الأخبار

إنفيديا تُعلن عن منصة Blackwell: شرائح ذكية تُحدث ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي

في أقل من عامين، ساعدت شرائح H100 من إنفيديا، التي تستخدمها تقريبًا جميع شركات الذكاء الاصطناعي في العالم لتدريب نماذج اللغة الكبيرة التي تُشغل خدمات مثل ChatGPT، على جعلها واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم.

منصة Blackwell: قفزة هائلة في الأداء

أعلنت إنفيديا يوم الاثنين عن منصة الجيل التالي «Blackwell» التي تعتبر شرائحها أسرع بحوالي 7 إلى 30 مرة من H100 وتستخدم طاقة أقل بـ 25 مرة.

وقال جينسن هوانغ، الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا، في حدث GTC السنوي للشركة في سان خوسيه، والذي حضره آلاف المطورين: «معالجات الرسوميات Blackwell هي المحرك الذي يُشغل هذه الثورة الصناعية الجديدة».

وأضاف هوانغ في بيان صحفي: «الذكاء الاصطناعي التوليدي هو التقنية المُحددة لعصرنا. من خلال العمل مع أكثر الشركات ديناميكية في العالم، سنحقق وعد الذكاء الاصطناعي لكل صناعة».

تم تسمية شرائح Blackwell من إنفيديا تكريمًا لعالم الرياضيات ديفيد هارولد بلاكويل، الذي تخصص في نظرية الألعاب والإحصاء. وتدعي إنفيديا أن Blackwell هي أقوى شريحة في العالم.

تُقدم Blackwell ترقية كبيرة في الأداء لشركات الذكاء الاصطناعي بسرعة 20 بيتافلوبس مقارنة بـ 4 بيتافلوبس فقط قدّمتها H100.

يتم تحقيق الكثير من هذه السرعة بفضل 208 مليار ترانزستور في شرائح Blackwell مقارنة بـ 80 مليار فقط في H100. ولتحقيق ذلك، ربطت إنفيديا اثنين من شرائح الرقائق الكبيرة التي يمكنها التواصل مع بعضها البعض بسرعات تصل إلى 10 تيرابايت في الثانية.

وفي علامة على اعتماد ثورة الذكاء الاصطناعي الحديثة على شرائح إنفيديا، يتضمن بيان الشركة الصحفي شهادات من ثمانية رؤساء تنفيذيين يقودون مجتمعين شركات بقيمة تريليونات الدولارات.

ذو صلة > شريحة هواوي Ascend 910B AI تنافس شرائح إنفيديا في السوق الصينية

حيث يقول إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، في البيان: «لا يوجد حاليًا أي شيء أفضل من أجهزة إنفيديا للذكاء الاصطناعي».

ويقول سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI: «تُقدم Blackwell قفزات هائلة في الأداء، وستُسرع من قدرتنا على تقديم نماذج رائدة. نحن متحمسون لمواصلة العمل مع إنفيديا لتحسين حوسبة الذكاء الاصطناعي».

هذا ولم تكشف إنفيديا عن تكلفة شرائح Blackwell. لكن للمقارنة، تتراوح تكلفة شرائح H100 حاليًا بين 25,000 و 40,000 دولار لكل شريحة، ويمكن أن تكلّف الأنظمة الكاملة التي تعمل بهذه الشرائح ما يصل إلى 200,000 دولار.

وعلى الرغم من التكلفة المرتفعة لشرائح إنفيديا، إلا أنها مطلوبة بشدة. وفي العام الماضي، كانت أوقات انتظار التسليم تصل إلى 11 شهرًا.

اقرأ > ارتفاع أسهم إنفيديا إلى مستويات قياسية مع استمرار الحماس حول الذكاء الاصطناعي

المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى