مقالات

خمس ركائز لرشاقة الأعمال الناشئة


لم تعد تقتصر ممارسة تمارين اللياقة و الحفاظ علي الرشاقة علي متنافسيّ المسابقات الرياضية فقط بل أصبحت ضرورة من ضرورات الحفاظ علي الصحة و الوقاية من بعض الأمراض الخطيرة، و علي غرار الأفراد لم تعد رشاقة الأعمال (Business Agility) ميزة تنافسية فاصلة و حسب، بل أصبحت إحدى مقومات إستمرار المنظمات أو خروجها من سوق العمل بالكلية. فمع تسارع ثورة التقنية و ما تحدثه من إضطراب و ما تخلقه من فرص و تحديات، أصبحت سرعة الإستجابة للمتغيرات و المرونة العالية للتكيف معها ضرورة لبقاء المنظمات الكبيرة منها و الناشئة في سوق العمل علي حدٍ سواء.

يتطرق هذا المقال للحديث عن المشاريع الناشئة أو الريادية و كيفية توظيف مفاهيم إدارة المشاريع الرشيقة-أو ما يسمى أجايل (Agile)- لإنجاح و ضمان إستمرارية هذة المشاريع. و تتلخص هذة المفاهيم في خمس ركائز أساسية و هي:

فكر في ما يريدة المستهلك و لكن لا تقرر عنه!

من المهم ان يكون لديك فكرة إبداعية لمشروعك و لكن الأهم أن تكون متوافقة مع ما يريده المستخدم أو المستهلك. فما يحدد مستوى نجاح فكرتك هو قدرتك عن ملاحظة و إستقراء سلوك المستخدم أو المستهلك و فهم مشكلاته أو التحديات اللتي يواجهها. و من ثَم تكييف و تطوير فكرة مشروعك لتقدم له الحل اللذي يفضله (هو/هي و ليس أنت) من خلال التحقق بالتجربة في سوق العمل و التطوير التدريجي للمنتج.

كن القائد الخادم!

قد يكون أكبر تحديات رواد المشاريع الناشئة هو بناء و إدارة الفريق العمل. فمن الصعوبة بما كان إيجاد أعضاء فريق متكامل، يؤمن كل منهم بفكرة المشروع بحماس. و ربما كان ذلك أسهل من ما يليه من واجبات إدارة الفريق و مهام المشروع. فمراحل بناء الفريق و الحفاظ علي مستوى الأداء و التواصل و المهام و الإستجابه للتغيير و حل المشكلات، أكثر صعوبة. و لكن ر يستطيع قائد المشروع الريادي التغلب علي هذة التحديات بتبني فلسفة “القائد الخادم” (Servant-Leader) بالإضافة الي تطبيق بعض منهجيات الإدارة الرشيقة مثل سكرم (Scrum).

إبحث عن الفشل المبكر!

في حقيقة الأمر “الفشل المبكر” إكتشاف لخلل ما في مرحلة مبكرة وفق فلسفة الفشل المبكر (Fail-Fast). فالحث علي إكتشاف الخلل مبكراً أحد مبادئ منهجيات المشاريع الرشيقة-أجايل، و يتأتى ذلك من خلال الإختبار الممنهج خلال سير المشروع لضمان خلو المنتج من كل العيوب الممكن إكتشافها و تلافيها في مرحلة مبكرة.

إرفع مستوى منتجك الي مستوى “بالكاد جيد”!

إن التركيز علي القيمة (Value) و تقليل الهدر أو ما يسمى (Muda) أحد أهم ركائز نجاح المشاريع الناشئة. فالتركيز علي الخصائص و المميزات الرئيسة فقط يستلزم معرفة دقيقة بما يحتاجه المستهلك أو المستخدم بالضبط و ليس أي شئي أخر. إن التقليل من الهدر و إختزال الإضافات الجانبية من شأنه ضمان سرعة الوصول للسوق و تقليل التكلفة و المخاطر اللتي قد تؤثر علي نجاح المشروع.

إستخدم تقنيات و أدوات أجايل المناسبة!

إن الإلمام بإستخدام تقنيات و أدوات إدارة المشاريع الرشيقة-أجايل له أهمية بالغة في تطبيق مفاهيم رشاقة المشاريع و سرعة الوصول للسوق و مرونة الإستجابة للتغيير مع الحفاظ علي ضبط المشاريع لتحقق أهدافها. قد لا يحتاج رائد الأعمال الي التعمق في جميع منهجيات و أدوات أجايل و لكن من المهم له جداً فهم مبادئ إدارة مشاريع أجايل و بعض المنهجيات و الأدوات الأساسية كلين (Lean) أو سكرم (Scrum) أو كانبان (Kanban) أو الإستعانة بمستشار مرشد لتوظيف تقنيات و أدوات أجايل لإنجاح مشروعه.

الخلاصة؛ تقدم مفاهيم و تقنيات و أدوات أجايل إطار عام لريادة الأعمال و إدارة المشاريع الناشئة من خلال تعزيز القيمة و تجربة المستخدم أو المستهلك (UX) و التي تعد نواة المشروع الريادي و مرتكز نجاحه الأول، كما تعزز تقليل الهدر و سرعة الوصول للسوق و مرونة الإستجابة للتغيير بإعتبارها الميزة التنافسية الأهم لريادة المشاريع. كما تتبنى الممارسات القيادية لإدارة فريق العمل بإعتبارها الإسلوب الأكثر فاعلية لتوحيد الرؤية و رفع كفائة و إنتاجية فريق العمل. لذلك تعتبر إدارة المشاريع الرشيقة-أجايل خلاصة الحلول المثلى لمشروع ريادي ناجح

‫2 تعليقات

  1. مشاهدة الصور عن طريق الروابط الموجوده في الاسفل
    صور مشبات,مشبات,مشبات رخام,ديكورات مشبات,ديكور مشبات,
    مشبات حديثه,مشبات جديده,مشبات ملكيه,ديكورات مشبات حديثه,مشبات تراثيه
    ديكورات مشبات,ديكور مشبات,ديكورات مشبات جديده,ديكورات مشبات ملكيه
    صور مشبات
    مشبات
    مشبات رخام
    مشبات رخام
    ديكورات مشبات
    ويمكنك مشاهدت الصور عن طريق الرابط
    http://www.mchaabat-photos.com
    http://www.mchaabat.com
    http://www.mchaabat-decoration.com

  2. شكرا لك أخ فهد ومرحبا بك في عالم التقنية

    الموضوع جميل ولكن يبدو أن له مقدمات أو توابع
    فعندما تذكر أدوات مثل Lean, Scrum… بدون أي تفصيل أو روابط فهذا يؤدي إلى فهم ناقص لنا نحن القراء

    بارك الله فيكم ونفع بنا وبكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى