قوقل بلاي يطبق خوارزمية جديدة تصغّر حجم تحديث التطبيقات

على اليسار إظهار حجم التحميل - على اليمين إظهار حجم التحديث الدقيق
على اليسار إظهار حجم التحميل – على اليمين إظهار حجم التحديث الدقيق

مع أن تطبيقات أندرويد إجمالاً أقل بالحجم من تطبيقات الآيفون، إلا أن قوقل بلاي أصبح يدعم حجم تطبيقات حتى 100 ميغابايت، وبعض التطبيقات تحصل على تحديثات كثيرة وعندما يكون حجمها كبيراً يصبح الأمر مزعجاً من ناحيتي استهلاك الوقت و الإنترنت خاصة لو كنت تستخدم باقة بيانات. قوقل لديها خوارزمية جديدة في متجر التطبيقات من شأنها تصغير حجم الملفات التي يتم تحميلها عند تحديث التطبيقات.

حتى نعرف الآلية المتبعة حالياً في قوقل بلاي، فإنه عندما يتم تحديث أي تطبيق فإن ما يتم تنزيله على جهاز المستخدم ليس كامل التطبيق بنسخة أحدث من الصفر، إنما يتم فقط تنزيل الأجزاء التي تم تحديثها ويتم دمجها مع نسخة التطبيق الموجودة سابقاً في الجهاز، هذه الطريقة التي كانت متبعة من شأنها توفير حجم البيانات التي يتم استهلاكها في تحديث التطبيقات وكذلك زمن التحميل.

لكن قوقل لديها تطويرات جديدة عبر إطلاق خوارزمية تدعى Bsdiff من شأنها تخفيض حجم الأجزاء التي يتم تنزيلها أثناء التحديث بنسبة تصل إلى 50% أو أكثر مقارنة بما كان متبعاً سابقاً.

وتوصي قوقل مطوري تطبيقات أندرويد بالإبقاء على المكتبات البرمجية الأصلية native المستخدمة في تطبيقاتهم بدون ضغط حتى لا يتعارض ذلك مع الخوارزمية الجديدة.

من ناحية أخرى أجرت قوقل تعديلات على متجر قوقل بلاي بحيث أصبحت تعرض حجم التطبيق بدقة أكثر من السابق، فلو كان حجمه 2.91 سيظهر بهذه الدقة بالكيلوبايت أيضاً. وكذلك هناك معلومة جديدة أضافتها في صفحة التطبيق وهي حجم التحديث بحيث يعرف المستخدم بالضبط كم حجم البيانات التي سيتم تنزيلها مع هذا التحديث.

المصدر