ نبيل والأخ meGenius وان شاء الله نحقق طلباتكم.
    الحقيقة أن الشهادات التي ذكرتها مفيدة في مجالات معينة وغير مفيدة ابدا في مجالات أخرى. ففني صيانة الكومبيوتر يجب أن يحمل A+ مثلا. لكن ICDL غير ذات قيمة لمبرمج لأنه متوقع منه أن يكون ملما بها حتى

    وان لم يحصل على الشهادة لكنها مفيدة بالنسبة لأي موظف في أي مجال عمل آخر.

    الأخ : oped
    كلام سليم تماما. انت لخصت الموضوع ببساطة. اشكرك.

    الأخ : iHashem
    الحقيقة أن هذه احصائيات وليست تفضيل مني لشهادة على أخرى. وأنا نفسي لا أميل لشهادات الشبكات.

    الأخ : محمد د.
    أفضل التعليم الذاتي بالنسبة للامتحانين الأوليين منها. مراكز الامتحان تختلف بحسب مكان اقامتك.

    الأخ : خالد
    شكرا لك, المقال أردنا به ذكر الشهادات ذات المصداقية العالية دون الخوض في تفاصيلها. في مقالات أخرى سنشرح بالتفصيل بعض هذه الشهادات باذن الله. ارجو أن تستمر في متابعتنا وشكرا لك مرة أخرى.

    الأخ : Leopard
    نعم أنت تقصد
    certified ethical hacker
    هي شهادة ممتازة لكنها ليست من ضمن أكثر الشهادات مصداقية حسب الاحصائيات. لكني اتفق معك أنه أحيانا وفي بعض الشركات قد تكون هذه الشهادة سببا في حصولك على راتب طيب ان شاء الله

    الأخ : sfsf
    انت لم تطرح تساؤل لكنني أحببت أن اعقب على تعليقك. نعم هذه احدى الحالات المنتشرة جدا. ترى موظفا يتقدم للعمل ولديه أكثر من 18 شهادة احترافية !!!!
    فقط لتكتشف انه لايفقه شيئا في أي منها وأن بعضها قام صديقه بالامتحان بدلا عنه فيها, والأخرى قام بحفظ البرين دمب كما ذكرت انت.
    الشهادات المذكورة في هذا المقال استثناء, ولو بشكل نسبي. المفروض أن من يحملها يعلم فعلا ماتحتويه.

    الأخ : seif_ahmad
    الحقيقة أن MCITP ليست مصنفة من أكثر الشهادات مصداقية, لكنها مصنفة من أكثر الشهادات طلبا في المنطقة. وسيتم الحديث عنها في الجزء الثاني من هذه المقالة والذي سينشر قريبا باذن الله.

    وختاما شكرا لكل الاخوة الذين قامو بالتعليق وأتمنى أن تكون المقالة حازت على رضاكم
    تحياتي

  • محمد مدحت

    السلام عليكوم
    مشكور مجهودك .
    ممكن اعرف الشهادات الخاصة بال sql و عدد الشهادات بالترتيب و لك جزيل الشكر

  • السلام عليكم .
    ارجو من الاخ تميم وكل الاخوه الاعزاء ان ينصحوني ويوجهوني بحكم اني محتار ولا ارعف الكثير عن (عالم الشهادات )
    اولا انا ادرس بكلاريوس تجاره في جمهوريه الهند وفي الحقيقه لا توجد جميع الشهادات العالميه هنا
    فانا بحثت كثير عن هذا الموضوع ووجدت شهادات كثيره ساذكر بعض منها
    ICDL , الرخصه الدوليه لقياده الحاسب الالي
    CPAM , وهي شهاده قبل PMP
    CBP محترف الاعمال
    فأي من هذه التخصصات تعتبر اقرب الى تخصصي واي من افضل واقوى في سووق العمل * مع العلم اني اميل الى الاداره بشكل اكبر *
    %% واذا هناك شهادات اخرى الرجاء ذكرها %% وشكرا

  • chadians404

    يتعلمون سنينا لكي يملكو الخبره العمليه وناتي بعد ذلك نخترق حمايتهم اين الفائده

تعليقات عبر الفيسبوك