الواتساب لا يحذف المحادثات المحذوفة نهائياً

delete chat history whatsapp iphone (2)

كشف باحث أمني متخصص أنه عندما تحذف إحدى المحادثات على تطبيق الواتساب فإنها لا تحذف تماماً ونهائياً، انما تترك ورائها أثر يمكن لمن يصل إلى الجهاز أو النسخ الاحتياطية استرجاع المحادثات.

قال الباحث Jonathan Zdziarski أنه بالإضافة لإبقاء المحادثات وتخزينها على جهاز المستخدم، فإنه يتم تخزين آثارها ضمن النسخ الإحتياطية على icloud في الآيفون، وعلى الرغم من أن برنامج آيتونز يسمح بتشفير النسخ الاحتياطية التي تخزنها على جهازك بالتالي يمنع استرجاع أي شيء منها، لكن الأمر ليس كذلك عندما تخزنها على icloud .

الفكرة هنا أنه لو طلبت الحكومات وسلطات إنفاذ القانون من آبل تسليمها نسخة احتياطية من بيانات أي مستخدم، فإنه يمكن استخراج محادثاته عبر الواتساب منها.

ويوضح الباحث أن اللوم هنا لا يقع على واتساب وحده، بل حتى تطبيق iMessage يفعل نفس الأمر حيث يعود السبب إلى مكتبة قاعدة البيانات SQLite المستخدمة في تطوير تطبيقات المحادثة هذه والتي لا تقوم بإعادة كتابة بيانات جديدة حتى يتم إعادة كتابة بيانات جديدة على أجزاء من قرص التخزين سبق استخدامها بالفعل في تخزين بيانات المحادثات. أي عندما تحذف أي محادثة فإن التطبيق يؤشر على بياناتها كمحذوفة لكن عملياً لم يتم حذفها من قرص التخزين لأنه لم يتم كتابة بيانات جديدة عليها حيث أن مكتبة SQLite لا تكتب بيانات جديدة فوق بيانات تم حذفها سابقاً بالحالة الافتراضية.

ومع ذلك يدعو الخبراء إلى الهدوء وعدم الذعر لأن عملية استرجاع المحادثات من النسخ الإحتياطية معقدة وصعبة، ولزيادة صعوبة الأمر يمكنك استخدام كلمة مرور قوية للنسخ الاحتياطية لبياناتك بإستخدام الآيتونز.

الجدير بالذكر أن الباحث والحالة التي تم توضيحها تخص نظام التشغيل iOS تحديداً ولا معلومات مؤكدة إن كان نفس الأمر ينطبق على نظام أندرويد أيضاً.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك