كروم سيحذر من المواقع التي تنقل بيانات حساسة بطريقة غير مشفرة

second-transition-titled-eventual

كل فترة تتقدم قوقل خطوة أكثر نحو انترنت أكثر أمناً، سواء من خلال إعطاء أولوية للمواقع التي تعتمد على بروتوكول HTTPS الآمن، أو فحص المواقع والتحذير منها. واليوم خطوة جديدة منها حيث ستعاقب المواقع التي تنقل بيانات المستخدمين بصورة غير مشفرة.

بدءاً من مطلع العام المقبل فإن متصفح كروم سيحذر من مواقع الويب التي تنقل بيانات المستخدمين الحساسة مثل كلمات المرور أو بيانات بطاقات الإئتمان عبر بروتوكول HTTP الذي يمكن اعتراضها من خلاله.

إجمالاً معظم المواقع التي فيها تعاملات مالية أصبحت تستخدم أكثر بروتوكول HTTPS وشهادة الأمان SSL، لكن بنفس الوقت غالبية المواقع التي فيها نظام عضويات وحسابات فإنها لاتزال تعمل ببروتوكول HTTP التقليدي وهو قابل للإختراق واعتراض تلك البيانات خاصة عندما يدخل المستخدم إلى الإنترنت عبر شبكة عامة.

بدأت قوقل منذ عامين بإعطاء أولوية أكبر للمواقع التي تعتمد HTTPS في عرضها بصفحة نتائج البحث، وفي ديسمبر الماضي أعادت التأكيد على إلتزامها بأمان مستخدميها وتفضيل المواقع التي تشفر بياناتهم وحركة تصفحهم حيث أن محرك البحث أصبح يؤرشف النسخة المشفرة HTTPS بشكل افتراضي من أي موقع طالما كانت متاحة.

first-transition-alone

حالياً مع كروم 53 وهو أحدث إصدار متوفر فإن الموقع غير المشفر يظهر فقط إشارة تعجب بجانب أيقونته، أما مع كروم 56 الذي ستطلقه يناير القادم فإنه سيضيف عبارة Not Secure ( غير محمي ) لتوضح للمستخدم أن بياناته معرضة للتنصت.

تشير أحدث الإحصائيات إلى أن نصف صفحات الويب التي يتم تصفحها عبر كروم هي مشفرة HTTPS لكن هدف قوقل الوصول إلى نسبة 100%.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك