الأخبار

أبل تلغي مشروع سيارتها الكهربائية ذاتية القيادة وتُركز على الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة آبل عن إلغاء مشروع «تايتان» المُنتظر منذ فترة طويلة لتطوير سيارة كهربائية. وقالت الشركة أنها ستحوّل العديد من أعضاء الفريق البالغ عددهم 2000 شخص إلى العمل على مشاريع الذكاء الاصطناعي التوليدي بدلاً من ذلك.

أخبر جيف ويليامز، الرئيس التنفيذي للعمليات في آبل، وكيفن لينش، نائب الرئيس المسؤول عن المشروع، الموظفين بإلغاء المشروع. وأضافت بلومبيرج أن هناك تسريحات وظيفية ستحدث، لكن لم يتضح بعد عدد الموظفين المتأثرين.

بدأت شائعات حول جهود آبل لبناء سيارتها الكهربائية الخاصة منذ سنوات، وأشارت تقارير حديثة إلى أن آبل لا تزال تعمل على المشروع. وفي وقت سابق من هذا الشهر، ذكرت صحيفة وايرد أن آبل قطعت أكثر من 45000 ميل في عام 2023 باستخدام تقنية القيادة الذاتية التي طورتها، بينما قالت بلومبيرج في يناير أن آبل أجلت إطلاق السيارة المتوقع إلى عام 2028.

واجه مشروع تايتان العديد من العقبات على مر السنين، بما في ذلك مغادرة رئيس مشروع السيارة داغ فيلد في عام 2021.

وفي عام 2022، أوضح تقرير من The Information كيف واجهت آبل صعوبة في معدل دوران الموظفين المرتفع، والتغييرات المستمرة في الخطط، والتشكيك الداخلي.

قد يكون تحويل موارد آبل إلى الذكاء الاصطناعي خطوة منطقية، حيث ذكرت بعض التقارير أنّها تنفق ملايين الدولارات يوميًا على تدريب نموذج ذكاء اصطناعي خاص بها يسمى Ajax.

كما أكّد تيم كوك، الرئيس التنفيذي، مؤخرًا أن آبل ستطلق ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي «في وقت لاحق من هذا العام»، بينما تشير الشائعات إلى أن الشركة تختبر تحديثات الذكاء الاصطناعي لـ Spotlight و Xcode.

المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى