SoftBank تستعد للاستحواذ على ARM بقيمة 32 مليار دولار

ARM_cortex_a15

مع بداية أسبوع العمل في الغرب، ظهرت تقارير تُشير إلى استعداد مجموعة SoftBank اليابانية الضخمة للاستحواذ على شركة التقنيات الإنجليزية الشهيرة ARM بقيمة تبلغ 32 مليار دولار أمريكي، لتكون بذلك أكبر صفقة استحواذ على شركة تقنيات أوروبية.

وُجدت شركة ARM منذ 25 عام تقريبًا ومنذ تأسيسها وهي مختصة في أكثر من مجال فيما يتعلق بالتقنيات الحديثة، لكن أبرز اختصاصاتها في معيارية معالجات الهواتف الذكية والتي تستخدمها الكثير من الشركات الأخرى في تصنيع معالجاتها، ولم تستطيع شركة إنتل العملاقة منافستها في هذا المجال لدرجة أنّها فكّرت في الاستحواذ عليها في وقت سابق.

تأتي هذه الصفقة مباشرة بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي والمخاوف التي انتشرت عبر هذا القرار، ومنها انخفاض الفرص الاستثمارية في الشركات البريطانية، ليأتي استحواذ اليوم ويلغي هذه الفكرة تمامًا. وستدفع SoftBank 17 جنيه استرليني للسهم الواحد، أي أعلى 43 سنت من سعر الإغلاق في الأسبوع الماضي.

على الجانب الآخر، تعتبر مجموعة SoftBank واحدة من أكبر الكيانات الاستثمارية في العالم، خاصةً في قطاعي الاتصالات والإعلام وتُقدّر قيمتها بحوالي 68 مليار دولار، ولديها نسبة كبيرة في شركة سبرينت الأمريكية للاتصالات، واستحوذت على فودافون اليابان مقابل 15 مليار دولار في 2006، ناهيك عن الاستثمار في موقع التجارة الإلكترونية علي بابا بقيمة 20 مليون دولار في عام 2000، وشركة الألعاب الفنلندية SuperCell بقيمة 1.5 مليار دولار مقابل 51 بالمئة من قيمة الشركة في 2013، وهي الشركة المطورة للعبة كلاش أوف كلانس الشهيرة.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك