سناب تتقدم لطرح أسهمها في البورصة بقيمة حتى 25 مليار دولار

snapchat

تقدمت شركة سناب بطلب لطرح أسهمها للإكتتاب العام في البورصة في واحد من أكبر الاكتتابات العامة التي تشهدها الأسواق الأمريكية منذ عامين.

ومن المتوقع أن يبدأ بيع أسهم الشركة بحلول مارس المقبل بسعر يجعل قيمتها السوقية تتراوح ما بين 20-25 مليار دولار وهو أكبر طرح أسهم منذ طرح أسهم علي بابا في أمريكا حيث قدرت قيمة الشركة حينها بحوالي 171 مليار دولار. لكن يعد طرح أسهم سناب أكبر طرح لشركة أمريكية منذ طرح أسهم فيس بوك قبل أربعة أعوام بقيمة 81.2 مليار دولار.

وتقدمت سناب بطلب طرح أسهمها تحت قانون خاص للشركات الناشئة يسمح للشركات التي تصل عائداتها السنوية إلى أقل من مليار دولار من أن تتقدم بطلب سري لطرح أسهمها للإكتتاب العام، لذا الأخبار ليست رسمية لكنها مؤكدة من مصادر موثوقة.

ولدى سناب شات أكثر من 150 مليون مستخدم نشط بنسبة تفاعل أعلى من أية شبكة اجتماعية أخرى، وتستهدف الشركة تحقيق عائدات بنحو مليار دولار العام القادم بفضل تنويع أشكال الإعلانات التي قدمتها للمعلنين. ويقدر أن تبلغ عائداتها هذا العام بنحو 250-350 مليون دولار.

وتعد سناب أول شركة من اللواتي تصنف كـ unicorns تطرح للإكتتاب العام. ويطلق هذا الوصف على الشركات الناشئة سريعة النمو بالقيمة التي تصل إلى عشرات مليارات الدولارات مع أنها لا تحقق أية أرباح فعلية.

وشهد العام الحالي زيادة في عدد الشركات الأمريكية التقنية التي تطرح أسهمها في البورصة، حيث تقدمت 123 شركة بطلب الطرح للإكتتاب العام جمعت فيها أكثر من سبعة مليارات دولار.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك