الأخبار

القوات الجوية الأمريكية تدشن حقبة جديدة بطائرات مقاتلة ذاتية القيادة

تسارع القوات الجوية الأمريكية بتنفيذ خططها لتحويل بعض طائراتها المقاتلة إلى نظام قيادة ذاتية، حيث سلمت الأسبوع الماضي ثلاث طائرات من طراز  F-16 إلى قاعدة إجلين الجوية لتحويلها إلى نظام تحكم ذاتي بالكامل، ضمن برنامج فينوم التجريبي للعمليات الآلية المتقدمة.

وأفاد وزير القوات الجوية فرانك كندال، في كلمة أمام لجنة الميزانية بمجلس الشيوخ الأمريكي، بتحقيق البرنامج تقدمًا قويًا، مؤكدًا نيته الخضوع لتجربة طيران إحدى تلك الطائرات ذاتية القيادة في الربيع المقبل، برفقة طيار احتياطي لمراقبة الأداء.

وأشاد كندال بتقدم برنامج الأتمتة في القوات الجوية الأمريكية، الذي شارفت وكالة البحوث العسكرية دارپا على إنجازه بعد أكثر من خمس سنوات من العمل، حيث أظهرت تجارب سابقة قدرة طائرة F-16 على الطيران بالاعتماد على البرمجيات المتخصصة فقط، ما دفع القوات لطلب تمويل بقيمة 6 مليارات دولار لبناء أسطول من الطائرات المسيرة المتقدمة.

ولا تعني هذه التجارب استخدام طائرات F-16 ذاتية القيادة في أي نزاع مستقبلي، بل هي منصة اختبار لتطوير برمجيات الطائرات المسيرة في الجيل المقبل، حيث أثبتت نماذج سابقة تفوق الذكاء الاصطناعي على الطيارين في خمس مباريات افتراضية على متن محاكاة F-16 قبل أربع سنوات.

ذو صلة | كوالكوم تكشف عن نموذج طائرة بدون طيار تدعم الجيل الخامس وتصوير 8K

ويهدف البرنامج في نهاية المطاف إلى ما تسميه القوات الجوية «طائرات قتال تعاونية»، أي طائرات مسيرة ذكية قادرة على التعاون مع المقاتلات البشرية وتأمين الاتصالات وتنفيذ مهام استطلاعية مع القوات البرية بالتزامن، في محاولة لتحقيق التفوق التكنولوجي على منافسين مثل الصين التي تطور طائرات مسيرة متطورة تشكل مصدر قلق للقوات الأمريكية حسب كندال.


المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى