واتساب قد يواجه حُكم قضائي بسبب تحديث سياسة الخصوصية

whatsapp-facebook

أعلنت شركة فيسبوك قبل أيام عن تحديث جديد في سياسة الخصوصية لتطبيق واتساب المملوك لها، بموجب هذا التحديث يُمكن للتطبيق مشاركة بيانات المستخدمين مع فيسبوك لأمور تتعلق بتحسين تجربة الاستخدام وحظر السبام وغيرها من الأمور، وقد بدأت فيسبوك بدفع التحديث للمستخدمين بالفعل منذ أول أمس، وحصلت عليه شخصيًا بالأمس.

سبّب تحديث سياسة الخصوصية في واتساب حالة من الجدل بين المؤيد والمعارض، لكن بالنسبة إلى مركز معلومات الخصوصية الإلكترونية الأمريكي فإنّ الشركتين (واتساب وفيسبوك) قامتا بانتهاك قانون فيدرالي تجاري، ويُخطط المركز أيضًا إلى رفع دعوى قضائية ضد الشركتين لانتهاك هذا القانون. ويتهم المركز واتساب بالكذب على المستخدمين اعتمادًا على وعد بعدم مشاركة أي بيانات مع فيسبوك عندما عُقدت الصفقة في 2014.

ويبني مركز معلومات الخصوصية الإلكترونية قضيته على عدم وجود توضيح من واتساب بخصوص السياسة الجديدة، كما أنّ طريقة إلغاء الاشتراك (مشاركة فيسبوك ببياناتك الخاصة) ليست واضحة وتُعتبر مُضللة إلى حد كبير.

فيسبوك من جانبها لم تُعلّق على هذه المسألة، وأوضحت في وقت سابق أنّ مستخدمي واتساب لديهم 30 يوم منذ تفعيل السياسة الجديدة لإلغاء الاشتراك في خاصية مشاركة البيانات مع فيسبوك.

المصدر