الأخبار

آبل قد تدفع غرامة 500 مليون يورو بسبب ممارسات احتكارية

قد تواجه شركة آبل غرامة ضخمة تصل إلى 500 مليون يورو (حوالي 2.019 مليار ريال سعودي) بسبب شكوى احتكارية تقدمت بها شركة سبوتيفاي.

أفادت التقارير أن الاتحاد الأوروبي حقق في شكوى سبوتيفاي ووجد أن آبل تنتهك القوانين التنظيمية. واتضح أن آبل تضع سياسات داخل متجر التطبيقات تمنع المستخدمين من رؤية تطبيقات بث الموسيقى بأسعار معقولة بدلاً من آبل ميوزيك.

حملة سبوتيفاي

بسبب كونها اسمًا رئيسيًا في سوق بث الموسيقى، شنت شركة سبوتيفاي حملة ضد الشركة الأميركية. تضمنت هذه الحملة موقعًا إلكترونيًا كاملًا يتناول توضيحات حول سياسات آبل الاحتكارية.

وتتركز حجج سبوتيفاي على «الضريبة التمييزية» التي تفرضها آبل، والتي تتطلب من التطبيقات الخارجية دفع رسوم 30% لاستخدام نظام الشراء داخل التطبيق.

في عام 2020، بدأ الاتحاد الأوروبي تحقيقه ضد آبل. في ذلك الوقت، كان هناك العديد من الادعاءات والشكاوى ضد سياسات متجر التطبيقات التابع للشركة.

ركّز الاتحاد الأوروبي في النهاية على كيفية رفض آبل السماح للمطورين بربط صفحات الاشتراك الخاصة بهم داخل التطبيقات. وفي عام 2022، غيّرت آبل هذه السياسة نتيجة تحقيق لجنة التجارة العادلة في اليابان (JFTC).

قد يهمك > لماذا تخشى آبل من المطورين؟

غرامة تاريخية

هذه هي المرة الأولى التي تواجه فيها آبل غرامة احتكارية من الاتحاد الأوروبي. في عام 2020، تم تغريم الشركة 1.2 مليار دولار أمريكي (حوالي 4.85 مليار ريال سعودي) من قبل المنظمين الفرنسيين لسلوك احتكاري مشابه.

من جانبها، لم تقدم آبل بيانًا رسميًا حول هذا الأمر حتى وقت كتابة هذا الخبر. ومع ذلك، قالت ممثلة الشركة، إيما ويلسون، أن الشركة «لا تعلّق على التكهنات» في بيان لموقع The Verge. كما لم تقدم سبوتيفاي أي تعليق لوسائل الإعلام حتى الآن.

المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى