الأخبار

قوقل تختبر أدوات الاشتراك المدفوع لقراءة محتوى المواقع

first click free

بدأت قوقل باختبار أدوات جديدة تسمح للمواقع بطلب دفع اشتراكات مالية من القرّاء للإطلاع على محتواها.

بداية ستحسّن قوقل ميزة تدعى “first click free” تسمح للقارئ الإطلاع على محتوى مدفوع برسوم اشتراكات مجاناً لأول مرة فقط أثناء الدخول إليها من نتائج البحث.

أيضاً تختبر قوقل أدوات للمواقع تسمح بقبول الدفع الإلكتروني واستهداف المشتركين المحتملين. وكل هذا يصب في مجال إنقاذ تلك المواقع بعد تطبيق المزيد من المستخدمين لأدوات حجب الإعلانات التي كانت تعتبر مصدر دخلها الوحيد.

حالياً تختبر قوقل أدواتها مع صحف كبرى مقل نيويورك تايمز والفايننشال تايمز وتجري الشركة محادثات مع وسائل إعلام ومواقع كبرى أخرى لتوفير طرق اشتراكات مدفوعة تناسبها.

ومن المتوقع أن تجني كل من قوقل و فيس بوك وحدهما 60% من إيرادات الإعلانات هذا العام التي سيصل الإنفاق فيها إلى 83 مليار دولار.

وكانت فيس بوك أيضاَ قد أعلنت عن تطويرها لأدوات اشتراكات مدفوعة عبر نظام المقالات الفورية بحيث سيطلب من المستخدم دفع الإشتراك قبل القراءة، وكذلك يسري الأمر مع قوقل عبر نتائج البحث السريعة AMP.

لكن تستخدم قوقل المزيد من الذكاء الصنعي في أدواتها بحيث ستجري تحليل على المستخدم لترى مدى إمكانية اشتراكه بالموقع وكذلك مقدار المبلغ الذي من الممكن أن يدفعه، هذا يعني إمكانية طلب عدة رسوم اشتراك بحسب كل مستخدم.

الجدير بالذكر أن حجب الإعلانات قادم إلى متصفح كروم أيضاً بعد أن وفرته آبل في متصفح سفاري، وهذا كله سيدفع قوقل لتسهيل المهمة أمام المواقع لتوفير خيارات اشتراكات مدفوعة للقراء وتقاسم العائدات معها، لكن السؤال المعتاد، هل ستدفع لقراءة الأخبار من موقعك المفضل؟

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى