تعرّف على ميّزات نظام أندرويد 7 نوجا Nougat

حمل مساء يوم الاثنين، 22 أغسطس/آب، أخبارًا سارّة لحاملي أجهزة نيكسوس الأخيرة حيث صدر الإصدار الجديد من نظام تشغيل جوجل الجديد، أندرويد 7 نوجا Nougat.

إطلاق النسخ الاستعراضية من أندرويد 7 في وقت مُبكّر  يؤكد رغبة الشركة في توفير النظام الجديد قبل إطلاق هواتف نيكسوس الجديدة التي قد ترى النور في وقت لاحق من شهر سبتمبر/أيلول القادم.

وبكل تأكيد ستكون أجهزة جوجل من عائلة نيكسوس أول الأجهزة التي سوف يتوفر لها التحديث الجديد على أن يصل إلى بقية الأجهزة في وقت لاحق على حسب تنسيق الشركات المُصنّعة مع جوجل ومع مُزودات خدمة الاتصال حول العالم.

  • تعدد المهام بحلّة جديدة

سوف يجعل أندرويد 7 استخدام الأجهزة الذكية أسهل بفضل الميّزات الجديدة التي توفّرت في نظام تعدد المهام Multi-Tasking التي تسمح باختصار الوقت أثناء إتمام المهام.

البداية سوف تكون بالانتقال بين التطبيقات حيث يُمكن الآن الضغط مرتين على زر آخر التطبيقات ليقوم النظام بفتح آخر تطبيق أو التطبيق السابق الذي يعمل عليه المُستخدم. تخيّل أنك تتصفح انستجرام وانتقلت إلى جوجل كروم لسبب أو لآخر وترغب بالعودة إلى انستجرام فورًا، بكل بساطة اضغط مرتين على زر آخر التطبيقات ليفتح انستجرام فورًا على اعتباره آخر تطبيق تم فتحه قبل فتح جوجل كروم.

إمكانية استخدام تطبيقين معًا في نفس الوقت من ضمن الميّزات الجديدة في تعدد المهام. صحيح أن الميّزة توفرت في هواتف سابقة أغلبها من شركة سامسونج، لكن نسخة أندرويد 7 توفر واجهات برمجية لمعالجة هذه الأوامر بشكل رسمي، وبالتالي سوف يكون أداء هذه الميّزة أفضل من وجهة نظري.

يُمكن للمُستخدم الآن الضغط بشكل مُطوّل على زر آخر التطبيقات ليتم قسم الشاشة إلى قسمين، حيث يتم وضع التطبيق الحالي في قسم، بينما يُستخدم القسم الآخر لاختيار التطبيق الثاني. بعد الاختيار يُمكن تحديد حجم النافذتين بحيث يُمكن جعل واحدة أكبر من الثانية.

وتذهب ميّزة استخدام تطبيقين في نفس الوقت إلى ما هو أبعد من ذلك من خلال إتاحة إمكانية نقل النصوص من تطبيق للآخر بكل سهولة، وبالتالي يحصل المُستخدم على تجربة استخدام مُشابهة لتجربة استخدام البرامج على الحواسب التقليدية.

أخيرًا، وفرت جوجل خاصيّة فتح نافذتين معًا داخل متصفح جوجل كروم بشكل رسمي، وبالتالي يُمكن استعراض موقعين أيضًا في نفس الوقت دون أية مشاكل.

  • زيادة مُستوى الحماية

يرتفع مُستوى حماية نظام أندرويد في كل عام، فالعام الماضي تم تقديم خاصيّة الحصول على الصلاحيات أثناء التشغيل على سبيل المثال لا الحصر. أما في هذا العام فنظام أندرويد 7 سوف يقوم بتخزين مصدر التطبيق أو بمعنى آخر من أين قام المُستخدم بتحميله.

بعد الدخول إلى الإعدادات ثم التطبيقات، يُمكن اختيار أي تطبيق والنزول لآخر النافذة الجديدة لملاحظة وجود عنوان جديد خاص بمصدر التطبيق، حيث يُعرض ان تم تثبيته من متجر جوجل بلاي، متجر تطبيقات آخر، أو تمت عملية التحميل بشكل يدوي.

  • التنبيهات

التنبيهات كان لها نصيب الأسد من التطويرات إلى جانب تعدد المهام بكل تأكيد. فالنظام الجديد، أندرويد 7 نوجا، سوف يعرض التنبيهات مُجمّعة حسب التطبيق، فالتنبيهات الواردة من واتس آب ستظهر على حدى، وتنبيهات جي ميل على حدى وهكذا.

الرد من التنبيه أيضًا من الأمور التي تحسنت وأصبحت أكثر سرعة، ففي حالة ورود تنبيه جديد من واتس اب على سبيل المثال يُمكن كتابة رد من نفس التنبيه دون الحاجة للانتقال بين أكثر من تطبيق.

إضافة إلى ذلك، قدّمت جوجل إمكانية تحديد أهمية كل تطبيق في نظام التنبيهات وبالتالي تظهر التنبيهات ذات الأهمية الأعلى للتخلّص من التنبيهات العادية.

  • الإعدادات

الوصول إلى الإعدادات من الأمور الهامة جدًا التي لم تُغفلها جوجل، فبمجرد سحب مركز التنبيهات من الأعلى سيظهر شريط للوصول السريع إلى بعض الإعدادات، حيث تظهر آيقونات الإعدادات فقط دون نصوص لتسهيل الوصول والاستخدام.

أما مركز الإعدادات الموجود داخل مركز التنبيهات فأصبح بإمكان المُستخدم تخصيصه بالشكل الأمثل واختيار الإعدادات التي يرغب في مُشاهدتها بداخله، وبالتالي لا حاجة لظهور أكثر من خيار داخل المركز إن لم يكن المُستخدم بحاجتها أبدًا.

وبعد الدخول إلى الإعدادات سيلاحظ المُستخدم أن أندرويد 7 أضاف قائمة جانبية تحوي على العناوين الرئيسية للوصول إليها بكل سهولة، دون نسيان خاصية الإعدادات المُقترحة التي تُظهر للمُستخدم بعض الخيارات التي قد تُسهّل وصوله لإتمام عملية مُعيّنة.

  • مجموعة من التحسينات

قامت جوجل بإعادة تسمية مركز شاشة القفل أو شاشة التوقف حيث تخلّت عن تسمية DayDream التي استخدمتها في نظام الواقع الافتراضي الجديد الخاص بها، أما مركز شاشة القفل فحصل على اسم Screen Saver الذي يُتيح للمُستخدم اختيار المعلومات التي تظهر عند قفل الجهاز.

وبالحديث عن قفل الجهاز وشاشة القفل فالشركة أضافت إمكانية اختيار خلفية شاشة تظهر فقط في شاشة القفل، وخلفية شاشة داخل النظام بشكل عام، أو يُمكن استخدام نفس الخلفية في جميع الأماكن دون أية مشاكل.

إغلاق جميع التطبيقات أصبح أسهل الآن حيث أضافت جوجل خيار إغلاق الجميع بعد الضغط على زر آخر التطبيقات، فبلمس الشاشة من الأعلى نحو الأسفل نصل إلى أول تطبيق لنجد فوقه زر إغلاق الجميع.

أما من ناحية التحسينات البصرية فالشركة غيّرت تأثيرات تثبيت تطبيق جديد لتُصبح أكثر جمالية من السابق مانحة المُستخدم انغماسًا أكبر أثناء التفاعل مع واجهات نظام أندرويد 7.

وأضافت جوجل كذلك زرًّا لإيقاف تحميل الملفات من الإنترنت، فعند بدء عملية التحميل يظهر تنبيه يُخبر المُستخدم بذلك مع وجود زر جديد لإلغاء هذه العملية بشكل فوري.

ولا يُمكن الشعور بجمالية النسخ الجديدة دون وجود وجوه تعبيرية Emojis جديدة فيها، وبكل تأكيد أندرويد 7 حمل مجموعة كبيرة من الوجوه التعبيرية مع تحسينات أُدخلت عليها حيث قامت جوجل بإعادة رسم بعضها لإظهارها بطريقة أفضل ودقّة أعلى.

تعليقات عبر الفيسبوك