قوقل تطلق Project Bloks لتعليم برمجة الأشياء للأطفال

image02

تدرك أمريكا جيداً أن مستقبلها في يد الأطفال، لذا رأينا خلال السنوات القليلة الماضية العديد من المباردات لتعليم البرمجة للأطفال في سن مبكرة. قوقل لديها شيء جديد اليوم وهو منصة تعليم برمجة الأشياء بطريقة ممتعة وللأطفال.

المشروع الجديد يدعى Project Bloks وهو منصة عتادية وليست برمجية تتألف من ثلاثة مكونات أساسية. هناك اللوحة الأساسية Brain Board والتي تحوي بداخلها كمبيوتر راسبيري باي زيرو الذي يتحكم بباقي القطع ويزودها بالطاقة اللازمة للتشغيل، ويمكن لهذه اللوحة التواصل من خلال الواي فاي و البلوتوث أيضاً.

ثانياً هناك طبقة تدعى Base Boards وهي وحدات اتصال تسمح للأطفال بتصميم تدفق الأوامر البرمجية. وأخيراً المكون الثالث يدعى Pucks وهي قطع تم تصميمها بأشكال يسهل التعامل معها كالأزرار والأسهم والأرقام والمفاتيح وغيرها.

يمكن برمجة هذه الأشياء في المكون الثالث لتقوم بعدة أشياء قد تبدو بسيطة لكنها تساعد في ترسيخ المفهوم البرمجي وخاصة برمجة العتاد في عقول الأطفال. يمكنهم القيام بالعديد من الأمور مثل تشغيل وإطفاء الأشياء وتحريك الأشياء وتشغيل الأغاني أو الرسم وغيرها.

المشروع في بداياته وتختبر قوقل ردة الفعل حياله لتقرر إن أرادت الاستمرار به أم لا. من المنطقي أن نجده في بعض المدارس في أمريكا وليس في منطقتنا العربية للأسف.

المصدر

 

 

تعليقات عبر الفيسبوك