تحديث كروم 54 يحسن التعامل مع مقاطع يوتيوب المضمنة في المواقع

كروم 54

أصدرت قوقل تحديث جديد رئيسي لمتصفح كروم يركز على مزايا خاصة بمطوري المواقع كما يجلب تحسينات في التعامل مع مقاطع يوتيوب المضمنة في مواقع الويب.

مع كروم 54 الجديد فإن يتم التخلص من مشغل مقاطع الفيديو الخاص بيوتيوب الفلاشي المضمن في مواقع الويب ويستخدم مكانه المشغل الذي يعتمد على تقنية HTML5. كانت يوتيوب قد فعلت هذا منذ يناير 2015 وتخلت عن المشغل الفلاشي افتراضياً في موقعها، الآن يصل هذا الأمر إلى المقاطع المضمنة على مواقع الويب المختلفة.

التخلي عن فلاش أصبح سمة أساسية لمواكبة التطور كون تقنيات مثل HTML5 الحديثة تعطي أداء أفضل وكذلك أعلى أمان من فلاش وثغراته التي لا تنتهي.

أما بالنسبة للمطورين فإن قوقل تواصل دعم مزايا جديدة في متصفحها الذي يستخدمه أكثر من مليار مستخدم بالتالي هذه التحسينات لها أثر كبير على تجربة التصفح.

هناك الآن دعم Custom elements التي تتيح للمطورين إنشاء وسوم HTML مخصصة وكذلك تعريف الواجهات البرمجية في الجافا سكربت. كما تم إضافة واجهة برمجية جديدة هي BroadcastChannel التي تسمح للسكربتات بالتواصل ما بين عدة نوافذ وتبويبات و حقول iframe. هذه بعض المزايا الجديدة الخاصة بالمطورين ويمكن الإطلاع على البقية من هنا.

كالعادة مع كل إصدار جديد هناك سد ثغرات أمنية وهذه المرة أغلقت 21 ثغرة أمنية منها ستة ثغرات عالية الخطورة ودفعت للباحثين الأمنيين أكثر من 28 ألف دولار كمكافآت مالية عنها.

كالعادة كروم 54 متاح الآن لأجهزة الكمبيوتر على ويندوز وماك ولينكس عبر التحديث التلقائي داخل إعدادات المتصفح. وقريباً سيتاح الإصدار على الهواتف الذكية أندرويد وآيفون.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك