قوقل ترفع مكافآت اختراق نظام أندرويد إلى 200 ألف دولار

حماية اندرويد

تدفق قوقل مكافآت مالية سخية للباحثين الأمنيين الذين يكتشفون ثغرات في خدماتها المختلفة، وأندرويد ليس استثناءاً على ذلك حيث وسّعت قوقل من قيمة المكافآت المالية لتصل إلى 200 ألف دولار للثغرة الواحدة.




وتم تعديل قيمة مكافئة ثغرات من نوع remote exploit chain أو الثغرات التي تؤدي للوصول إلى بيئة موثوقة أو إجراء إقلاع مؤكد لترتفع من 50 ألف إلى 200 ألف دولار.

في حين رفعت مكافئة ثغرات نواة النظام عن بعد من 30 ألف إلى 150 ألف دولار. وذكرت قوقل بعض الإحصائيات الهامة عن أمان أندرويد.

تلقت قوقل خلال العام الماضي فقط 450 تقرير حول ثغرات في نظام أندرويد دفعت خلالها أكثر من 1.5 مليون دولار مكافآت لمكتشفيها.

لكن لم يتمكن أي من الباحثين العام الماضي أن يكتشف ثغرات من النوع الأخطر والتي تقدم عليها المكافأة الأكبر ما دفع قوقل أن تزيد من قيمة الجائزة المالية.

وفي المتوسط دفعت قوقل 2150 دولار مكافئة الثغرة الواحدة إلى 115 باحث أمني، ولأن كل باحث قد يبلغ عن أكثر من ثغرة فإن متوسط الباحثون قد حقق 10209 دولار.

وتميز فريق من الباحثون الأمنيون يدعى C0RE بحيث وصلت قيمة مكافآته إلى 300 ألف دولار لـ 118 تقرير عن ثغرات. وهناك 31 باحث أمني تلقى كل منهم مكافئة بقيمة 10 آلاف دولار.

أخيراً أشارت قوقل أن الشركات المصنعة للهواتف الذكية ترسل التحديثات الأمنية لنظام أندرويد بوتيرة جيدة حيث أن هناك أكثر من 100 موديل مختلف حصل على آخر التحديثات الأمنية لأندرويد.

المصدر