برنامج: TrueCrypt

 

شخصيا أنتقد المقالات التي تستخدم تعابير الأفضلية  "أفضل" و "أقوى" و "أجمل"
لكن وجدت نفسي مجبول على إستخدامها هذه المرة !
يتساءل العديد من الناس عن إمكانية تشفير الهارديسك بطريقة تضمن عدم وجود "قوة" في العالم تستطيع فك تشفيره !
هذه الطريقة موجودة حاليا (ولست أنا شخصيا من قيمها هذا التقييم بأنها أفضل و أقوى طريقة للتشفير)

في السابق الجميع يستطيع وضع كلمة مرور لأجهزة الديسك توب عن طريق البايوس ولكن من السهل جدا إزالتها وذلك بإزالة "بطارية"الساعة ومن ثم إستعادتها مرة أخرى.
هناك طريقة أخرى وأكثر فعالية وهي قفل الهارديسك ووضع كلمة مرور عليه وبهذه الطريقة لن ييستطيع الشخص العادي في الدخول لجهازك ويتم إزالتها عن طريق بعض المتمرسين في هذا المجال أو المصنع الرئيسي للهارديسك.

الطريقة التي سأتحدث عنها اليوم هي طريقة "تشفير" الهارديسك بشكل كامل ورسميا حتى الآن (نقلا عن ستيف جيبسون في مدونته  سكيورتي ناو  وهو متخصص  في البرمجة وأمن المعلومات ) لا توجد أي قوة تستطيع فك التشفير حتى محاولة إرسال الهارديسك للمصنع الرئيسي لن يجدي فائدة في محاولة فك تشفيره.
الطريقة ببساطة هي إستعمال برنامج
ترو كريبت,وهو بالمناسبة برنامج مفتوح المصدر,لتشفير كامل الهارديسك وإعادة كتابة كامل البيانات الموجودة على الهارديسك بطريقة مشفرة ووضع كلمة مرور للدخول على الهارديسك.

العيب الرئيسي هو ببساطة يكمن في إستحالة إستعادة البيانات في حالة نسيان أو ضياع كلمة المرور.فالمعروف بإستخدام الطرق التقليدية أو برامج التشفير الأخرى هو وجود طريقة لإستعادة كلمة المرور.من عيوب ترو كريبت  أيضا هو تعطيل حالة الإسبات لتعارضها معه خصوصا وأن مرحلة الإسبات تقتضي نسخ المعلومات المتوفرة عن حالة الجهاز لحظة ماقبل الإسبات وتخزينها للإستعادة أثناء تشغيل الجهاز مرة أخرى. أخيرا مرحلة التشفير قد تأخذ الكثير من الوقت حتى تكتمل

شخصيا قابلت الكثير من الناس من فقد جهازة والمشكلة تكمن في البيانات الموجودة في الجهاز. بإستخدام التشفير لن يكون لحساسية المعلومات الموجودة أي تأثير فالسارق لن يستطيع إستخدام الجهاز أو الهارديسك إلا بعد الفورمات.