التقارير

مايكروسوفت تُطلق مميزات Copilot الجديدة لنظام ويندوز 11

كشفت مايكروسوفت النقاب عن جهازي حاسوب شخصي جديدين مدعومين بالذكاء الاصطناعي للاستخدامات التجارية: جهاز Surface Pro 10 وجهاز Surface Laptop 6. تأتي هذه الأجهزة مزودة بمجموعة من وظائف الذكاء الاصطناعي المبتكرة، بما في ذلك زر مادي جديد على لوحة المفاتيح للوصول الفوري إلى مساعد Copilot الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي.

يمثل إعلان مايكروسوفت هذا دليلاً جديدًا على توجه صناعة الحاسوب نحو دمج الذكاء الاصطناعي في أجهزتها، لا سيما في مجال الأعمال. ورغم كون الذكاء الاصطناعي هو المصطلح الأبرز حاليًا في عالم التقنية، إلا أن هذه الخطوة من مايكروسوفت تؤكد جدية توجه الشركة نحو ترسيخه كمكون أساسي في مجال الحوسبة.

مميزات Copilot الجديدة التي ستغير بيئة العمل

أصبح Copilot الآن جزءًا لا يتجزأ من نظام التشغيل ويندوز 11، وبرامج Microsoft 365، و Teams، ومتصفح Edge، وغيرها. ولتوضيح فوائد هذه الميزات الجديدة، استعرض قادة مايكروسوفت خلال الفعالية الرقمية أمثلة على وظائف الذكاء الاصطناعي الأكثر فائدة للموظفين في المكاتب.

  • تلخيص البريد الإلكتروني باستخدام الذكاء الاصطناعي: هل عُدت من إجازة لتجد صندوق بريدك يفيض بمئات الرسائل؟ يمكن لمساعد Copilot في Microsoft 365 مساعدتك. فهو قادر على تحديد دعوات الاجتماعات الأكثر أهمية وملخص رسائل البريد الإلكتروني ذات الصلة. علاوة على ذلك، يمكنك تحديد مشروع معين لتقوم أداة الذكاء الاصطناعي بعد ذلك بفحص رسائل البريد الإلكتروني غير المقروءة بحثًا عن أي شيء متعلق بهذه الكلمة الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها.
  • تلخيص اجتماعات العمل باستخدام الذكاء الاصطناعي: يمكنك أيضًا تلخيص الاجتماعات نفسها. اطلب من مساعد Copilot في Microsoft 365 تلخيص اجتماع فاتك، ويمكنه تقديم قائمة بالحاضرين والقرارات الرئيسية التي تم اتخاذها وأي عناصر عمل نتجت عنه.
  • إنشاء قوالب البريد الإلكتروني: هل تحتاج إلى إرسال بريد إلكتروني إلى فريقك يطلعهم على الاجتماع الذي قمت بتلخيصه للتو؟ يمكن لمساعد Copilot في Microsoft 365 القيام بذلك أيضًا. سيقوم المساعد باحترام متطلبات إرشاداتك، على سبيل المثال، يمكنك أن تطلب منه أن يضع مسودة “عالية المستوى وتركز على الأعمال التجارية لمخاطبة جمهور من كبار المديرين” للحصول على مسودة قريبة جدًا مما يحتاجه فريقك. وبعد ذلك، يمكنك تعديل المسودة بنفسك.
  • البحث عن المحتوى وإنشاؤه باستخدام البيانات عبر الإنترنت: يمكن لمساعد Copilot في نظام التشغيل ويندوز مساعدتك في العثور على المعلومات التي تحتاجها على الإنترنت. وبمجرد العثور عليها، يمكنك إنشاء المحتوى الخاص بك بمساعدة Copilot.
  • تقليل عدد اتصالات طلب المساعدة: يمكنك أيضًا التحكم في إعدادات الكمبيوتر الخاصة بك عن طريق التحدث إلى المساعد نفسه، مما يقلل من الحاجة إلى الاتصال بخدمة المساعدة الفنية.

يعتبر Copilot لنظام التشغيل ويندوز بمثابة “مساعد تقنية معلومات”، حيث لا تتوفر له نفس القدرات الشاملة التي يتمتع بها نظيره في Microsoft 365 وذلك بسبب عدم وصوله إلى نفس البيانات. ومع ذلك، يمكنه مساعدتك في تعديل الإعدادات وحل المشكلات الشائعة.

على سبيل المثال، يمكنك إصدار أمر للمساعد باستخدام عبارة “تغيير خلفية الشاشة” وسوف يقوم بسحب إعدادات تحكم خلفية سطح المكتب. كما يمكنك أن تطلب منه تشغيل وضع “عدم الإزعاج”، أو تشغيل وضع توفير البطارية، أو إنشاء دليل إعداد مخصص.

  • تحرير مساحة التخزين: يمكنك أيضًا أن تطلب منه “تنظيف مساحة التخزين” مما سيؤدي إلى تشغيل المساعد لحذف الملفات غير الضرورية عن طريق فتح إعدادات التخزين واختيار خيارات التنظيف تلقائيًا.

أمان مُحسّن لأجهزة الشركات

تُدرك مايكروسوفت أهمية الأمان في بيئة العمل، خاصة مع ازدياد اعتماد الشركات على العمل عن بُعد وطُرق العمل الهجينة ما بين العمل من المكتب والمنزل. لذلك، تمّ تجهيز أجهزة Surface Pro 10 و Surface Laptop 6 بمجموعة من ميزات الأمان المتقدمة، مثل:

  • تسجيل الدخول الموحّد: يُسهل تسجيل الدخول إلى جميع التطبيقات والبرامج بضغطة زر واحدة، مما يُقلل من مخاطر اختراق الحسابات.
  • تشفير أجهزة الكمبيوتر السحابية: يُحافظ على أمان البيانات حتى في حالة فقدان الجهاز أو سرقته.
  • أدوات التقاط الشاشة والعلامات المائية: تُساعد على منع تسريب المعلومات الحساسة من قبل الموظفين.
  • بوابة إدارة Surface: تُسهل على مسؤولي تكنولوجيا المعلومات إدارة جميع أجهزة Surface في المؤسسة من مكان واحد.
  • مجموعة أدوات Surface IT: تُساعد على ضمان امتثال البيانات للمعايير والقوانين.

Copilot يمهّد الطريق لعصر جديد من العمل

تهدف مايكروسوفت من خلال أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة إلى مساعدة الشركات على التحول إلى بيئة عمل ذكية تُركز على الإنتاجية والكفاءة.

لكن ما مدى استعداد الشركات لاعتماد هذه التكنولوجيا الجديدة؟

يعتمد ذلك على العديد من العوامل، مثل:

  • ثقافة الشركة: يجب أن تكون الشركة منفتحة على تبني التكنولوجيا الجديدة وتغيير طرق العمل التقليدية.
  • مستوى المهارات: يجب أن يكون لدى الموظفين المهارات اللازمة لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي بشكل فعال.
  • البنية التحتية: يجب أن تكون البنية التحتية للشركة قادرة على دعم استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي.

ومع ذلك، لا شك أن Copilot يُمثل خطوة كبيرة نحو مستقبل العمل. فمع وظائفه المتقدمة وسهولة استخدامه، يُمكنه مساعدة الشركات على تحسين كفاءتها وزيادة إنتاجيتها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى