الأخبار

آبل تكشف عن موعد إصدار نظارة الواقع المختلط Vision Pro

آبل تكشف عن موعد إصدار نظارة الواقع المختلط Vision Pro

أعلنت شركة آبل عن موعد إصدار نظارة الواقع المختلط المنتظرة Vision Pro، حيث ستتوفر في الولايات المتحدة الأمريكية اعتبارًا من 2 فبراير، كما ستُتاح الطلبات المسبقة للنظارة اعتبارًا من 19 يناير.

تبدأ أسعار نظارة Vision Pro من 3499 دولار أمريكي (13,122 ريال سعودي تقريبًا) مقابل سعة تخزين 256 جيجابايت، وستتوفر في جميع متاجر آبل بالولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى متجر الشركة عبر الإنترنت.

تتطلب النظارة ملحقات بصرية من Zeiss يتم تثبيتها مغناطيسيًا (لا تعمل Vision Pro مع النظارات)، وتبلغ تكلفة ملحقات القراءة 99 دولار أمريكي، بينما تبلغ تكلفة العدسات الطبية 149 دولار أمريكي، وتتوفر هذه الملحقات عبر الإنترنت فقط.

تُعد Vision Pro أول منتج رئيسي جديد لشركة آبل منذ طرح ساعة آبل في عام 2014، وقد كشفت الشركة عن موعد إصدارها تزامنًا مع انطلاق معرض CES 2024، على ما يبدو لجذب الأنظار بعيدًا عن عارضين المعرض دون الحاجة إلى التواجد فعليًا في لاس فيجاس.

وتُمثل Vision Pro، التي أعلنت عنها آبل في مؤتمر WWDC العام الماضي، أولى خطوات الشركة في مجال الحوسبة المكانية، حيث يتم التحكم فيها بشكل أساسي من خلال اليدين والعينين والصوت، مع إمكانية إقران لوحة مفاتيح Magic وكيبورد للعمل أو وحدة تحكم عند اللعب.

ووفقًا لشركة آبل، سيدعم متجر تطبيقات جديد تمامًا أكثر من مليون تطبيق من نظامي التشغيل iOS وiPadOS، بالإضافة إلى تطبيقات فريدة لنظام التشغيل visionOS الخاص بالنظارة، ويمكن للمستخدمين التفاعل مع التطبيقات بمجرد النظر إليها أو النقر بأصابعهم أو تحريك معصمهم للتمرير أو استخدام الإملاء أو لوحة المفاتيح الافتراضية للكتابة.

وتتيح النظارة للمستخدمين وضع التطبيقات في أي مكان في بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد، مما قد يكون مفيدًا في تعدد المهام، كما يمكن الوصول إلى جهاز الماك من خلال Vision Pro، مما يوفر شاشة عملاقة بدقة 4K لسطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول.

آبل Vision Pro في الترفيه

أما بالنسبة للترفيه، يمكن للمستخدمين بث العروض والأفلام من خدمات مثل Apple TV+ وDisney+ وMax على شاشة افتراضية تبدو وكأنها بعرض 100 قدم، مع دعم HDR وإمكانية الوصول إلى أكثر من 150 عنوانًا بتقنية ثلاثية الأبعاد من خلال تطبيق Apple TV.

كما تدعم Vision Pro أيضًا تنسيق الفيديو الغامر الجديد من آبل، والذي يمكن من خلاله مشاهدة تجارب ثلاثية الأبعاد بزاوية 180 درجة بدقة عالية.

في الألعاب

وفيما يتعلق بالألعاب، ستدعم Vision Pro أكثر من 250 عنوانًا من Apple Arcade بالإضافة إلى ألعاب أخرى من متجر التطبيقات، وسيستطيع اللاعبون تجربة «الألعاب المكانية» مثل Game Room و What the Golf؟ و Super Fruit Ninja.

حيث ستحول النظارة المساحة المحيطة بهم، مما يؤدي على الأرجح إلى تجارب لعب أكثر غامرة، ومن المحتمل أيضًا أن يتمكنوا من استخدام ميزات اللعب عن بُعد من PlayStation و Xbox باستخدام Vision Pro.

البيئات الافتراضية

وعلاوة على ذلك، يمكن للمستخدمين الانتقال افتراضيًا إلى بيئات أكثر هدوءًا، مثل المتنزهات الوطنية أو سطح القمر، إذا لم يرغبوا في النظر إلى منازلهم أو مكاتبهم في الواقع المختلط، ويمكنهم ضبط مستوى الانغماس في هذه البيئات عن طريق تدوير Digital Crown.

كما يمكن التقاط الصور ومقاطع الفيديو المكانية باستخدام iPhone 15 Pro أو iPhone 15 Pro Max وعرضها «بحجمها الطبيعي» من خلال Vision Pro.

اجتماعات الفيديو

وتحصل مكالمات FaceTime وأنواع المكالمات الأخرى على ترقية مثيرة للاهتمام من خلال Vision Pro، حيث سيظهر مستخدمو النظارة كشخصيات افتراضية تُسمى Personas، والتي تُظهر حركات اليد وتعبيرات الوجه (تُدعم Personas أيضًا على تطبيقات مثل Zoom و Webex و Microsoft Teams).

وسيظهر المشاركون في المكالمة على جهاز Mac أو iPad أو iPhone في مربع، بينما ستجعل الصوت المكاني يبدو وكأن صوت كل شخص يأتي من موقع مربعهم في المساحة.

وللتغلب على مشكلة الانفصال عن الآخرين في نفس المساحة المادية بسبب عدم القدرة على إجراء اتصال بصري مع من حولهم، طورت آبل تقنية تسمى EyeSight، والتي تجعل Vision Pro تبدو شفافة، مما يسمح للآخرين برؤية عيون المستخدم.

تقنيات Vision Pro

كما طورت آبل نظام مصادقة جديدًا يسمى Optic ID لفتح قفل الجهاز، بالإضافة إلى ملء كلمة المرور تلقائيًا والموافقة على مدفوعات Apple Pay.

وتؤكد الشركة أن معلومات تتبع العين تظل خاصة، ولا يمكن لشركة آبل ولا مطوري تطبيقات الجهات الخارجية أو مواقع الويب الوصول إلى هذه البيانات.

كما تتميز Vision Pro بعدد من المميزات التي تركز على إمكانية الوصول، مثل القدرة على تمكين تتبع العين لعين واحدة (وهو ما قد يكون مفيدًا لأولئك الذين يعانون من ضعف شديد في الرؤية في إحدى العينين).

نظرًا لسعر نظارة آبل، فمن غير المرجح أن تشهد اعتمادًا واسعًا، على الأقل في نسختها الأولى، فهي مخصصة للمطورين والمستخدمين الأوائل وعشاق آبل.

وقد تصبح آبل في النهاية الشركة التي تجعل الواقع المختلط شائعًا، وفي غضون ذلك، نعرف الآن على الأقل متى سيتمكن المتحمسون من شراء Vision Pro إذا كان لديهم بضعة آلاف من الدولارات في جيوبهم.

المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى