كاميرا lumix fz18

lumix-fz18

ها قد جاء المخاض بعد شهرين من الوعود و وصولها سالمة بحمد الله. أعذروني فقد أمضيتُ الفترة الأولى أقرأ الدليل المرفق بتأنّ، مرّة و مرّتين. ثم أخرجتها معي في رحلات لأجرّب مدى جدارتها في “حبس الضوء” و لأرى إن كنتُ سأندم على شرائها. كلا لن أندم.

بطاقة تعريف

سأضيف لما كتبته في تدوينة سابقة بعنوان شراء كاميرا عبر الإنترنت في سياق الحديث. أولا، إسمها Panasonic lumix fz18 إشتريتها قبل شهرين بسعر 280 دولار من موقع أمازون، ثم ارتفع سعرها على الموقع نفسه إلى 360 دولار بعد و حتى هذا الشهر – نوفمبر 2008.

panasonic-fz18-lcd

الكاميرا إذن من صُنع شركة Panasonic و هي واحدة من سلسلة كاميرات lumix التي تصنعها الشركة. تنتمي الكاميرا لنوع من أنواع الكاميرات يسمّى Compact Cameras أو الكاميرات المُدمجة. أصدرت باناسونيك كاميرا قبل شهرين أسمتها Panasonic Lumix fz28 تحمل تقريبا ذات مميزات كاميراتي الـ fz18. و تجدر الإشارة أن الكاميرا الجديدة رغم أنها أحدث من كاميراتي، فإن سعرها أقل ((تتبدّل الأسعار بين يوم و ليلة)) كما هو موضّح في موقع أمازون.

لماذا باناسونيك؟

سؤال في محلّه. أقول ببساطة إن التكنولوجيا كثيرا ما تخدعنا فيها الأسماء. لاشك بأن كانون (Canon) و نيكون (Nikon) صَقران في صناعة الكاميرات، و لكن باناسونيك منافس حقيقي في هذا المجال، كغيرها من الشركات التي تسعى للتفوّق في هذا المجال. لا تُبهركم الصقور لأنه “ياما تحت السواهي دواهي”.

panasonic-fz18-left

تتميّز باناسونيك بعدسات Leica المشهورة. ما فائدة الكاميرا بدون عدسة عالية الجودة؟1 لقد أثبتت باناسونيك مؤخرا أنها قادرة على التفوّق على كانون بعدساتها و جودة كاميراتها و أسعارها أيضا. هذا يستدعي الحديث عن إحدى كاميرات كانون المميزة التي تخلّيت عن شراءها.

S5 IS مقابل fz18

كانون S5 IS واحدة من أكثر كاميرات كانون تميّزا [صورة]. أمضيتُ فترة شهر أو أكثر أستمع لآراء الناس2 -خاصة في موقع أمازون حيث المعلّقين يكونون ممّن إشتروا الكاميرا و جرّبوها- حول هذه الكاميرا و الفرق بينها و بين باناسونيك fz18 و وجدتُ بأن أكثرهم ينصحون بالثانية. توكلتُ على الله و ابتعتُها، و إليكم هذا الإناء الذي ينضح بما فيه.

Panasonic Lumix fz18Canon PowerShot S5 IS
18x زوم بصري (optical zoom)12x زوم بصري
8 ميغابيكل8 ميغابيكسل
بطارية Lithium-ionبطاريات Alkaline أو Ni-MH

شرح الجدول: أبدأ بالزوم البصري، هيهات أن أنظر إلى كاميرا بـ 12x زوم بصري عندما أجد واحدة بـ 18x تسمح لي أن أصوّر الطبيعة من بعيد. أما عدد الميغابيكسل التي توفّره كلتا الكامراتين فهو أكثر من المطلوب برأيي. ثمانية ميغابيكسل تسمح بإلتقاط صور بقياسات (أبعاد) كبيرة جدا، و أنا عن نفسي أضبط الكاميرا على مستوى 3 أو 5 ميغابيكسل أثناء إلتقاطي للصور. أما البطارية، فالـ Lithium-ion هي البطاريات التي نجدها في الموبايلات. تتميز بحجمها الصغير [صورة] و قابليتها للشحن و سعرها المنخفض (12 دولار تقريبا) و عمرها الطويل. إشتريتُ الكاميرا ببطارية زائدة [أنظر مكان البطارية]. تبلغ مدة شحن الواحدة منها ساعة و نصف، و تكفيني الواحدة منها لتصوير حوالي 400 صورة أو ما يعادل 4 ساعات تصوير شبه متواصل. أما البطاريات العادية (Alkaline) الموجودة في كاميرات كانون فهي تلك البطاريات الرفيعة التي نستخدمها في معظم الإلكترونيات. تُستخدم لمرة واحدة ثم تُرمى في الزبالة. سعرها منخفض و لكنني أجدها غير عمليّة كثيرا. تصوّر أن موبايلك يعمل على البطاريات العادية! أما بطاريات Ni-MH فهي بطاريات قابلة للشحن [صورة] و لكنني أيضا أجدها غير عمليّة لأن شحنها يستغرق وقتا أطول من شحن بطاريات الـ Lithium-ion و قد تصل مدة شحنها لـ 6 ساعات إذا كان الشاحن بطيئا!

مميزات مشتركة

إضافة إلى ذلك هناك مميزات مشتركة بين الإثنتين تجعلهما في صعيد واحد. خاصية منع الإهتزاز (Image Stabilization) موجودة بقوّة بكلتا الكامراتين (إياك أن تشتري كاميرا بدونها). هذا يعني بأن الصور لن نخرج “مغبّشة” أو غير واضحة جراء إهتزاز يدك أثناء التصوير. نستثني هنا بالطبع الحالات التي يكون فيها الضوء خافتا أو مُنعدما (في الليل أو في مكان داخلي) و هذه لا مفرّ من أن تخرج فيها الصور ضبابيّة. من أجل ذلك اختُرع ضوء الفلاش.

أما فيما يخص كرت الذاكرة (memory card)، فقد إعتمدت الشركتان نوع الـ SD Cards الواسعة الإنتشار. تذكّرت بأنني أستخدم في موبايلي كارت SD بسعة 1 جيغابايت و لست بحاجة إليه، فإنتشلته و وضعته في الكاميرا من باب توفير بعض “الورق”. تكلفة الكارت سعة 2 جيغابايت بكل الأحوال لا تتعدى 15 دولار.

ما غاب عن كانون

أقفز لمميزات أخرى وجدُتها في باناسونيك و غابت عن كانون. إمكانية التصوير بـ إمتداد RAW هو إحدى المميزات الرائعة جدا في كاميراتي. كلمة raw تعني الشيئ النيئ أو الخام، و يدل على أن الصورة تخرج للمصوّر تماما كما رأتها الكاميرا3 ، دون أن تطبّق عليها الكاميرا أي لمسات خاصة أو تأثيرات معينة. حجم الصورة بإمتداد RAW يصل لـ 14 ميغابايت عندما تكون كاميراتي مضبوطة على أعلى ميغابيكسل. أما لو إلتقطتُّ صورا عادية بإمتداد jpg بأعلى ميغابيكسل فإن حجمها لن يزيد في الغالب عن 4 ميغابايت. لا فرق بين الإمتدادين في قياس الصور (أي الأبعاد) طالما أن عدد الميغابيكسل متساوٍ، إنما الفرق في كمية “المعلومات” المتوفرة في الصور. ربما يُعتبر هذا نوع من الترف بالنسبة للبعض …

ما غاب عن باناسونيك

أما المميزات التي غابت عن باناسونيك و كانت موجودة في كانون، فمنها إمكانية تحريك الشاشة الخلفية للكاميرا، و التي نعرفها بإسم LCD، بحيث يستطيع المصوّر أن يرى وجهه من خلالها إذا أدارها لناحيته. و الميزة الأخرى هي إمكانية إستخدام الزوم أثناء تشغيل التصوير الفيديو.

* مصدر الصور trustedreviews.com

الخلاصة

لو احتسبنا مجموع النقاط سنجد بأن باناسونيك تتفوّق على منافستها الكانون، و إن كانت ربّما لا تتفوق على شقيقة S5 IS و التي أصدرتها شركة كانون في منتصف الشهر الماضي (سبتمبر 2008) و هي Canon SX IS ..

ها هي كاميراتي بإختصار و دون الدخول في تفاصيل قد يصعب على المبتدئين فهمها. أقيّمها بأنها جيدة جدا. لن أنصح أحد بشرائها لأنه لكلّ منّا إحتياجاته الخاصة. أتمنى أن يكون الشرح قد أفادكم و أهلا بالإضافات و الأسئلة.

يمكن الإطلاع على نتاج ما صوّرته في ألبومي المتواضع، لا تبخلوا علينا ببعض المجاملات :]
http://www.aouniat.com/photos

الحاشيــــة

  1. الإجابة: لا شيء! []
  2. أصحاب التعليقات في أمازون متمرّسون في التصوير الرقمي []
  3. المقصود هنا بمعنى أدق المتحسّس أو الـ sensor الخاص بالكاميرا []

 

  • مراجعه رائعه اخي عوني
    ودائما اعاني من مشاكل مع الكاميرا والسبب قله الخبره في التعامل مع الخيارات الكثيرة والمصطلحات التي توجد في بعض الكاميرات

    شكرا لك على هذه المراجعه

  • مراجعه جيده , شاكر لك عليها
    ولكن اين اجدها في مصر لو تعلم ؟

  • محمد فايرس

    طبعاً ، أنا بحييك على مجهودك ، لكن عندى بعض النقاط .
    أولاً: فين سونى من موضوعك ، سونى عندها تكنولوجيا رهيبة هى الHD و بتسمح ليك أنك تصور الصورة بحجم كبير ربما أعرض قليلا مع تخفيض الطول بنسبتين مختلفتين إما 4:3 أو 16:9 و بتوضح التفاصيل جداً .
    و أيضاً تحريك ال LCD ضرورى جداً ، فى بعض الصور الفنية تحتاج مثل هذا التحريك ، أيضاً فى الزحام ضرورية إذا كنت ستلتقط الصورة من فوق رؤوس الجموع !
    أنا عندى زووم 15x أحسن من 18 لو فى حالات الHD و تحريك الLCD ، و للأسف باناسونيك مصممة متزودش الكاميرات دى بتلك الخواص

    باناسونيك و تكنولوجيا الIA الرائعة ،أحسن من كانون فى أشياء كثيرة و على العموم فى مجال كاميرات الديجيتال المتوسطة أو الشبه إحترافين ، باناسونيك و سونى أحسن بكثير من كانون و نيكون . لكن فى الكاميرات الإحترافية طبعاً لا يعلى على الصقرين رغم مناوشات من سونى أوشكت على الوصول !

تعليقات عبر الفيسبوك