الأخبار

أوراكل تعزز قدراتها في الذكاء الاصطناعي التوليدي لمواكبة ثورة البيانات

تسعى شركة أوراكل الأمريكية لتعزيز قدراتها في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، في ظل تصاعد المنافسة في سوق الحوسبة السحابية وانضمام المزيد من الشركات لركب هذه التقنية الحديثة.

ففي أعقاب إطلاق روبوت المحادثة ChatGPT في نوفمبر 2022، شهد الطلب على خدمات الحوسبة السحابية ومراكز البيانات ارتفاعًا ملحوظًا، نظرًا لحاجة عمليات تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي لكميات هائلة من البيانات التي توفرها المنصات السحابية من خلال قواعد بياناتها الضخمة.

ولمواكبة هذه التطورات، قامت أوراكل بدمج قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي في بنيتها التحتية السحابية وتطبيقاتها، إلى جانب تقنيات الذكاء الاصطناعي التقليدية المدمجة سابقًا.

وأوضح رونديانج، نائب رئيس تطوير التطبيقات في أوراكل، أن الذكاء الاصطناعي التقليدي كان محصورًا في اكتشاف الأنماط وتوقع الأرقام، بينما تتيح النماذج اللغوية الكبيرة للذكاء التوليدي القدرة على التعبير باللغة الطبيعية، مشيرًا إلى أن الجمع بين القدرات التوقعية الرقمية والتفسيرية اللفظية يمنح قوة هائلة للمنتجات.

وفي مارس الماضي، أعلنت أوراكل عن إضافة مزايا جديدة للذكاء الاصطناعي التوليدي في تطبيقاتها المالية وسلاسل التوريد والموارد البشرية والمبيعات والتسويق والخدمات، مما يمكّنها من أداء مهام مثل إنشاء التقارير المالية وصياغة إعلانات الوظائف، محققة بذلك زيادة في الإنتاجية وخفضًا للتكاليف التشغيلية.

وسبق ذلك إعلان الشركة في يناير عن تنفيذ الذكاء الاصطناعي التوليدي في كامل بنيتها التحتية التكنولوجية، ما جعل مديري الأبحاث يتوقعون نهضة جديدة لنمو أوراكل بفضل استراتيجيتها في هذا المجال وامتلاكها لميزة تحتية كبيرة تمكنها من جني ثمار ثورة الذكاء الاصطناعي.

ذو صلة > أوراكل: 81% من الناس في السعودية يثقون بالروبوتات أكثر من البشر في إدارة الشؤون المالية

وفي تعليق على هذا التوجه الجديد، قال دان إيفز، المدير الإداري في ويدبوش سيكيوريتيز، أن المعطيات الضخمة التي تمتلكها أوراكل وقاعدة عملائها الكبيرة تعطيها ميزة رئيسية لاستغلال تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وفي السياق ذاته، أشارت جي بي مورغان إلى أن الذكاء الاصطناعي التوليدي قد يدفع إلى زيادة الإنفاق على تقنيات المعلومات ويعزز نمو قطاع البرمجيات، لافتة إلى احتمال رفع أوراكل عائداتها إذا نجحت في الاستحواذ على حصة كبيرة من هذا الإنفاق، وهو ما انعكس إيجابًا على أسهمها التي ارتفعت بنسبة 23.74% في الـ 12 شهرًا الماضية.

ويمثل دمج هذه التقنيات الجديدة في عروض أوراكل ميزة تنافسية كبيرة، حسبما يؤكد نائب الرئيس التنفيذي للتطبيقات رونديانج، معتبرًا ذلك بمثابة رزمة متكاملة تسهل على عملاء الشركة الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي بسلاسة وكفاءة أكبر.


المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى