الأخبار

ياندكس تُمدد الموعد النهائي لبيع أعمالها الروسية

أعلنت شركة ياندكس الهولندية عن تمديد الموعد النهائي لإتمام المرحلة الأولى من صفقة بقيمة 5.2 مليار دولار لبيع أعمالها الروسية حتى نهاية شهر أبريل.

يُعد هذا التخارج، الذي استغرق التفاوض حوله أكثر من عام، فرصة لشركة ياندكس، المسجلة في هولندا منذ عام 2007، لتطوير بعض المشاريع الدولية مع تجنب الجدل حول الحرب الروسية في أوكرانيا، التي دخلت عامها الثالث الآن.

بموجب الاتفاقية التي تم التوصل إليها في فبراير، ستبيع الشركة الهولندية الأصول إلى اتحاد من المشترين يضم كبار مديري ياندكس في روسيا، وصندوقًا مملوكًا لشركة النفط “لوك أويل بي جيه إس سي” ومستثمرين آخرين.

ويبلغ سعر الصفقة 475 مليار روبل (قرابة 5.13 مليار دولار أمريكي)، مما يجعلها أكبر صفقة تخارج من روسيا حتى الآن.

تدير ياندكس محرك البحث الأكثر شعبية في روسيا، كما تمتلك تطبيقًا شهيرًا لطلب سيارات الأجرة ومنصة تجارة إلكترونية في روسيا.

ومثلت الوحدة الروسية أكثر من 95% من عائدات ياندكس الموحدة في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، وحوالي 95% من أصولها الموحدة وموظفيها.

وقالت ياندكس في فبراير أن الصفقة مقسمة إلى مرحلتين، متوقعة أن يتم إتمام المرحلة الأولى بحلول 2 أبريل، وتم تمديد هذا الموعد حتى 30 أبريل “لإتاحة الوقت لتلبية الشروط المتبقية للإغلاق الأول”.

وأضافت الشركة: “نتوقع تلبية الشروط المتبقية للإغلاق الأول في الأسابيع القليلة المقبلة”.

قد يهمك | موظف يسرق محرك البحث ياندكس ويحاول بيعه بثمن بخس للغاية

وبحسب بيان إفصاح على موقع هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، ستبيع ياندكس حوالي 68% من أصولها الروسية لاتحاد المشترين في المرحلة الأولى.

وستشهد المرحلة الثانية، التي من المقرر إكمالها في غضون حوالي سبعة أسابيع من الإغلاق الأول، نقل الحصة المتبقية من الأصول الروسية.

كما ستحتفظ ياندكس بمجموعة من الأعمال الدولية والأصول غير الروسية الأخرى لتطويرها، بما في ذلك منصة سحابية للذكاء الاصطناعي ووحدة تطوير تقنيات القيادة الذاتية.

المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى