الأخبار

مسؤول سابق في تويتر يقاضي إيلون ماسك لاحتجاز مستحقاته

في قضية جديدة ضد إيلون ماسك وشركة إكس – تويتر سابقًا – رفع المسؤول السابق في الشركة “نيك كالدويل” دعوى قضائية يطالب فيها بمستحقات تُقدّر بنحو 19.3 مليون دولار تم احتجازها بعد إقالته.

وتأتي هذه الدعوى لتنضم إلى سلسلة من القضايا المماثلة التي نشأت منذ استحواذ ماسك على الشركة في عام 2022.

في لائحة قُدمت لمحكمة مقاطعة كاليفورنيا يوم الأربعاء، تفيد الدعوى بأن كالدويل استقال من منصبه كمدير عام لتقنيات تويتر الأساسية في 22 أكتوبر 2022، أي قبل أيام قليلة من تولي ماسك ملكية الشركة رسميًا.

ووفقًا لسياسة الإنهاء في تويتر آنذاك، كان من المفترض أن يستحق كالدويل حزمة مكافآت نهاية الخدمة في حال استقالته لـ “سبب وجيه” أو إقالته دون مبرر.

ويدّعي كالدويل أن استقالته استوفت هذا الشرط، حيث أن خروج تويتر عن كونها شركة مدرجة في البورصة يعني أنه لن يخضع بعد ذلك لإشراف الرئيس التنفيذي للشركة، وهي ظروف كانت محددة على أنها “تغيير جوهري سلبي” و”سببًا وجيهًا” للاستقالة بموجب سياسة إنهاء الخدمة في الشركة. وقد تم شطب تويتر رسميًا من بورصة نيويورك في 28 أكتوبر.

اقرأ | مستثمر في تويتر يقاضي إيلون ماسك بسبب تأخير الإفصاح عن الحصة

ردًا على استقالة كالدويل، تُشير الدعوى إلى أن شركة تويتر أخبرته بأنه سيستكمل فترة إشعاره حتى 27 نوفمبر، لكنها لم تقدم اتفاقية الانفصال المعتادة على الرغم من المطالبات المتكررة.

ثم قام ماسك بإقالة كالدويل في 27 نوفمبر، وأنهى خدماته لـ “عدم الامتثال لسياسات أو قواعد الشركة المكتوبة، بما في ذلك قواعد قانون السلوك”، فضلاً عن “الإهمال الجسيم أو سوء السلوك المتعمد في أداء واجباته”.

وبحسب تقييم ماسك، كانت إقالة كالدويل لسبب وجيه، مما يعني أنه لم يعد مستحقًا لحزمة مكافأة نهاية الخدمة البالغة 19.3 مليون دولار.

لكن كالدويل ينازع في ذلك، مدعيًا أنه استقال لـ “سبب وجيه” قبل إقالته المزعومة، وأن تويتر لم تقدّم أي حقائق أو أدلة لتأييد الاتهامات الموجهة إليه.

بالإضافة إلى مستحقاته البالغة 19.3 مليون دولار، يطالب كالدويل بالفائدة وأتعاب المحاماة، وما يقرب من 490 ألف دولار قيمة وحدات الأسهم المقيدة التي كان يجب على تويتر تحصيلها عند انتهاء عمله.

ذو صلة | إيلون ماسك يستخدم “الحيل” للإفلات من التحقيق في استحواذه على تويتر

هذه ليست الحالة الوحيدة لمكافآت نهاية الخدمة غير المدفوعة التي تواجه منصة إكس.

فقد أُغرقت الشركة بسيل من مطالبات المكافآت منذ استحواذ ماسك عليها في أواخر عام 2022، حيث قام الملياردير بتسريح نحو 80 في المئة من موظفيها. وفي سبتمبر الماضي، وافقت الشركة على مفاوضات تسوية مع حوالي 2000 موظف سابق، بعد اتهامات باحتجاز استحقاقاتهم.

وليس كالدويل المسؤول السابق الوحيد في تويتر الذي يطارد ملايين الدولارات من مكافآت نهاية الخدمة.

ففي دعوى قضائية مماثلة رُفعت الشهر الماضي، اتهم الرئيس التنفيذي السابق لتويتر “باراغ أغراوال”، والمدير المالي السابق “نيد سيغال”، ومسؤول الشؤون القانونية السابقة “فيجايا غادي”، والمستشار العام السابق “شون إدجيت” الشركة باحتجاز ما مجموعه أكثر من 128 مليون دولار من مكافآت نهاية الخدمة غير المدفوعة.

ومثل كالدويل، اتهم هؤلاء المسؤولون السابقون أيضًا ماسك باختلاق أسباب لإقالتهم من أجل تجنب دفع استحقاقاتهم.

يبدو أن هناك احتمالين: إما أن الإدارة التنفيذية بأكملها في تويتر كانت تمارس الإهمال الجسيم وسوء السلوك المتعمد، وهو سلوك فاضح لم يتم اكتشافه على الإطلاق حتى كشفه ماسك في غضون ساعات قليلة من استحواذه على الشركة.

أو أن ماسك كان يحاول وقف النزيف المالي في صفقة استحواذ بقيمة 44 مليار دولار لم يكن يريدها لكنه كان ملزمًا قانونيًا بالمضي قدمًا فيها.

في كلتا الحالتين، يبدو أن ماسك وشركة إكس يواجهون قضايا قانونية متعددة من مسؤولين سابقين ينتظرون استحقاقاتهم المستحقة، في وقت يكافح فيه ماسك لإعادة الشركة إلى مسارها بعد استحواذه عليها.

وتشير هذه القضايا إلى الصعوبات التي قد تواجهها الشركات عند تغيير ملكيتها، خاصة عندما يتضمن ذلك تسريحات كبيرة وخلافات مع الموظفين السابقين.


المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى